يوسف شرقاوي قدر لي أن أرافق الأستاذ الراحل شفيق الحوت، ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت، في زيارة إلى مفتي صور علي الأمين عام ١٩٨٩. الأستاذ الراحل شفيق الحوت أخبرني قبل وصولنا دارة المفتي بأن المفتي كان أحد طلابه في الجامعة على ما أذكر. وصلنا عصرا لدارة المفتي، استقبلنا وكان للمفتي موقف من عودة منظمة التحرير إلى لبنان بعد خروجها عام ١٩٨٢.

الراحل شفيق الحوت غني عن التعريف بالجرأة الإعلامية، والحنكة السياسية حيث أنه “لم يحط واطي للمفتي” من خلال السجال السياسي بينهما. أثناء العودة، تطرق الراحل الحوت، لموضوع الإعتقال السياسي من قبل رئيس فرع الإستطلاع في الجيش العربي السوري العميد غازي كنعان، وكان هذا الإعتقال قد طال الدمث خلقا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الأخ صلاح صلاح،  زار الراحل الحوت كنعان في مقر قيادة في أوتيل     بوريفاج “مسلخ بوريفاج” الرملة البيضاء” للتوسط عله يستطيع الإفراج عن الأخ صلاح صلاح. علم الحوت، أن صلاح صلاح اعتقل على ذمة وزير الخارجية السوري “عبد الحليم خدام”. “خدام، كان عمليا بمثابة نائب الرئيس الراحل حافظ الأسد، ونائب رئيس الوزراء” في اليوم التالي، ذهب الأستاذ شفيق لزيارة سفير الإتحاد السوفياتي السابق في بيروت “سولداتوف” للتوسط مع خدام للإفراج عن الأخ صلاح. “سولداتوف” اتصل مع السفير السوفياتي في دمشق الذي اتصل فورا بخدام ليأتيه الرد من خدام بأن صلاح صلاح، معتقل جنائي، وليس بمعتقل سياسي. احتج السفير السوفياتي من رد خدام الفج والمتعجرف. الأهم من هذا وذاك، بعد سنوات وخلال الحرب الظالمة على سوريا “عَصْفَرَ” خدام مع أمريكا وطار لباريس حيث قضى هناك في قصر الحريري، واتهم العميد كنعان، بفرض أتاوات على التجار اللينانيين، والسوريين، أثناء قيادته لفرع الإستطلاع، وقبل أن يُساق إلى الأمن العسكري، أنهى حياته بأن أقدم على الإنتحار. وغالبا ماتكون هكذا نهاية الظلم والظالمين. واللبيب من الإشارة يفهم. فهل نتعظ؟! أتمنى أن يصل هذا المقال لأبي مازن، أو للأخ محمود العالول. والله من وراء القصد.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: صلاح صلاح

إقرأ أيضاً:

بوميل: “بلايلي في أتم جاهزيته لخوض نهائي كأس الجزائر”

أكد مدرب مولودية الجزائر، باتريس أمير بوميل، اليوم الأربعاء، الجاهوية التامة لنجمه يوسف بلايلي، لخوض نهائي كأس الجزائر.

وصرح بوميل، في هذا الخصوص، خلال ندوته الصحفية: “بلايلي، عاني من اصابة في الكتف، خلال مباراة البطولة، أمام مولودية وهران”.

كما أضاف: “الطاقم الطبي للفريق، قام بمجهود جبار، من أجل استعادة خدمات يوسف بلايلي، بعد بقائه فترة طويلة تحت العلاج”.

وتابع باتريس بوميل: “حاليا يوسف بلايلي، في أتم جاهزيته للتواجد معنا والمشاركة في مباراة نهائي الكأس”.

مقالات مشابهة

  • ميادة الحناوي في “أعياد بيروت”.. حفل منتظر بهذا الموعد
  • عطال يقترب من العودة إلى “الليغ1”
  • ابن كريستوفر ريف يظهر في فيلم “سوبرمان” الجديد
  • استقالة مدير مركز الامتحانات بسبب “الغش”
  • بوميل: “بلايلي في أتم جاهزيته لخوض نهائي كأس الجزائر”
  • مكي المغربي: القرد في عين أمه “ظبي” .. لكن هؤلاء عطالة سياسية!
  • لواء احتياط يطلق وصفا “جارحا” على نتنياهو وجنرالاته ويدعو لوقف الحرب فورا
  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • 180 مخالفة سجلتها “مستقلة الانتخاب” حتى الآن
  • “حريات العمل الإسلامي” تندد باستمرار نهج الاعتقالات والتضييق على النشطاء السياسيين والحزبيين