كشف والد جندي إسرائيلي أن فرقا في "حماس" تدربت على مرأى ومسمع من مراكز المراقبة التابعة للجيش الإسرائيلي وكاميرات المراقبة على طول الحدود قبل أربعة أيام من هجوم 7 أكتوبر.

زعيم المعارضة يائير لابيد: إسرائيل لديها رئيس وزراء غير كفؤ وحكومة غير كفؤة

وقال نيسان ليشا، والد دفير ليشا (21 عاما)، وهو جندي من لواء غولاني قتل أثناء في 7 أكتوبر، للقناة 12 إن ابنه أخبره عن تدريبات حماس في 3 أكتوبر، في مجموعة الواتساب العائلية.

وكتب الجندي في رسالة إلى عائلته: "كل من يبحث عن شيء ليفعله خلال عيد العرش مرحب به للنزول إلى حدود غزة.. حماس تقدم عرضا مذهلا لقدراتها العسكرية". كما شارك لقطة شاشة من لقطات أمنية من حدود غزة تظهر حوالي 20 مسلحا من "حماس" يقفون في تشكيل حول سيارة "جيب"، وبنادق هجومية بزاوية 45 درجة، ويطلقون النار بناء على أمر.

القناة 12 صورة من تدريبات "حماس" التي التقطتها كاميرات المراقبة

وقال الأب إن ابنه شاهد التدريبات من قاعدة زيكيم للتدريب التابعة للجيش الإسرائيلي، على بعد أقل من خمسة كيلومترات من حدود غزة، وهي إحدى القواعد التي تسلل إليها عناصر "حماس" في 7 أكتوبر، مشيرا إلى أن ما قاله ابنه هو لم تكن تلك "معلومات استخباراتية"، بل كانت لقطات مراقبة منتظمة من كاميرات على طول "السياج الذكي"، المعروف أيضا باسم الجدار الحديدي. 

وفقا للعلامات التحذيرية التي شاهدها الجنود الذين يراقبون حدود غزة، قال ليشا، إن ابنه قدر أنه "إذا كان هناك تسلل، فسيكون هناك أكثر من 1000 ضحية"، مضيفا: "لم يتوقع مجازر 7 أكتوبر، ولكن كان من الواضح له أن ذلك سيحدث، لأنهم كانوا قريبين جدا من الحدود وكانوا يتدربون. كان الأمر واضحا".

وحسب "تايمز أوف إسرائيل" فإن هذه الشهادة تؤكد التقارير التي كشفت في السابق أن الجيش الإسرائيلي كان لديه معلومات استخباراتية مفصلة عن خطط هجوم "حماس" خلال الأسابيع والأشهر والسنوات التي سبقت 7 أكتوبر، والتي تجاهلها المسؤولون إلى حد كبير، معتقدين أنها مجرد تفاخر فارغ، وأن كبار الضباط العسكريين تجاهلوا الإنذارات التي أطلقها جنود من ذوي الرتب الأدنى، وأن الجيش قد حول انتباهه بعيدا عن غزة، وأن المؤشرات التي ظهرت في اللحظة الأخيرة عن هجوم وشيك لم يتم التصرف بشأنها بشكل عاجل.

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة حدود غزة

إقرأ أيضاً:

السودان: الخارجية تتهم الدعم السريع بالتسبب في مجاعة معسكر زمزم

 

طالبت الخارجية بـ”موقف دولي حازم تجاه الدعم السريع وداعميها، لردعهم عن التمادي في ارتكاب الفظائع والاستخفاف بالشرعية الدولية”

التغيير: بورتسودان

قالت وزارة الخارجية السودانية إن منظمة أطباء بلا حدود، كشفت عن احتجاز قوات الدعم السريع لشاحنات المنظمة التي تحمل الأدوية والمواد الغذائية العلاجية للفاشر ومعسكر زمزم منذ أكثر من 4 أسابيع.

وأضافت الخارجية في تعميم صحفي اليوم اطلعت عليه “التغيير” أن “بيان المنظمة يوضح بشكل كاف أن المليشيا هي من تسببت في انتشار الجوع  في معسكر زمزم حسب ما ذكرت لجنة من خبراء الأمن الغذائي أمس في إطار استراتيجية التجويع التي تنتهجها وبالتالي لا أساس للزعم بأن عدم استخدام معبر حدودي بعينه هو سبب عدم وصول الإغاثة للمحتاجين”.   وتابعت: “يستمر حصار المليشيا لمدينة الفاشر وقصفها للمستشفيات ومعسكرات النازحين والأسواق والمساجد والمرافق العامة بالمدينة، في تحد سافر لقرار مجلس الأمن رقم 2736 (2024) بتاريخ 13 يونيو”.

وطالب بيان الخارجية المجتمع الدولي بـ”موقف دولي حازم تجاه الدعم السريع وداعميها، لردعهم عن التمادي في ارتكاب الفظائع والاستخفاف بالشرعية الدولية”.

وأصدرت منظمة أطباء بلا حدود بيان اليوم السبت قالت فيه إن قوات الدعم السريع تحتجز شاحنات إمدادات طبية تابعة لها، في مدينة كبكابية شمال الفاشر بولاية شمال دارفور منذ أربعة أسابيع كان يفترض أن تصل إلى مدينة الفاشر.

وأضافت المنظمة أن الحصار المستمر على شاحنات الإمدادات الطبية التي تشتد الحاجة إليها يعرض المزيد من الأرواح للخطر في السودان.

 

 

الوسوماطباء بلا حدود الخارجية السودانية شمال دارفور

مقالات مشابهة

  • ‏نتنياهو: حماس هي من طلبت عشرات التعديلات على صفقة التبادل
  • السودان: الخارجية تتهم الدعم السريع بالتسبب في مجاعة معسكر زمزم
  • تحذير من إيران: اليد التي ستمتد إلى لبنان ستُقطع
  • إيران تعتقل العشرات من ضباط المخابرات للاشتباه بتورطهم في اغتيال هنية
  • خلال 300 يوم للعدوان: 9 أكاذيب روّجت لها إسرائيل
  • في كتاب.. عسكري إسرائيلي يكشف كيف فشل الجيش يوم 7 أكتوبر
  • غارات جوية إسرائيلية على بلدات سورية قرب حدود لبنان
  • تقرير أمريكي: نتنياهو يريد حرباً كبرى من اجل بقاء حكومته
  • تقرير يكشف تفاصيل الرد الإيراني على إسرائيل وكم ستستغرق طهران لتنفيذه
  • عاجل| حقيقة اغتيال محمد الضيف.. رواية إسرائيلية وتكذيب من حماس