شفق نيوز/ أكد السفير التشيكي في العراق بيتر شتيبانيك، يوم الخميس، سعي بلاده، المتمثل بالشركات التشيكية المتخصصة بمجال النفط العاملة في العراق، على مساعدة بغداد، بالاعتماد الذاتي في إنتاج مشتقات النفط من بنزين وغاز، وإيقاف استيرادهما.

وقال السفير بيتر شتيبانيك، في تصريح لوكالة شفق نيوز، إن "الشركات التشيكية تعمل على تطوير القطاع النفطي بالعراق، وتحديث المصافي العراقية، والتي بُنيت اساساً من قبل شركات تشيكية في الماضي"، مبيناً أن "الشركات التشيكية التي تعمل بتطوير المصافي هي تكمل وتطور العمل الذي بدأت به سابقا بإنشاء المصافي بالتعاون والتنسيق مع وزارة النفط العراقية".

وأضاف أن "الشركات التشيكية ستساهم وتساعد العراق من خلال التنسيق مع وزارة النفط بأن يكون معتمدا ذاتيا على النفط العراقي خصوصا في المشتقات النفطية مثل البنزين والغاز، وألّا يكون العراق مستوردا للطاقة والوقود من دول اخرى، وان يعتمد على نفسه في إنتاج المشتقات النفطية".

وتابع شتيبانيك، "لا يوجد اتفاق رسمي على مستوى الوزارات بين الحكومة العراقية والحكومة التشيكية، ولكن الاتفاق بين الشركات التشيكية والشركات العراقية المتمثلة بشركة مصافي الجنوب".

وبيّن أن "هناك شركة تشيكية حديثة تقوم بعمليات استخراج النفط بطريقة إيجابية ومتطورة، بإمكانها أن تشارك في استخراج النفط العراقي خلال الفترة المقبلة".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي النفط العراقي الشركات التشيكية الشرکات التشیکیة

إقرأ أيضاً:

40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز واجهات الخطوط الجوية العراقية

السومرية نيوز – خاص
أعلنت وزارة النقل، اليوم الجمعة، عن ابرز واجهات الخطوط الجوية العراقية. وقال مدير اعلام الوزارة ميثم الصافي لـ السومرية نيوز، ان "لدى الخطوط الجوية العراقية ما يقارب الـ40 خطا سواء دولياً او محلياً"، مبينا انه "ضمن الخطوط الجديدة التي افتتحت مؤخرا هو خط بغداد – كوانزو الصينية".   وأضاف انه "سيتم افتتاح خط بغداد – بكين وخط بغداد – كوالالمبور وهناك عدد من الخطوط الأخرى"، مشيرا الى ان "الخطوط المهمة هي بغداد – دبي، بغداد – بيروت، بغداد – طهران، بغداد – مشهد، بغداد – السعودية، بغداد – إسطنبول".   وذكر ان "الشركة تعمل على فتح خطوط جديدة مهمة تكون ذات جدوى اقتصادية".

مقالات مشابهة

  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • تعرف على أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية
  • المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية
  • خطة حكومية لرفع إنتاج البنزين إلى 35 مليون لتر يومياً
  • المصافي بطلاً لكأس العراق الشاطئية ودجلة يفوز بدوري الصالات الممتاز
  • 40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز واجهات الخطوط الجوية العراقية
  • لجنة نيابية لـ"الاقتصاد نيوز": قانون النفط والغاز شبه مكتمل وهذا ما نأمله من زيارة بارزاني لبغداد
  • "أدنوك" تحصل على أول تمويل أخضر بقيمة 3 مليارات دولار
  • لجنة نيابية تشخص "مشكلة اساسية" تواجه قانون النفط والغاز.. كيف يتم حلها؟
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا