مصر لا تعاني قلة الأموال ولكن تعاني زيادة اللصوص، هذا أقل ما هاجم به نواب البرلمان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أثناء استدعائه واستجوابه أمام مجلس النواب، في الحال الذي أصبحت تعيشه الدولة والمواطنون البسطاء من أزمات متتالية في السلع الاستراتيجية التي كانت تحقق منها البلاد اكتفاء ذاتي كالسكر والأرز والبصل.

ورينا عرض كتافك

"ورينا عرض كتافك"، بهذه الكلمات توجه النائب عبد المنعم إمام بالنقد الشديد إلى وزير التموين، وهي بالتأكيد رسالة لكل مسؤول لم يؤدِ دوره تجاه ذلك الدولة المصرية والشعب البسيط الذي باتت الأسعار تنهشه ولن ترحمه.

غلاء بالسلع الغذائية، والكهرباء، والمواصلات، وغيرها من القطاعات التي تمس المواطن بشكل مباشر، والحل في خبر كان، والمسؤولين نائمين في العسل لا يدركون ما يعانيه البسطاء من تحديات في حياتهم اليومية لتلبية أبسط احتياجتهم المعيشية.

ومن هذا المنطلق أصبح مجلس النواب في مواجه حقيقية وضرورية، لتفعيل الرقابة والتحدث بلسان الشعب الذي انتخبه، ومسائلة الحكومة والمسؤولين وإقالة المُقصرين، وذلك لتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للدولة والمواطنين. 

صحوة البرلمان

 

ومن ناحيته، قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن استجواب وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أمام مجلس النواب، كان بمثابة صحوة للبرلمان لم نرها منذ انتخابه في 2020، وهو الأمر الذي انعكس بطبيعة الحال على أداء الحكومة والفشل الذي بات مسيطرًا على غالبية الوزارات.

وأضاف غباشي في تصريحه لـ"الوفد"، أن حديث وزير التموين بأن الأزمة التي تخص عددا من السلع الغذائية "تضامن بين وزارات" على حد قوله، أي تخص عدد من الوزارات المعنية، وبالتالي فهناك ضرورة وحاجة مُلّحة لاستدعاء بقية الوزراء واستجوابهم، واستخدام حق البرلمان في سحب الثقة من الحكومة بأكملها وإقالتها.

وشدد نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، على ضرورة تفعيل الأدوات الرقابية لمجلس النواب، إذ يعد ذلك أمر في غاية الأهمية لأنه لم يكن هناك آداء جيد من الحكومة ما لم يُفعل البرلمان أدواته الرقابية، وهي السؤال وطلب الإحاطة والاستجواب وسحب الثقة من الحكومة أو الوزير، إذ أدى فقدان ذلك لهذا الآداء العقيم من الوزارات.

واختتم غباشي حديثه، بضرورة تشكيل حكومة كفاءات قائمة على أدوات يمتلكها الوزير ويقدم بها شرحًا وافيًا قبل توليه المسؤولية وإسناد الوزارة إليه رسميًا، حتى يكون معلوم أدواته ورؤيته لإدارة الوزارة، وذلك لإنقاذ الوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد، ورفع الحمل والعبء عن كاهل المواطنين الذين أصبحت الأسعار تنهش أجسادهم.

تغيير الحكومة 

 

وفي مستهل حديثه، تساءل الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، هل تغيير الحكومة هو الحل النموذجي لعلاج كافة المشكلات؟.

وقال الإدريسي، إن المشكلة الأكبر والأهم ليست في الأشخاص، ولكن تكمن في السياسات وتحديد المشاكل بشكل دقيق وعرض خطة واضحة يتعاون فيها الجميع للحل، إذ يجب التنسيق بين مؤسسات الدولة كافة، والاستعانة بالإعلام الذي له دور قوي في تلك المرحلة الحرجة من تاريخ البلاد، فضلًا عن إشراك المواطن في الأزمة، وعرض كل التفاصيل بشفافية.

وتابع: التحديات قابلة للحل ولكن نحتاج أهل كفاءة لوضع تصور حقيقي لتخطي هذه الأزمات، ولكن يجب أن يكونوا متخصصين وليسوا مدعين التخصص، مضيفًا: كنت انتظر من مجلس النواب عدم الاكتفاء بالهجوم، ولكن يكون هناك عرض لحلول وتوصيات للفترة القادمة. 

وشدد أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، على ضرورة الربط بين كل المؤسسات وتنسيق واضح وعرض للملفات وترتيب لأولويات الحكومة حتى يكون هناك سياسات ناجحة. 

