تمر علينا اليوم الخميس الموافق يوم 18 شهر يناير ذكري زواج الملك  هنري السابع يتزوج إليزابيث يورك ابنة إدوارد الرابع،، وجاء ذلك في 18 شهر يناير عام 1486، موحدين بذلك اسرتي لانكستر ويورك عقب نشوب حرب الوردتين،

هنري السابع

هو ملك انجلترا في الفترة منذ عام 1485 وحتي عام  1509، ويعد أول حكام أسرة تيودرو وذلك بالرغم أنه ينتسب إلى أحد النبلاء وهو «أوين تيودر»، إلا أنه ورث وعن طريق والدته عرش أسرة لانكستر الإنجليزي،و أمضى «هنري» طفولته في المنفى في فرنسا، ثم عاد عام 1485 إلى البلاد بعد أصبح صاحب الحق الشرعي في العرش.

معركة بوزورث

انتصر الملك هنري السابع في معركة «بوزورث على  خصمه دوق يورك، ريتشارد الثالث، وواجه أثناء سنوات حكمه الأولى العديد من الثورات التي أشعلها أنصار أسرة يورك المخلوعين، وأطاح برأس كل من كانت تسول له نفسه الاستيلاء على عرشه.


إنتهاء الحرب

  تصالح هنري مع الملك السابق إدوارد الرابع،وعند وفاته أصبحت عائلة يورك خصمه حيث أنقد الأميرة إليزابيث يورك من أيدي عمها ريتشارد الثالث الذي قتل شقيقيها،و قد حمل النسل الانستكري عن أمه وتزوج من إليزابيث يورك الجميلة من ثم أصبحت عائلة تيدور رابطا بين الأسرتين،وقضى على ريتشارد الثالث نهائيا".
 

انهاء الحروب الإقطاعية 
عقب تولي هنري السابع العرش الإنجليزي  عام 1485، حرص علي إنهاء عهد طويلا من الحروب الإقطاعية التي أضعفت  إنجلترا قوميا"، ونشطت الطبقة الوسطي في عهده وكان عهده فاتحة لعصر التقدم الاقتصادي الكبير.


دعمه للطبقة الوسطي

 دعم الملك هنري السابع  الطبقة الوسطي، وذلك علي الرغم من إستنزاف حرب الوردتين  للطبقة الارستقراطية  فقاربت الهلاك،  ولم تسفر تلك الحرب  عن آثار إجتماعية وإقتصادية كبيرة.

،وواجه أثناء سنوات حكمه الأولى العديد من الثورات التي أشعلها أنصار أسرة يورك المخلوعين،  وأطاح برأس كل من كانت تسول له نفسه الاستيلاء على عرشه.


انتهاء الحرب

تصالح هنري مع الملك السابق إدوارد الرابع  وعند وفاته، ثم أصبحت عائلة يورك خصمه حيث أنقذ الأميرة إليزابيث يورك من أيدي عمها ريتشارد الثالث الذي قتل شقيقيها، وقد حمل النسل الانستكري عن أمه وتزوج من إليزابيث يورك الجميلة من ثم أصبحت عائلة تيدور رابطا بين الأسرتين وقضى على ريتشارد الثالث نهائيا"واتخذ إليزابيث الجميلة ملكة رسمية على إنجتلرا معه.

إنهاء الحروب الإقطاعية 
عقب تولي هنري السابع العرش الإنجليزي  عام 1485، حرص علي إنهاء عهد طويلا من الحروب الإقطاعية التي اضعفت  إنجلترا قوميا"، ونشطت الطبقة الوسطي في عهده  وكان عهده فاتحة لعصر التقدم الاقتصادي الكبير.


دعمه للطبقة الوسطي

 دعم الملك هنري السابع  الطبقة الوسطي،  د علي الرغم من استنزاف حرب الوردتين  للطبقة الارستقراطية  فقاربت الهلاك،  ولم تسفر تلك الحروب عن له اثار اجتماعية واقتصادية كبيرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التقدم الاقتصادي إنهاء الحروب

إقرأ أيضاً:

تمسكوا بسلميتكم: و اطفئوا نار الحرب

د. عبد الله عابدين

إنكم أيها الشباب بسلميتكم هذه التي أدهشتم العالم بها، تمثلون بجدارة عالية العنوان الأسمى لتمديننا المأمول و التجسيد الحقيقي لقيمنا الحضارية الضاربة في جذور التاريخ البشري. لقد أضاءت أجرامكم الصائمة ساحة ميدان الإعتصام، و روى دمكم الذكي أرضها مهرا غاليا لحريتنا و لكرامتنا الإنسانية المضاعة على أيدي أوباش لا يفقهون شيئا من هذا الروح العالي و السمت الرفيع. هذا القبيل الظلامي لا يفقه الا قوة البطش العنيفة، فهو، اذ امتلكها، يستعملها بصورة لا تعكس الا بربرية غاشمة و همجية لا تجسد سوى قانون الغابة في أبشع صوره .. صور في علوم النفس التي بين أيدينا، تبرأ منها أوحش وحوش الغابة ..

رغم كل المحاولات الدائبة من قبل هذه الجيوش المجيشة من فلول الظلاميين و مليشياتهم الإرهابية و من جنجاويدهم تمترستم خلف سلميتكم القوية، المبرأة من أوضار الجهالات و العنف. و تمكنتم بذلك من “تمييز الخبيث من الطيب”، و انحزتم الى الأخير بدون أدنى لبس، فجعل الله “الرجس على الذين لا يعقلون”. هكذا، إذن، هزمتموهم في مضمار لا يكون النصر الحقيقي الا فيه !! ..

أنسجوا على هذا المنوال، فقد تنبهتم يا ثوار ديسمبر الى أن هذا الفصيل الإرهابي الذي يحاول جاهدا جركم الى العنف: ميدانه الأثير، و حلبة الصراع الوحيدة التي يبرع فيها، فتمترسوا خلف سلميتكم و لا يجرنكم أحد الى الخروج عنها مهما كانت الدواعي و المسوغات، فالسلمية روح ثورتكم و قيمتها العليا. هذه القيمة التي بدأت تحضر في مسرح التاريخ البشري إيذانا بنزع فتيل العنف و “نسخ” و إنهاء سنة الحرب التي عكفت البشرية على إشعال نيرانها طوال الحقب السوالف من تاريخها الطويل، المكتوب منه و غير المكتوب ..

و قد ظلت قيمة السلمية و اللاعنف التي تجسدونها الآن تحاول البروز الى الواجهة، و تبدأ في التكلم الينا من خلال تنمية و تطوير أدواتها الخاصة المتمثلة في شتى أشكال القوى الجديدة، سمة صميمة من سمات عصر الشعوب الذي بدأت تظلنا غيومه. و إن هي الا تضحيات من كل شعوب الأرض في تحمل تبعات هذا الأمر و دفع ثمن ذلك التحول في تجويد إستعمال أدوات النضال السلمية ضد الظلم و القهر حتى تنهمر غيوم السلام الحبلى على أرض هذا الكوكب التواق اليها، و من ثم ولوج عصر جديد من اللا عنف و السلام. عصر تتبرأ فيه القوة من العنف و تغادر فيه الأنياب الحمر و المخالب الزرق مسيرة الأنسان مرة واحدة و الى الأبد. رشحوا أنفسكم أيها الشباب روادا لهذا العصر الجديد و حداة لطريقه اللاحب ..

أجيبوا بنعم على السؤال: هل يتقدم السودان، ممثلا في جموعكم الثائرة المصرة على السلمية، و القابضة على جمرها في وجه العنف العنيف من قبيل ما جسدته مجزرة التاسع و العشرين من رمضان ؟!. أجيبوا بنعم قوية على هذا السؤال. ذلك بأن السلمية هي لغة العصر، و السلام هو مرمى حركة التطور. خطواتكم الحثيثة و الواعية تلهمنا بصيرة نافذة بالإتجاه المتقدم للتاريخ البشري لدخول مرحلة إنسانية جديدة بالخروج من “عصر النار” و ولوج “عصر الماء”!! ..

يجب أن تصروا على هذه الإجابة الواضحة بنعم، على سؤال السلمية، و هذا يعني أن يكون إصراركم أوعى كل يوم جديد بهذه القيمة العليا، مقدرين أهميتها القصوى ومدركين لمعناها العميق و لقرب تباليج فجرها الكوكبي. ذلك أمر لا مناص منه، اليوم أو غدا !! ..

