يحاول سعر الذهب في مصر أن يستكمل ارتفاعه خلال جلسة اليوم الخميس، بعد أن أنهى تصحيحه السلبي أمس ليبدأ في الارتفاع التدريجي، وذلك على الرغم من التراجع الكبير في سعر الأونصة العالمية بسبب ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي، حيث انفصل تسعير الذهب في مصر عن السوق العالمي

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا، تداولات اليوم الخميس، عند المستوى 3395 جنيهًا للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند 3420 جنيه للجرام، وذلك بعد أن ارتفع يوم أمس بمقدار 25 جنيهًا ليغلق عند المستوى 3395 جنيهًا للجرام، وكان قد افتتح جلسة الأمس عند 3370 جنيهًا للجرام.

وبعد تسجيل الذهب أعلى مستوى تاريخي عند 3430 جنيهًا للجرام عاد إلى الهبوط بشكل سريع في تصحيح سلبي مسجلاً أدنى مستوى خلال هذا التصحيح عند 3370 جنيهًا للجرام ليبدأ في الارتفاع من جديد من هذا المستوى حيث يبقى الاتجاه الصاعد هو المسيطر على حركة الذهب، وفق جولد بيليون.

الارتفاع المستمر في سعر الذهب المحلي على الرغم من انخفاض سعر الأونصة العالمية يرجع إلى قوة العوامل التي تدفع ارتفاع السعر في السوق المحلي، فحالياً يسجل سعر صرف الدولار في السوق الموازي مستويات تاريخية جديدة وهو السعر الذي يتم تسعير الذهب من خلاله. 

من جهة أخرى، قررت العديد من البنوك إيقاف عمليات الشراء خارج من مصر باستخدام البطاقات البنكية أو تقليص حدود الشراء إلى مستوى 50 دولار شهريا، الأمر الذي ترجمته الأسواق على أنه ناتج عن شح في العملة الأجنبية لدى البنوك وانعكس هذا سريعا بالإيجاب على سعر صرف الدولار في السوق الموازي.

هذا وتستمر العمليات العسكرية في البحر الأحمر مما يزيد من المخاوف من التأثير السلبي على إيرادات قناة السويس في الوقت الذي تشهد فيه تحويلات العاملين في الخارج تراجع كبير بسبب الفجوة بين سعر الدولار الرسمي في البنوك وسعر الدولار في السوق الموازي.

كل هذه العوامل تزيد من الضغط على أسعار الذهب المحلي ليستمر في الارتفاع خاصة بعد تداول أخبار عن تراجع المعروض من الذهب الخام والكسر في الأسواق بعد التوترات التي حدثت في الصاغة خلال الأيام الأخيرة.

ويبقى الترقب في الأسواق أيضًا قائم بشأن توقعات خفض سعر الصرف الرسمي أو التعويم والذي من المتوقع أن يحدث خلال الربع الأول من العام وفقاً لمتطلبات صندوق النقد الدولي لاستكمال القرض المقدم لمصر بقيمة 3 مليار دولار والذي قد يرتفع قيمته إلى 6 مليار دولار.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

وارتفع سعر الأونصة العالمية اليوم الخميس، بشكل طفيف بعد انخفاض كبير يوم أمس يعود بالسعر إلى أدنى مستوياته منذ 5 أسابيع، يأتي هذا في ظل قوة الدولار الأمريكي بدعم من البيانات الاقتصادية وتراجع توقعات الأسواق بشأن خفض الفائدة الأمريكية في وقت مبكر من هذا العام.

وعاد سعر الذهب المحلي إلى الارتفاع اليوم بعد انتهاء التصحيح السلبي الذي شهده الذهب بعد تسجيل مستوى تاريخي جديد أول أمس، حيث وجد الذهب دافع جديد للارتفاع بشكل سريع وهو تسجيل سعر صرف الدولار في السوق الموازي مستويات تاريخية جديدة.

وانخفض سعر الأونصة العالمية يوم أمس وسجل أدنى مستوى عند 2001 دولار للأونصة ليجد الدعم من المستوى 2000 دولار وذلك بعد أن كسر منطقة الدعم 2015 – 2025 دولار والتي فتحت الباب لمزيد من الهبوط.

الضغط السلبي لا يزال متواجد على أسعار الذهب في بعد كسر منطقة الدعم السابق ذكرها، والبقاء فوق المستوى 2000 دولار هو الذي يمنعه من توسيع عمليات الهبوط واستهداف مستويات 1975 دولار ثم 1950 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي
التصحيح السلبي الذي بدأ في سعر الذهب بعد تسجيله قمة تاريخية عند 3430 جنيهًا للجرام عيار 21 استمر حتى وصل لمستوى الدعم 3370 جنيهًا للجرام، قبل أن يبدأ في التذبذب بين هذا المستوى وبين 3400 جنيه للجرام.