واختتم الإدريسي حديثه للوفد، قائلًا: اتمنى أن يكون الاستدعاء القادم من مجلس النواب لوزير السياحة، واستجوابه فيما أنجزه منذ توليه الحقيبة الوزارية، والاستفسار منه عن خطته للتغلب على الصراعات الموجودة حاليًا في البحر الأحمر وتأثيرها على إرادات السياحة، وما خطته لتطوير الخدمات السياحية، ورؤيته لأزمة النقد الأجنبي وتأثيرها على قطاع السياحة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوضاع المعيشية الدكتور على المصيلحي وزير التموين مجلس النواب السلع الغذائية الأوضاع الاقتصادية وزیر التموین مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان الأوكراني: سنبحث قريبا إجراء تعديلات حكومية

قال رئيس البرلمان الأوكراني روسلان ستيفانشوك، في حديث له خلال ماراثون تلفزيوني، إن برلمان البلاد، سينظر قريبا في إجراء تغييرات في كوادر مجلس وزراء أوكرانيا.

ونقل موقع  "سترانا" الأوكراني عن رئيس البرلمان: "أنا على قناعة بأن البرلمان سيعود في المستقبل القريب إلى موضوع الكوادر. مهمتنا الآن هي ملء الحكومة. يجب أن تعمل الحكومة بشكل احترافي، ويجب أن يكون فيها أشخاص يتحملون مسؤولية عملهم".

إقرأ المزيد سكرتير مجلس الأمن الأوكراني يهاجم ممثل الصين بعبارة فاحشة

وأشار ستيفانشوك، إلى أنه قد يتم قريبا تخصيص أحد الاجتماعات البرلمانية القادمة لقضايا، لبحث موضوع الكوادر في الحكومة.

من جانبه أعرب عضو البرلمان الأوكراني  ياروسلاف جيليزنياك عن اعتقاده، بأنه يتم الإعداد لبعض التعديلات الوزارية الكبرى في مجلس الوزراء. ونوه بأنه تم عدة مرات تأجيل مناقشة البرلمان لقضايا الكوادر الوزارية. وكتب النائب على قناته على تطبيق تيلغرام: "كل هذه التأجيلات تبدو لي الآن بمثابة تحضير لشيء أكبر وأشد ضجة من مجرد تعيين وزيرين أو 3 وزراء".

ومن المعروف، أن شائعات حول تغييرات جذرية قادمة في الحكومة الأوكرانية، تنتشر منذ أبريل. وجرى الحديث عن استقالة رئيس الوزراء دينيس شميغال ووزير الخارجية دميتري كوليبا والعديد من المسؤولين الآخرين.

وفي مايو الماضي، تمت إقالة سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع أليكسي دانيلوف، والمساعد الأول لزيلينسكي وكذلك وزير التنمية والبنية التحتية، وثلاثة مستشارين من خارج الملاك. ومطلع يونيو تم الإعلان عن استقالة رئيس الوكالة الحكومية لإعادة البناء وتطوير البنية التحتية مصطفى نايم وفريقه.

وتثير سلسلة الاستقالات استياء شركاء كييف الغربيين، وقالت صحيفة فايننشال تايمز، إن الغرب يشعر بخيبة أمل إزاء هذه التصرفات "المدمرة" من جانب فلاديمير زيلينسكي، والتي تشير إلى الانقسامات الداخلية في فريقه.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عاجل- في خلال ساعات.. إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. أسماء مفاجئة وبرنامج طموح ينتظر ثقة البرلمان
  • بدء العد التنازلي لرحيل مجلس النواب.. ماذا عن الحكومة؟
  • الحكومة الجديدة في عيون خبراء سياحة.. مطالب بوضع محفزات لزيادة إيرادات القطاع
  • أبرز مطالب رجال الأعمال من الحكومة الجديدة.. أولوية للصناعة وزيادة التنافسية
  • رئيس الوزراء العراقي يشهد الاحتفال الوطني الـ 155 للصحافة العراقية
  • وزير الصناعة يعلن وضع حجر الأساس لمشروع كبريتات الصوديوم بالأنبار
  • عاجل:- قرار وزارة التموين بشأن السكر في مصر: الحظر على التصدير وتوفير السكر الحر للمواطنين
  • “حماد” يصدر تعليمات عاجلة لحل أزمة انقطاع الكهرباء في بنغازي
  • رئيس البرلمان الأوكراني: سنبحث قريبا إجراء تعديلات حكومية
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد