وصل المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، مايك هامر، إلى كمبالا أمس الأربعاء لحضور القمة الاستثنائية الثانية والأربعين للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيجاد"، وهي كتلة إقليمية تضم ثماني دول في شرق أفريقيا.

ومن المتوقع أن تتناول القمة، التي يعقدها رئيس جيبوتي الذي يترأس حاليا منظمة "إيجاد" إسماعيل عمر جيله، التوترات المتصاعدة بين إثيوبيا والصومال بشأن اتفاق مثير للجدل وقعته إثيوبيا مع أرض الصومال، وهي إدارة إقليمية للصومال.

ويمنح الاتفاق إثيوبيا حق الوصول إلى شريط ساحلي يبلغ طوله 20 كيلومترا في أرض الصومال لميناء تجاري وقاعدة عسكرية مقابل اعتراف إثيوبيا بسيادة أرض الصومال،وهو ما قوبل برفض شديد من قبل الحكومة الصومالية، التي تعتبره انتهاكا لسيادتها والسلامة الإقليمية.

ورحبت الحكومة الأمريكية بالمبادرة الدبلوماسية للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيجاد" وكررت دعمها لسيادة الصومال ووحدة أراضيه داخل حدوده عام 1960 كما دعت الولايات المتحدة إلى وقف التصعيد والحوار بين إثيوبيا والصومال لحل خلافاتهما سلميا.

 

وتأتي قمة إيجاد وسط تزايد عدم الاستقرار الإقليمي والأزمات الإنسانية، حيث تواجه إثيوبيا حربا أهلية في منطقة تيغراي الشمالية، ويكافح السودان من أجل انتقال سياسي وتحديات اقتصادية، ويستعد الصومال لإجراء انتخابات مؤجلة ويواجه تهديدات أمنية من جماعة الحوثي المتشددة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قمة إيجاد

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي لليبيا: ستيفاني خوري توفر تسهيلات للمحادثات بين جميع الأطراف

رد السفير ريتشارد نولاند المبعوث الأمريكي لليبيا، على سؤال: «كيف تقيمون أداء بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في ظل فشل المجتمع الدولي للاتفاق على تعيين مبعوث جديد محل عبدالله باتيلي»، موضحًا أنه من المؤسف أن يستغرق هذا الأمر وقتا طويلا، وحتى الآن لم يتم الاتفاق على ممثل خاص جديد.

 الأطراف الليبية الرئيسية

وشدد «نولاند»، في لقاء خاص مع الإعلامية أمل مضهج، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، على أن الفترة الحالية هناك قيادة مميزة متمثلة في الضابطة المسؤولة ستيفاني خوري والتي انخرطت بشكل في تلك العملية، ولديها علاقات جيدة مع جميع القادة الليبيين الرئيسيين، موضحًا أنها متاحة دائمًا للإجابة على اتصالاتهم الهاتفية وتعمل على توفير التسهيلات للمحادثات بين الأطراف الليبية الرئيسية.

وتابع: «نأمل أنه في الوقت المناسب سيكون هناك ممثل خاص جديد للأمين العام، لكن حاليًا نشعر أن هذه العملية بين أياد أمينة».

مقالات مشابهة

  • وسط احتدام الأزمة مع إثيوبيا.. الصومال يبحث الترتيبات الأمنية لعام 2025.. ويؤكد: أديس أبابا تخدم وتروج للجماعات الإرهابية
  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: المجلس الأعلى للدولة سيلعب دورًا مهمًا الفترة المقبلة
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: المجلس الأعلى سيلعب دورا مهما لحل الأزمات
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: ستيفاني خوري توفر تسهيلات للمحادثات بين جميع الأطراف
  • المبعوث الأمريكي: كل يوم من التأخير سيضر ليبيا
  • المبعوث الأمريكي: أزمة ليبيا نتيجة 42 سنة من الديكتاتورية
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: المشاورات مع مصر تعكس دورها المهم لحل الأزمة
  • أبدا استعداده لحل الخلاف سلمياً.. الرئيس الصومالي يحذر من وصول الأمور لمستوى الحرب مع إثيوبيا