ناصر الماغوط بالأمس عاد صديقي أبو فرحان من الغربة ليقضي إجازته في حضن الوطن. سررت لسماعي هذا الخبر، لأن أبا فرحان صديق قديم. ذهبت إلى داره لأسلم عليه. كيفك يا أبا فرحان، كيف العائلة، كيف الجميع. فأجابني بأنه سعيد جدا لأن من أهم إنجازاته في الغربة والعالم الحر الحضاري هو أنه قد وجد ذاته. ليش وين كنت مضيعها؟ سألته مستغربا.

قال لي: في هذا الجسد. لم أفهم عليه. ظننت أن أبا فرحان قد صار فيلسوفا، يتحدث كلاما لا أفهمه أنا كإنسان عادي بسيط. قلت له: خذني بحنانك وبحلمك يا أبا فرحان. أنا ما زلت في هذا الوطن ولم أتطور مثلك كونك تعيش في عالم متقدم ديمقراطي حر متحضر، بينما نحن نعيش في بلد متخلف لا يقارن بمثل بلدانك، لذلك خذني بحنانك وقل لي ماذا تقصد؟ قال لي: سأحدثك بصراحة. طوال عمري وأنا لدي شعور عميق وإحساس دفين بأنني أنثى. وعندما سافرت إلى السويد والتقيت بنصفي الآخر، شعرت أني قد وجدت ذاتي. وماذا عن نصفك الآخر أم فرحان، على سلامتها، وأولادك الثلاثة؟ قال لي بمنتهى البساطة: طلقتها. خير ما عملت يا أبا فرحان، قلت له بشيء من المرارة. ومين صاحب الحظ السعيد؟ فدخل رجل أصلع زمك قدمه لي على أنه “أبو جورج” هو شريك حياته. وجلس بجانبه وأمسك بيده وابتسم لي. رآني كما لو أنني تفاجأت أو انزعجت، فسألني أبو فرحان: شو زعلت لأني تزوجت شخصا مسيحيا؟ لم أرد. فقال لي:  لا عادي، المهم الحب والتفاهم، والأديان كلها كذب بكذب وهي وجدت أصلا لقهر الإنسان وإخضاعه لقوى غيبية لم يثبت العلم وجودها. بقيت صامتا. وتابع قائلا: أكيد تفكر أين أولادي الثلاثة الذين كنت تحبهم كأولادك. دعني أخبرك فرحان تزوج شخصا يهوديا وهما سعيدان جدا اليوم. ابنتي ليلى تزوجت صديقتها البوذية، وهي تواعد بذات الوقت صديقة هندوسية، وهنَّ الثلاثة يعشن حياة هادئة وسعداء جدا. أما ابنتي الصغرى مارغريت ذات العشر سنوات، فهي  لازالت صغيرة، لكنها تفكر أن تتزوج في المستقبل صديقتها في الصف لأنها تحبها كثيرا، هذا هو ما يسمونه حب منذ الطفولة. تمنيت لهم جميعا حياة سعيدة. نظرت إلى “أبو جورج” زوج صديقي وسألته حضرتك عندك أولاد؟ فقال لي: بأن ابنه الوحيد جورج للأسف طلع شاذ، وأكثر من ذلك، فقد تزوج فتاة مسلمة وينوي أن يسافر معها إلى بلاد المسلمين. وتابع قائلا: مع أني لم أوافقه الرأي، لكني تمنيت له حياة طيبة، فهذا خياره، وقلت له: يا ابني الدنيا ملياني شباب وما عليك إلا أن تختار، لماذا تختار فتاة وتكون شاذا. لكنه أصر على الزواج من فتاة. هنا شعرت بقرف شديد، وأردت أن أطلق صرخة مكتومة في داخلي بصوت عال: أوفقوا هذه الكرة الأرضية عن الدوران، أود النزول.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

ظاهرة طارئة.. دعوات لمعاجلة الشغب في ملاعب الكرة العراقية

تشهد بعض مباريات الدوري العراقي لكرة القدم بين فترة وأخرى أحداث شغب، كان آخرها في مباراة ناديي زاخو ودهوك في أوائل نوفمبر الحالي.

واضطرت إدارة زاخو للاعتذار، نيابة عن جماهيرها، لمشجعي نادي دهوك.

يقول المحلل الرياضي، على حنون، إن ظاهرة العنف في الملاعب العراقية تشكل "مثلبة كبيرة" على الجمهور، ويشير إلى أن كاميرات الإعلاميين رصدت كثيرا من تلك المشاهد "المسيئة" خلال الفترة الماضية.

وأوضح حنون في حديث لموقع "الحرة" أن أعمال العنف في الملاعب ناتجة عن سلوكيات فردية، لكنها تؤثر على الجماهير بشكل عام وتضّر باللعبة.

