أجراس فجاج الأرض – عاصم البلال الطيب – «والزراق فوقا تقول حرير»
تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT
(والزراق فوقا تقول حرير)،والكتابة لمجلة الحرير وحاديها السلطان على السلطان تستدعى من الذاكرة السمعية رائعة وردى النوبى السمح و إسماعين ود حسن السودانى القح تلك المقوسة بدارجة لم اجد إستهلالا دونها اروع لهذه الإصدارة نزولا عند رغبة استاذى على،والإستدعاء وراؤه وجودى بمدينة جبيت أحد محطات نزوحى المتعددة منذ خروجى بعد سبعة أشهر تحت نير حرب السودان بالخرطوم بحرى،وذكرياتى مع هذه المدينة الشرقاوية طفولية وشبابية واسرية غير توقفى مستقلا قطار الإكسبريس محطة عبور لمدينة بورتسودان مرتع نشأتى الأولى بديم الشاطئ رفقة اسرتى وربانها والدى البلال الطيب من دخلها تاجرا فى اربعين القرن الماضى وفيها جوز غربان جلبهما مستر برنقل وعربيتين تاكسى وكارو وحيدة صاحبها اليوم من اعيان بورتسودان من إقترح الإنجليز تشييدها جوار سنكات واركويت وجبيت ثالوث جمال الطبيعة الجبلية الساحرة بالشرق ولكن،إذ يعيب بورتسودان جوها الرطيب وطقسها المتقلب القاسى لقربها من الاحمر المالح وتبدو جبيت الاقرب لاختيار الإنجليز منها عاصمةً للشرق لجمال موقعها وتوهطها بين سلسلة جبلية تحيطها بحنو ورفق الأم وتصلبها طولها لمقاومة كل صنوف الوأد والصروف، وحلولى فيها نازحا وقاصرا لجهلى بأيام إقامتى فيها، يمكننى من التمعن والتفرس والتغزل فى مفاتنها وموقعها المطوق بين طبيعة جبلية يخالط جمال ألوانها قبة السماء لتبدو جبيت تلك المرأة السودانية الحليوة المغطاة بثوب زراق فى عيون شاعرنا اسمعين بدا حريرا،وجبيت تحت قبة السماء تبين من تحت الغلالة جبلية شفيفة زراقها أنعم من الحرير.
مقطوعة الطارى شواهد على دفنها حية وبحياة واعدة تنبض لولا أن وأدها محاربو إنسان السودان مرة بالسياسة فضعضعتها واخرى بالإقتصادية القاضية الطامعة بتحقيق الربح الخاص على العام تحت شعار براق بيد أنه كذوب،فذروا به الرماد فى العيون وكشحوا كل شئ( بلا بديل للسكة حديد إلا السكة حديد) والمحصلة محطة جبيت بكل زراق الحرير قاعا صفصفا إلا من بعض عاملين عليها وجدت احدهم مجترا ذكرياتٍ مقبورة وحيدا على اريكة خشبية منصوبة مجلسا بعناية لحضرة الناظر ليراقب قدوم الإكسبريس محملا بالثروات الإنسانية والحيوانية وشتى الخيرات من أرجاء المعمورة السودانية، ليس مجرد قطار بل دنيا من الحياة من حضر وبدو ومن عاصمتنا المؤودة لما تبلغ المحطة الجميلة جبيت فى انتظارها دنيا اخرى بين مسافرة منتظرة ومستقبلة ومودعة وضجة من هواجس العاملين ضبطا لحركية حديدية على بق بن ساعة المؤسسين حتى قضت عليها ساعة المخربين من متوالية حكم فاشلة هاهى توردنا حرب هالكة لو توقفت فنظرة من جيل مختلف لرمزية جبيت المحطة وتاريخية سكة حديد فى إعادتها إعادة للحمتنا المفقودة ودولتنا المنهوبة مغطاة بزراق فوقا تقول حرير يسر الناظرين من القادمين خُطابا مستثمرين فى انتظار زفتهم سيرة سودانية عروستها القمر بوبا متوهجة مشتعلة فتضئ دنيانا وجبيت المحطة.
المصدر: نبض السودان
كلمات دلالية: أجراس الأرض عاصم البلال فجاج
إقرأ أيضاً:
الطيب صالح وعلي عثمان وموسم الهجرة إلى الجمال
يعد الاستاذ والكاتب العالمي الجهير السيرة الطيب صالح صاحب موسم الهجرة إلى الشمال مع الشاعر محمد المكي ابراهيم والموسيقار محمد وردي والفنان الأديب عبد الكريم الكابلي والشاعر مصطفى سند والشاعر والصحفي فضل الله محمد والعملاق الشاعر محمد الفيتوري ابن المساليت الفصيح، أكثر المبدعين السودانيين مقدرة على التفريق ما بين السلطة والدولة.
ففي زيارة استاذ الطيب صالح في أبريل ٢٠٠٥ بالخرطوم التي كان يقف وراءها أصغر اصدقائه الدكتور السفير والشاعر خالد فتح الرحمن، وقد كان للرجل جلسات اسبوعية تمتد لساعات بمنزل د. خالد بلندن، مما يغرينا بأن نحرضه باصدار كتابه الموعود في حضرة الطيب صالح كانت لنا أيام.
