ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة شهدته جميع الأنحاء على مدار اليومين الماضيين، ما أدى إلى تساؤل الكثيرين حول حالة الطقس التي تتميز بانخفاض درجات الحرارة في مثل هذا الوقت من كل عام، إذ يسود طقس مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية نهارا.

أسباب ارتفاع درجات الحرارة في ذروة فصل الشتاء

أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية أننا في الوقت الحالي نتأثر بكتل هوائية صحراوية، والتي تتميز بارتفاع درجات الحرارة خلال فترات النهار، ويتزامن ذلك مع تأثر بمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس وعدم وجود أي سحب مؤثرة تحجب أشعة الشمس، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع قيم درجات الحرارة في هذا الوقت من العام الذي يتميز بانخفاض درجات الحرارة كل عام.

ولفتت منار غانم في تصريح لـ «الوطن» إلى أن درجات الحرارة تكون أعلى من المعدل الطبيعي بقيم تتراوح بين 4 و5 درجات، ومن الممكن أن تزيد إلى 6 درجات، إذ أنَّ المعدل الطبيعي لدرجات الحرارة في مثل هذا الوقت من العام 19 درجة مئوية، ولكننا نسجل في الفترة الحالية درجات حرارة تصل إلى 23 و24 درجة مئوية في معظم محافظات الجمهورية.

درجات الحرارة غدا الجمعة 19 يناير

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 22 والصغرى 14 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 22 والصغرى 13 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 26 والصغرى 16 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 23 والصغرى 08 درجات مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 25 والصغرى 10 درجات مئوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حالة الطقس ارتفاع درجات الحرارة درجات الحرارة الأرصاد الجوية الطقس درجات الحرارة فی درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. توقعات بسقوط أمطار خفيفة

تضرب 3 ظواهر جوية عددًا من المحافظات، اليوم الأحد، وسط تحذيرات لعدة محافظات من زيادة تلك الظواهر نسبيًا، والتي بدأت بالظهور مع انطلاق فصل الخريف وقرب حلول فصل الشتاء.

وفي السطور الآتية، تنشر «الوطن» تفاصيل الظواهر الجوية التي تشهدها المحافظات اليوم، ودرجات الحرارة العظمى والصغرى، وكذلك حالة الطقس في الأيام المقبلة.

3 ظواهر جوية تضرب المحافظات غدًا

وتكثف غرف العمليات من استعداداتها لحالة الطقس اليوم، بعدما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية توقعاتها التي تضمنت وجود 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات خلال الساعات المقبلة، وتزداد في عدة محافظات، إذ تظهر الشبورة المائية صباحًا على بعض الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية والسريعة، وتزداد كثافتها على مناطق من مدن القناة، ووسط سيناء، وشمال سيناء.

ومن المتوقع نشاط الرياح اليوم على بعض شواطئ السلوم ومطروح والعلمين والإسكندرية، حيث تتراوح سرعة الرياح في تلك المناطق بين 40 حتى 50 كم/ساعة، ويتراوح ارتفاع الموج من 2 حتى 2.5 متر.

ووفقًا لهيئة الأرصاد، فإنّ هناك فرص ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة اليوم على مناطق من السواحل الشمالية الغربية في مناطق متفرقة وعلى فترات متقطعة، كما تزداد فرص سقوط الأمطار يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين على مناطق من شمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية.

حالة الطقس اليوم في المحافظات

وتسود أجواء خريفية على أغلب الأنحاء، فيما يضفي نشاط الرياح اليوم مزيدا من التحسن في درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في الصباح الباكر، وتصبح حارة نهارًا على أغلب الأنحاء، وشديدة الحرارة على جنوب الصعيد، وتتحول إلى لطيفة ليلًا باعتدال درجات الحرارة على أغلب الأنحاء.

حركة الملاحة اليوم

وتضطرب حركة الموج في البحر الأبيض المتوسط، اليوم الأحد، إذ ترتفع الأمواج من 2 حتى 2.5 متر مما يؤثر على حركة الملاحة وكذلك البحر الأحمر، فإنّ حركة الموج تتراوح بين معتدل إلى مضطرب وترتفع الأمواج من 1.5 وحتى 2.5 مترًا.

درجة الحرارة اليوم في المحافظات

ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة ونسبة الرطوبة اليوم الأحد في جميع المحافظات الآتي:

- القاهرة الكبرى.. تسجل درجة الحرارة العظمى 33  والصغرى 23، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 80 والصغرى 35.

الوجه البحري.. تسجل درجة الحرارة العظمى 32  والصغرى 22، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 85 والصغرى 40.

السواحل الشمالية الغربية.. تسجل درجة الحرارة العظمى 29  والصغرى 23، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 90 والصغرى 50.

السواحل الشمالية الشرقية، ومدن القناة، ووسط سيناء.. تسجل درجة الحرارة العظمى 30  والصغرى 23، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 90 والصغرى 55.

جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.. تسجل درجة الحرارة العظمى 35 والصغرى 26، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 60 والصغرى 30.

شمال الصعيد.. تسجل درجة الحرارة العظمى 34  والصغرى 21، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 60 والصغرى 20.

جنوب الصعيد.. تسجل درجة الحرارة العظمى 38  والصغرى 25، وتسود أجواء غائمة جزئيًا، وتسجل نسبة الرطوبة العظمى 35 والصغرى 15.

مقالات مشابهة

  • 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. توقعات بسقوط أمطار خفيفة
  • رياح قوية وشبورة كثيفة.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل طقس الأحد
  • عاجل - موجة حارة تجتاح مصر اليوم.. و"الأرصاد" تكشف عن الموعد المتوقع لانكسارها
  • «الأرصاد» تحذر من انتشار الشبورة المائية الكثيفة.. اعرف الأماكن المتأثرة
  • أجواء حارة وشبورة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الجمعة بدرجات الحرارة
  • ارتفاع درجات الحرارة غدا لتصل إلى 40 درجة.. اعرف الأماكن المتأثرة بها
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة ودرجات الحرارة المتوقعة
  • الأرصاد تكشف عن مفاجأة في درجات الحرارة.. غدًا
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا: شبورة مائية يصاحبها نشاط للرياح
  • «الأرصاد»: نشهد استقرارا في حالة الطقس رغم وجود بعض الظواهر الجوية