واليوم عاد السعر للارتفاع بدعم من استمرار ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي ليتخطى المستوى 3400 جنيه للجرام ويستهدف القمة التي سجلها عند 3430 جنيهًا ثم المستوى 3500 جنيه للجرام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون سعر الذهب في مصر سعر الأونصة العالمية الدولار فی السوق الموازی جنیه ا للجرام جنیه للجرام سعر الذهب

إقرأ أيضاً:

115 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال سبتمبر

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 3.2 % خلال تعاملات شهر سبتمبر الماضي، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية، بنسبة 5%، مدفوعة بخفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس، وترزايد وتيرة الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وفقًا لبيانات منصة «آي صاغة» .


قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت إن أسعار الذهب ارتفعت بقيمة 115 جنيهًا خلال شهر سبتمبر، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3445 جنيهًا، ولامس مستوى 3615 جنيه، واختتم التعاملات عند مستوى 3560 جنيهًا، في حين ارتفعت الأسعار بالبورصة العالمية بنسبة بقيمة 128 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2503 دولارًا، ولامست مستوى 2685 دولارًا، كأعلى قمة في تاريخ الذهب، واختتمت التعاملات عند مستوى 2631 دولارًا.

 

 ارتفاع أسعار الذهب بالأسواق المحلية


أشار إمبابي، إلى ارتفاع أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات الثلاثاء، مع ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمي، مع ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن، وسط تزايد المخاطر الجيوسياسية في أعقاب غزو قوات الكيان المحتل للأراضي اللبنانية.
أضاف، إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية ارتفعت بنحو 10 جنيهات خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3570 جنيهًا، في حين ارتفعت الأوقية بنحو 20 دولارًا، لتسجل مستوى 2651 دولارًا.

وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 4080 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 3060 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2380 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 28560 جنيهًا.


وكانت أسعار الذهب بالأسواق المحلية قد تراجعت بقيمة 40 جنيهًا خلال تعاملات أمس الإثنين، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3600 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3560 جنيهًا، في حين تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية، بقيمة 27 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2658 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2631 دولارًا.


ووفقًا لبيانات منصة «آي صاغة»، فقد ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 12.4 %، وبنحو 395 جنيهًا، منذ بداية 2024، في حين ارتفعت الأسعار بالبورصة العالمية بنحو 589 دولارًا، وبنسبة 28.5٪ في عام 2024، مدعومًا بمشتريات البنوك المركزية، وتوقعات إنهاء دورة التشديد النقدي، والطلب القوي على الملاذ الآمن بسبب الصراعات في الشرق الأوسط، بجانب مشتريات الأفراد.


أوضح، إمبابي، أن أسعار الذهب شهدت ارتفاعات محدودة خلال تعاملات اليوم بالأسواق المحلية بفعل ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، مع ارتفاع الطلب بسبب المخاطر الجيوسياسية، وغزو قوات الاحتلال للأراضي اللبنانية.
أضاف، أن تصريحات الفيدرالي الأمريكي، قد تحد من ارتفاعات الذهب، بعد يتبنى رئيس البنك موقفًا أكثر حذرًا يعتمد على البيانات، مما يحد من مكاسب المعدن الأصفر..
وقال جيروم باول ريس الفيدرالي الأمريكي، إنه على الرغم من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أكبر من المعتاد في اجتماعه الأخير، فإن هذا لا يعني تلقائيًا أن نفس الشيء سيحدث في الاجتماعات المستقبلية.
وأكد جيرو باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، في الاجتماع السنوي للجمعية الوطنية لاقتصاد الأعمال في تينيسي،  أن اقتصاد الولايات المتحدة مستعدًا لتباطؤ التضخم بشكل أكبر متجها نحو هدف صناع السياسات، مما سيفتح الباب أمام للمزيد من خفض أسعار الفائدة والوصول بمرور الوقت إلى مستوى محايد.
ويأتي خطاب باول بعد أكثر من أسبوع من خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو ما يمثل أول خفض له منذ عام 2020، وقد تم اتخاذ هذه الخطوة استجابة لانخفاض التضخم.
ووصف باول سوق العمل، بأنه "صلب"، لكنه قال إن الظروف "تباطأت بوضوح خلال العام الماضي". وأضاف: "نعتقد أننا لسنا بحاجة إلى رؤية مزيد من التباطؤ في سوق العمل لتحقيق هدف التضخم بنسبة 2%".

مقالات مشابهة

  • 115 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال سبتمبر
  • ذهب مصر يتراقص على أنغام التغيرات: ماذا تخبئ السوق اليوم؟
  • ارتفاعات ملحوظة في أسعار الذهب بمصر: تحديثات السوق اليوم 1 أكتوبر 2024
  • قفزات الذهب في مصر: أسعار جديدة تعكس تقلبات السوق
  • ارتفاع غير مسبوق في أسعار الذهب بمصر: موجة جديدة من التغيرات في السوق المحلي
  • تراجع ملحوظ واستقرار في السوق.. سعر الدولار اليوم في البنوك اليوم 30 سبتمبر
  • الـ 10 جرامات بـ 41 ألف جنيه.. سعر سبيكة الذهب في مصر
  • لماذا يظل الذهب في مصر مستقرًا رغم الاضطرابات العالمية؟
  • هدوء نسبي في أسعار سبائك الذهب بمصر اليوم 30 سبتمبر 2024: يا تري بكام؟
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع