كشفت ري كودان، الحائزة على أرقى جائزة أدبية في اليابان، أن برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي" تولى كتابة نحو 5 بالمئة من روايتها ذات المناخ المستقبلي، معتبرة أنه ساعدها في إظهار قدراتها في مجال التأليف.

وحصلت رواية كودان الأخيرة "طوكيو-تو دوجو-تو" (أي "برج الرحمة في طوكيو")، الأربعاء، على جائزة أكوتاغاوا، إذ رأت لجنة التحكيم أنها "تبلغ درجة من الكمال يصعب معها العثور على أي خلل فيها".

لكن ري كودان (33 عاما) أقرّت خلال احتفال بأنها استخدمت "كل إمكانات الذكاء الاصطناعي لكتابة هذا الكتاب"، موضحة أن "نحو 5 في المئة من الكتاب يتكون من جمل أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي" وأوردتها حرفيا.

ويزداد القلق في مختلف القطاعات ومنها النشر من أداة الذكاء الاصطناعي التي جرى إطلاقها عام 2022، والتي يمكنها في بضع ثوانٍ إنتاج نصوص على الطلب.

ويحضر الذكاء الاصطناعي مرارا في كتاب كودان الذي تدور أحداثه في طوكيو المستقبلية، ويتناول سجنا على شكل برج صممه مهندس معماري منزعج من إفراط المجتمع في التسامح.

وأشارت كودان إلى أنها تجري باستمرار محادثات مع أداة الذكاء الاصطناعي، وتخبره بأفكارها الشديدة الخصوصية والتي لا تستطيع "التحدث عنها مع أي شخص آخر"، مضيفة أن ردود "تشات جي بي تي" ألهمت أحياناً حوارات في الرواية.

وأوضحت أنها تريد الحفاظ على "علاقات جيدة" مع الذكاء الاصطناعي و"إطلاق العنان لإبداعه".

ولم تشأ المنظمة المسؤولة عن جائزة أكوتاغاوا التعليق على هذه التصريحات رداً على سؤال من وكالة فرانس برس.

وانقسمت الآراء على شبكات التواصل الاجتماعي، إذ اعتبر البعض أن ما فعلته كودان غير جائز من حيث الأخلاقيات.

ولاحظ أحد المستخدمين على "إكس" أنها "كتبت رواية باستخدام الذكاء الاصطناعي بمهارة"، لكنه تساءل "هل هذه موهبة؟ لا أعرف".

وأشاد آخرون ببراعة الروائية والجهود التي بذلتها خلال حواراتها مع الذكاء الاصطناعي لاستخلاص النصوص.

وتتوافر كتب أُدرج عليها اسم "تشات جي بي تي" كمؤلف مشارك للبيع من خلال خدمة النشر الذاتي للكتب الإلكترونية في "أمازون"، لكنها تُعتبر عموماً ذات نوعية رديئة.

واعتبر الكاتب البريطاني سلمان رشدي في نهاية عام 2023 أن نصا قصيرا أُنشئ بأسلوبه بواسطة الذكاء الاصطناعي غير صالح "وينبغي رميه".

كذلك تقدّم عدد من الكتّاب من بينهم جورج آر آر مارتن ("غايم أوف ثرونز") بدعاوى ضد شركة "أوبن إيه آي" الناشئة في كاليفورنيا، مبتكرة "تشات جي بي تي"، تتهمها بانتهاك حقوق النشر الخاصة بهم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الذكاء الاصطناعي طوكيو التسامح تشات جي بي تي شبكات التواصل الاجتماعي كاليفورنيا أخبار اليابان تشات جي بي تي المناخ الذكاء الاصطناعي طوكيو التسامح تشات جي بي تي شبكات التواصل الاجتماعي كاليفورنيا منوعات الذکاء الاصطناعی تشات جی بی تی

إقرأ أيضاً:

الأعلى للقضاء.. توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين الخدمات العدلية

يسعى المجلس الأعلى للقضاء إلى إتاحة خدمات العدل إلكترونيًا لجميع المواطنين والمقيمين والزائرين، من أجل تحسين رحلة المستخدم لخدمات العدل، وتسريع المعاملات والإجراءات القضائية، وتفعيل استخدام أحدث الأنظمة الإلكترونية وتوفير قواعد بيانات دقيقة، وفتح نافذة للشكاوى والاقتراحات لتمكين المستخدمين من المساهمة في جودة الخدمة.

ويعد مشروع بحيرة البيانات الرقمية ركيزة مهمة لتوظيف تقنيات المستقبل ومشاريع الذكاء الاصطناعي لتحسين الإجراءات القضائية والعدلية، وتنفيذًا لخطة التحول الرقمي الشامل للخدمات الحكومية الذي سيعمل على تحويل جميع الوثائق والمستندات الورقية إلى وثائق ومستندات رقمية بهدف تحسين إدارة المستندات والوثائق وتوفير الوقت والجهد في البحث عن المعلومات كالأحكام القضائية والصكوك والقرارات والإقرارات، حيث سيوفر المشروع بيئة معلوماتية متكاملة لمختلف شرائح المنظومة القضائية والعدلية كالقضاة والكتاب بالعدل والباحثين القانونيين والمحامين، كما سيستفيد أفراد المجتمع من خلال ميزة الذكاء الاصطناعي المدمجة في المشروع من خلال تقديم المساعدات القانونية الآلية بطريقة فورية ودقيقة.

واستكمالاً لجهود المجلس لتحسين كفاءة الخدمات العدلية والقضائية بالمحاكم ودوائر الكاتب بالعدل، وكجزء من خطته في استخدام التقنيات الحديثة في تحسين خدمة المستفيدين وتقديم خدمات أفضل وأكثر فعالية، سيبدأ المجلس في إنجاز الوكالات بكافة أنواعها عن بُعد، عبر منصة توثيق الرقمية، وتتيح الخدمة لكافة المستفيدين إنجاز معاملات الوكالات بسرعة وكفاءة دون الحاجة إلى مراجعة دائرة الكاتب بالعدل عبر أربع خطوات وهي: الدخول إلى منصة توثيق لخدمات الكاتب بالعدل بخاصية التصديق الإلكتروني، واختيار المعاملة، وإجراء الاتصال المرئي مع الكاتب بالعدل للتحقق من إرادة وأهلية مقدم الطلب، وإصدار الوكالة إلكترونيًا وبصورة مباشرة. كما يعكف المجلس على إحداث نقلة نوعية في إجراءات التقاضي من خلال استحداث نظام المحاكمات المرئية عن بُعد الذي يقوم على أساس تقني متطور يسمح للمتقاضين بحضور الجلسات من أي مكان في العالم دون الحاجة لزيارة المحكمة، وذلك عبر الاتصال المرئي المباشر الذي يسهم في اختزال الوقت والجهد والتكلفة، ويقلل أمد التقاضي ويسرع إجراءات البت في الدعاوى.

وانطلاقًا من جهود المجلس الأعلى للقضاء في تحسين جودة الخدمات وتقريب التقاضي والسرعة في تنفيذ الأحكام وحرصًا منه على تعزيز الشفافية والرقابة وتحسين تجربة المراجعين عبر تقليل الازدحام عند أقسام التنفيذ، أصبح الآن خيار الدفع الإلكتروني لطلبات التنفيذ بالمحاكم متاحًا على مدار الساعة عبر أجهزة الدفع الإلكترونية المتوفرة في مجمعات المحاكم والمراكز التجارية والمنافذ الحدودية، أو عبر تطبيق الهاتف في خطوات بسيطة عبر إدخال رقم التنفيذ أو الرقم المدني، وسيُصبح بإمكانك دفع المستحقات أو رفع الحجوزات بشكل مباشر دون الحاجة إلى الانتظار.

مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالميا عام 2023
  • الجابر: الذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً مهما في تحول الطاقة
  • طالبات يستخدمن الذكاء الاصطناعي لحلول زحام المسجد الحرام
  • «معلومات الوزراء»: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي في 2023
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالمياً عام 2023
  • جامعة السلطان قابوس والذكاء الاصطناعي
  • غوغل تعلن عن حدث مفاجئ لهاتف بكسل 9 في أغسطس/آب
  • الأعلى للقضاء.. توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين الخدمات العدلية
  • دورة تدريبية على الذكاء الاصطناعي من «الشباب والرياضة».. رابط التسجيل
  • لا بحث حقيقي بدون تمويل حقيقي