و الأمر أن جميع سكان هذا الكوكب الآن يمثلون شهودا على فشل الحروب و شتى أساليب العنف في الوصول الى حل للمشاكل و الخلافات .. و الإنسان المعاصر ليس في حاجة الى من يعظه كثيرا في هذا الصدد. ذلك بأنه يرى بأم عينيه الحروب و الدمار و هي تتطاول في الآماد، و تتطور في أساليبها و أسلحتها الفتاكة التي لا تكاد تميز بين مهزوم و منتصر، هذا إن عاد فيها مهزوم و منتصر أصلا !! ..

و من الجلي أن يوما كانت فيه الحروب و سيلة لحل المشاكل يولي الأدبار بسرعة شديدة، فهذه ظاهرة أضحت في متناول يد الإنسان المعاصر في شتى أنحاء هذا الكوكب الحزين. فالحروب ذاتها صارت تشكل دروسا يومية ضد نفسها بما تضعه أمامنا من صور الدمار الشامل و الآسي، و من تراجيديا جثث الأطفال التي يخرجونها من تحت ركام غابات الإسمنت المتهدمة جراء القصف بالبراميل على رؤوس المدنيين العزل، و من مشاهد الجموع و هي تحمل متاعها الضئيل هائمة على وجهها و فارة من أتون الحروب العبثية دون أي وجهة معلومة !! ..

هذه السيناريوهات المتطاولة، سيناريوهات الحروب والنزاعات، التي تتحول بصورة ما الى شكل من أشكال إدارة المشاكل و الأزمات بدون أي أفق منظور في إيقاف نزيفها تقول لنا بلسان فصحيح: ألا فاعملوا جاهدين على إلقاء ملفات الحروب و شتى أشكال العنف خلفكم يا بني الإنسان، ثم أقبلوا بنفوس مبرأة من أوضار جهالاتها الى بناء عالم إنساني جديد تسوده العدالة و الحرية و السلام: ذات شعارتكم الأثيرة أيها الثوار ..

الحرب بهذا المفهوم الحديث متطور التقنية و الأساليب لا تمثل سوى نفايات يتم تدويرها لمصلحة القوى الكبرى و لصالح تجار السلاح و أمراء الحروب و تايكوناتها، و لأجل المستثمرين في إذكاء نار الخلافات بين بني البشر في شتى أنحاء كوكبنا الذي يقف الآن حائرا في مفترق الطرق بين الهمجية و الإنسانية. الحرب، و من ورائها شتى أشكال العنف الأخرى يجب أن تولي الأدبار، و أن تذهب الى مذبلة التاريخ، فقد خدمت أغراضها، حين كانت تخدم غرضا، و استنفدت كل ذلك، و يجب أن تكونوا أيها الشباب الماء الذي يطفئ نيران آخر الحروب وويلات الفوج الأخير من الدعاية للعنف وممارسته في آخر معاقله..

الوسومعبدالله عابدين

مقالات مشابهة

  • عاجل - رابط جديد نتيجة الثانوية العامة اليوم السابع "ظهرت حالا".. نتائج الصف الثالث الثانوي 2024 بالاسم فقط مباشر (youm7 - الوطن - صدى البلد - المصري اليوم)
  • الطالبة سلمى محمود ابنة أسيوط الحاصلة على المركز السابع في الثانوية العامة: هدخل كلية الطب
  • الآن نتيجة الثانوية العامة 2024 برقم الجلوس اليوم السابع | حصريًا نتيجة الصف الثالث الثانوي 2024 بالاسم بوابة مركز المعلومات
  • الطالبة سلمى محمود ابنة أسيوط تحصل على المركز السابع مقرر على الثانوية العامة علمى علوم  
  • أمير يوسف يكشف كواليس أغنية مهرجان العلمين «عالم خيالي»: «حضرناها في أسبوع»
  • «الإسكان»: استكمال قرعة أراضي السادات ضمن الطرح الرابع لـ«مسكن» لليوم الثالث
  • الأردن.. تعابير وجه الملك لحظة حمل ابنة الأميرة رجوة والحسين تثير تفاعلا
  • 4 آب 2010 – إطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات 201
  • تمسكوا بسلميتكم: و اطفئوا نار الحرب
  • تقدّم بارز في محاولة القضاء على مرض مداري مهمل