وتتمثل أبرز مظاهر عنف الملاعب العراقية في الألفاظ والهتافات "المسيئة"، وكذلك في رمي قناني المياه باتجاه اللاعبين أو باتجاه مشجعي الفريق المنافس.

ويبذل اتحاد الكرة العراقي مساعي لمعالجة حالات العنف في ملاعبه، وفقا لحنون، إذ تعاقد مع شركات كثيرة لتزويد الملاعب بأجهزة حديثة لرصد هذه المخالفات، وتنمية وعي الجماهير بمخاطر الظاهرة.

وقال اللاعب الدولي السابق، كريم فرحان لموقع "الحرة" إن العنف في الملاعب العراقية ظاهرة جديدة وهي ناتجة عن "التعصب الأعمى" للفرق والنوادي.

ودعا فرحان إدارات النوادي إلى التنسيق مع روابط المشجعين لمحاسبة المقصرين، ولبث الوعي لدى جماهير اللعبة بضرورة "عدم إطلاق عبارات وألفاظ بذيئة تخدش الحياء وتشوه الصورة الجميلة للنوادي الرياضية والمنتخبات الوطنية".

وأشار فرحان إلى أن حالات العنف في الملاعب تسبقها عادة "نقاشات هابطة" على مواقع التواصل الاجتماعي، تؤدي إلى حصول "احتقان" بين الجماهير، يفضي إلى "سلوكيات مستفزة وغير منضبطة في الملاعب".

وشدد فرحان على ضرورة وجود قوانين جديدة للتعامل مع الظاهرة، وإلا "فإن هذا العنف قد يتطور ويصل إلى حالة الاقتتال والموت بين المشجعين وهو ما لا نتمنى رؤيته".

ويرى فرحان أن "دخول السياسة لعالم الرياضة" ساهم في مفاقمة المشكلة.

ويقول رئيس فرع اتحاد كرة القدم العراقي في البصرة، بدر ناصر، لموقع "الحرة" أن حالات تسجيل عنف الجماهير داخل الملاعب في الدوري لهذا العام، كانت قليلة نسبة إلى الأعوام السابقة فهي "لا تتعدى أصابع اليد"، بحسب تعبيره.

وبالنسبة للصحفي الرياضي، نيجيرفان الهركي، فإن أبرز حالات "الشغب" في الدوري، هي الضرب بالعصي وقذف الحجارة.

ويقول لموقع "الحرة" إن "سبب ذلك اقتراب المشجعين من بعضهم، أو يقوم الجمهور بقذف اللاعبين والحكام بالحجارة وقناني المياه وعلب المشروبات الغازية".

ونادي دهوك الرياضي من الأندية التي تعرضت لعقوبات خلال الموسم الماضي، بعد مبارياته مع القوة الجوية، عندما حدثت مشادات بين الجماهير واللاعبين وصلت إلى مرحلة الضرب، وأصدرت على إثرها اللجنة الانضباطية في اتحاد كرة القدم العراقي عقوبات، بحق نادي دهوك.

ويرى مدير إعلام نادي دهوك، شفان الأتروشي، أن غالبية أعمال الشغب والعنف التي تشهدها الملاعب العراقية، سببها "عدم تقبل" الجماهير النتائج.

ويقول لموقع "الحرة" إن "هذا العنف، فضلا عن الضرر الكبير الذي يلحقه بالنادي واللاعبين، فإنه يؤثر على سمعة ذلك النادي والمدينة التي يمثلها".

ويشير الأتروشي، إلى أن الإجراءات التي تُتخَذ إزاء العنف والشغب، هي ثلاث إجراءات عامة، تتمثل بالغرامات المالية وتصل إلى حدود 60 مليون دينار عراقي على النادي، وقد تصل إلى حرمان النادي من حضور جمهوره، وقد تصل إلى تحويل مبارياته من مدينته وملعبها إلى مكان آخر.

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك: أب لـ 11 طفلاً وعاشق للمفاجآت.. أسرار عن حياة الملياردير الأكثر إثارة للجدل
  • دراسة طبية تكشف عن خطر متفاقم يهدد حياة مئات الملايين في العالم
  • صديقي قلب كياني في الصميم لأنه سيرتبط بحبي القديم
  • مستشفى شهداء الأقصى بغزة يناشد العالم توفير الأدوية لإنقاذ حياة مئات المرضى والجرحى لديه
  • وزيرة البيئة تستعرض الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في COP 29
  • ظاهرة طارئة.. دعوات لمعاجلة الشغب في ملاعب الكرة العراقية
  • مستشار برنامج المناخ العالمي: معدل الانبعاثات الضارة سيتخطى 1.5 بحلول 2050
  • حوار مع صديقي ال ChatGPTالحلقة 42
  • وزير الخارجية علي يوسف يناقش مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، توفيق أوضاع السودانيين في المملكة ومنحهم إقامات
  • خبير بيئي: مؤتمر «COP29» يستهدف الوصول إلى صفر انبعاثات بحلول 2050