اعتمد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، في اجتماع اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية للربع الرابع من العام 2023، اشتراطات أبوظبي المهنية للعاملين في المهن الهندسية، حيث ترأس الاجتماع سعادة المهندس بدر خميس الشميلي المدير التنفيذي لقطاع خدمات المطابقة والمواصفات رئيس اللجنة الفنية الدائمة، والتي تضم 37 عضواً يمثلون 25 جهة حكومية.

وتم تطوير الاشتراطات المهنية للعاملين في المهن الهندسية بناء على الطلب المقدم من قبل دائرة البلديات والنقل، من خلال مجموعة العمل التي ضمت خبراء من الجهات الحكومية المعنية والممثلة من دائرة البلديات والنقل، ومركز أبوظبي للصحة العامة، وممثلين آخرين عن شركات القطاع الخاص، وذلك استنادًا إلى أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

وتهدف الاشتراطات، إلى تطوير امتحانات للمهندسين في التخصصات المستهدفة، وتأهيل الكوادر الهندسية بما يضمن التطوير المستمر للكفاءات الهندسية في إمارة أبوظبي، علاوة على رفع مستوى جودة البناء في الإمارة، وتعزيز التنافسية العالمية في سوق العمل الهندسي والشركات العاملة في المجالات الهندسية.

وسيكون لتطبيق هذه الاشتراطات الجديدة تأثير إيجابي على مشاريع البناء في إمارة أبوظبي، حيث ستساعد في تعزيز معايير الجودة والسلامة في الأعمال الهندسية، وستساهم الاشتراطات المهنية في رفع مستوى المهارات والكفاءات لدى المهندسين، وتعزيز الثقة في الخدمات الهندسية المقدمة في الإمارة.

وتعتبر هذه الوثائق الفنية، أداة مهمة للارتقاء بجودة أعمال البناء في إمارة أبوظبي، وتعكس التزام المجلس بتحقيق رؤيته في تمكين إمارة أبوظبي من التميز العالمي، وتعمل الجهات الحكومية والخاصة بالتعاون والتنسيق مع المجلس على تطوير المعايير الفنية والمهنية والحرفية في مختلف القطاعات، وضمان الجودة والمطابقة في جميع الأنشطة والصناعات.

وقال سعادة المهندس بدر خميس الشميلي، إن مخرجات أعمال اللجنة الفنية الدائمة تأتي تماشيا مع جهود المجلس في تحقيق رؤيته الهادفة إلى الارتقاء بالبنية التحتية للجودة والمساهمة في تمكين إمارة أبوظبي من التميز عالميا، وأن المجلس يعمل بالتعاون مع الشركاء من القطاع الحكومي والخاص لتطوير المعايير الفنية والمهنية في مختلف القطاعات، ويسعى جاهدًا لضمان الجودة والمطابقة في جميع الأنشطة والصناعات.

وأكد المهندس يوسف الفهيم مدير إدارة التصنيف وقيد المهن في دائرة البلديات والنقل، أن اعتماد اشتراطات أبوظبي المهنية للعاملين في المهن الهندسية يأتي في إطار سعي الدائرة إلى تعزيز المعايير والممارسات المعتمدة في مجال الإنشاء والبناء التي تتماشى مع قيم الاستدامة ومعايير الأمن والسلامة في جميع مشاريع التطوير العمراني، مشيرا إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار مواكبة المتغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع التطوير العمراني في إمارة أبوظبي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی إمارة أبوظبی

إقرأ أيضاً:

تضم 10 شركات متخصصة.. «تصديري الصناعات الهندسية» ينظم بعثة تجارية لـ غانا

تصديري الصناعات الهندسية.. تتوجه 10 شركات متخصصة في قطاع الصناعات الهندسية ضمن الشركات التي تعمل تتستهدف تصدير منتجاتها الصناعية تحت مظلة المجلس التصديري لـ الصناعات الهندسية، إلى دولة غانا لعقد لقاءات ثنائية مع ممثلي الشركات التجارية المستوردة في كوت ديفوار، وجاء ذلك ضمن بعثة تجارية نظمها المجلس التصديري للصناعات الهندسية تستهدف جذب أسواق جديدة في أفريقيا.

وتضمنت البعثة التجارية إلى دولة غانا عرض تصديري من جانب الشركات المصرية في البعثة لـ سوق غانا الصناعي في قطاعات صناعية منها «الأجهزة المنزلية، والكهربائية، وقطاع أدوات المائدة والمطبخ، والصناعات الإلكترونية والكهربائية، والطلمبات، والمراجل، والمحركات، وقطاع وسائل النقل، وتشغيل وتشكيل المعادن ومكونات السيارات، والآلات والمعدات الزراعية»

وكان قد صرح شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري لـ الصناعات الهندسية عن وصول صادرات القطاع لـ أول مرة لـ 3.494 مليار دولار حجم الصادرات خلال الفترة من شهر يناير وحتى شهر أغسطس 2024، بـ نسبة تصل لـ 27.3%، وتعتبر تلك القفزة هي الأولى من نوعها في تاريخ المجلس ليسجل حجم صادرات يمثل تلك النسبة.

يذكر أن صادرات شركات قطاع الصناعات الهندسية في مصر سجلت 2.746مليار دولار خلال العام المنصرم من الفترة من يناير وحتى شهر أغسطس 2023.

وجاء قطاع الكابلات، إحدى قطاعات الصناعات الهندسية ضمن أكبر القطاعات التي حققت نسبة صادرات كبيرة في شهر أغسطس الماضي بـ حسب آخر الإحصائيات الصادرة من المجلس التصديري لـ الصناعات الهندسية بـ نسبة وصلت لـ 33.1%.

اقرأ أيضاًشريف الصياد لـ «الأسبوع»: مبادرات من «المركزي» بعد قرار رفع الفائدة

لأول مرة.. التصديري لـ الصناعات الهندسية يستقطب أسواقا جديدة في قطاع صناعة مكونات السيارات

التصديري للصناعات الهندسية: 40 مشتريا دوليا يشارك بالنسخة الثانية من معرض الصناعات الكهربائية «EPS»

مقالات مشابهة

  • التصديري للصناعات الهندسية يطلق بعثة تجارية إلى كوت ديفوار لزيادة الصادرات
  • تفاهم بين «M42» وأكاديمية أبوظبي لصقل المهارات المهنية للمواطنين
  • محمد بن راشد يعتمد المخطط الرئيسي لمدينة “إكسبو دبي”
  • كلية الطب جامعة المنصورة تجدد اعتماد شهادة الأيزو في الصحة المهنية
  • طب المنصورة تجدد اعتماد شهادة الايزو في السلامة والصحة المهنية
  • كلية الطب جامعة المنصورة تجدد اعتماد شهادة الأيزو في السلامة في الصحة المهنية
  • “أبوظبي للجودة” يعتمد تحديث الدليل الإرشادي للاستخدام الآمن للدراجات والسكوترات
  • مياه قنا: تستوفي متطلبات الإدارة الفنية المستدامة TSM بمحطة مياه الحميدات
  • تضم 10 شركات متخصصة.. «تصديري الصناعات الهندسية» ينظم بعثة تجارية لـ غانا
  • مصر.. الحكومة تلغي اشتراطات البناء الجديدة.. وخبراء يتوقعون انتعاش القطاع العقاري