وفي ثنايا هذه الزيارة الميمونة والتاريخية زار الرجل الاستاذ علي عثمان محمد طه القيادي والاسلامي السوداني الشهير، والذي لا يعرف الكثير من الناس عن الوجه الاخر لشيخ علي وعن حذقه ومعرفته الموسوعية الناقدة للأدب السوداني والعربي والغربي وغوصه في الفنون والتاريخ والغناء والمديح السوداني بالرغم من أن الرجل كان غارقا في السياسة منذ عهد الشباب الاول، فقد كان رئيسا لاتحاد الخرطوم الثانوية في اكتوبر ورئيسا لاتحاد جامعة الخرطوم في مايو، وكان من أكثر السياسيين تقلبا في المناصب السياسية معارضا ومستورزا ومفاوضا وقياديا. ومما يحفظ للرجل انه قد رفض في إباء وشمم بعد أن دالت دولة الانقاذ التي بقيت تجربتها الثرة باجتهاداتها ومواقفها الصائبة والمخطئة معالماً في طريق السودانيين والعالم العربي والاسلامي والانسانية جمعاء، رفض الرجل أن يغادر بلاده بعد الفوضى التي عمت أركانها، وقال لأهل العرض السخي: أن الشعب السوداني الذي توجني شرف قيادته منذ الثانويات حتى أعلى المراتب في الحكومات المختلفة، لن اغادر جموعه في هذه الظروف العصيبة، وسأبقى مناضلا في صفوفه مساهمة أو محاكمة أو شهادة، فابحثوا عن شخص اخر لتقدموا له هذا العرض الشفوق. وقد أقام الاستاذ علي حفل شاي صغير وأنيق للأديب الطيب صالح وتجاذبا أطراف الحديث حول ذكريات الشمال والاذاعة السودانية وBBC وأيام وليالي لندن.
وقد فوجئ الطيب بالمقدرة النقدية الفائقة للرجل وهو يستعرض معه كتابات دومة ود حامد وعرس الزين وموسم الهجرة إلى الشمال وحتى آخر مؤلفاته (المنسي) ومقالاته في الورقة الأخيرة في مجلة (المجلة). فقال الطيب صالح متعجباً ومتسائلاً : وكيف وجدت وقتاً للقراءة وانت مستغرق في فسيفساء السياسة السودانية ويومياتها التي لا تنقضي؟
فرد عليه الاستاذ علي عثمان بابتسامته المعهودة أن القراءة يا استاذ الطيب هي آخر المتع التي تبقت لنا والأيام تجري سراعا صوب الرحيل، وعندما حانت صلاة المغرب صلى الاستاذ علي بأيات من سورة المائدة وبعد انقضاء الصلاة وانتهاء الدعاء والباقيات الصالحات، قال له الاستاذ الطيب صالح بصوته الرخيم العميق الممزوج بالفكاهة المتسائلة ما دمت قد صليت بالمائدة فلماذا توقفت يا استاذ علي عند ( ٱلۡيَوۡمَ يَئِسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمۡ فَلَا تَخۡشَوۡهُمۡ وَٱخۡشَوۡنِۚ ٱلۡيَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ دِينَكُمۡ وَأَتۡمَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ نِعۡمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَٰمَ دِينٗاۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ فِي مَخۡمَصَةٍ غَيۡرَ مُتَجَانِفٖ لِّإِثۡمٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ )
وكان الأولى أن تكمل الآية التي نزلت في حقي وحق آخرين فقال استاذ علي متعجبا وهل نزلت في حقك وآخرين آية يا استاذ الطيب؟
فقال الرجل ضاحكا ألا تعلم يا استاذ علي أن نصارى بريطانيا قد منحوني في سخاءٍ الراتب والطعام والزوجة وقرأ الآية (ٱلۡيَوۡمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَٰتُۖ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ حِلّٞ لَّكُمۡ وَطَعَامُكُمۡ حِلّٞ لَّهُمۡۖ وَٱلۡمُحۡصَنَٰتُ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ وَٱلۡمُحۡصَنَٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ مِن قَبۡلِكُمۡ إِذَآ ءَاتَيۡتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحۡصِنِينَ غَيۡرَ مُسَٰفِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِيٓ أَخۡدَانٖۗ وَمَن يَكۡفُرۡ بِٱلۡإِيمَٰنِ فَقَدۡ حَبِطَ عَمَلُهُۥ وَهُوَ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ)
وهنا دخل الجميع في موجة من الضحك المتواصل والتعليقات الذكية قبل أن يتدفق الحديث في أشواك السياسة وأشواق الخلق السوداني المتسامح.
ولعلنا نلقى سانحة أخرى في الإفاضة في هذه الجلسة التي توسدت إحدى نجيمات الخرطوم البعيدة، رد الله غربتها ورحم الله الطيب وأعاد الله الاستاذ علي عثمان لمجلسه ومسجده واعترافاته الكبار في مذكراته التي ستملأ الدنيا وتشغل الناس.
حسين خوجلي
إنضم لقناة النيلين على واتساب