موقع النيلين:
2024-07-04@10:03:11 GMT

مباحثات اقتصادية بين الخرطوم وموسكو

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT


أجري وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم، مباحثات مع جهات رسمية روسية لبحث تقوية العلاقات الإقتصادية و السياسية بين البلدين .
وبحث مع رئيس غرفة الصناعة و الأعمال الروسية ، الفرص و الإستثمارات المتوفرة في السودان و خصوصاً في القطاعات الصناعية .
وقطع رئيس الغرفة الروسية نيكولا فيتش ، بأهمية السودان الإستراتيجية و على العلاقات التاريخية في مجال الأعمال بين البلدين .

وأكد حرص غرفة الصناعة و الأعمال الروسية على تطوير العلاقة مع السودان لا سيما الإستثمارات الحالية في قطاعات الطاقة و التعدين .
وفي السياق وجه وزير المالية دعوة لرئيس الغرفة لزيارة السودان ، و وعد بتذليل كافة الصعوبات التي يمكن أن تواجه الإستثمار الروسي في السودان ، و فدم شرح عن الوضع الراهن في السودان و الفرص المتاحة لدخول الإستثمارات الروسية في السودان .
و ألتقى جبريل برئيس شركة الناير للتعدين ” الشركة المالكة لأكبر شركة لتعدين الذهب في السودان” ، و بحث معه سُبل تطوير أعمال الشركة في السودان و إمكانية توسيع أعمالها كذلك.
و وعد بتذليل كافة الصعوبات و العوائق التي تواجه عمل الشركة في السودان لتصبح نموذجاً يحتذى به للإستثمار في قطاع التعدين في السودان .

اليوم التالي

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی السودان

إقرأ أيضاً:

آبل تفتقر للشفافية فيما يتعلق ببيانات Apple Intelligence

في وقت لاحق من هذا العام، ستبدأ ملايين أجهزة Apple في تشغيل Apple Intelligence، وهو نهج كوبرتينو للذكاء الاصطناعي التوليدي الذي، من بين أمور أخرى، يتيح للأشخاص إنشاء صور من المطالبات النصية. لكن بعض أعضاء المجتمع الإبداعي غير راضين عما يقولون إنه افتقار الشركة للشفافية حول المعلومات الأولية التي تدعم نموذج الذكاء الاصطناعي الذي يجعل هذا ممكنًا.

وقال جون لام، فنان ألعاب الفيديو والناشط في مجال حقوق المبدعين ومقره فانكوفر، لموقع Engadget: “أتمنى أن تشرح شركة Apple للجمهور بطريقة أكثر شفافية كيف قامت بجمع بيانات التدريب الخاصة بها”. أعتقد أن إعلانهم لم يكن من الممكن أن يأتي في وقت أسوأ.

لقد كان المبدعون تاريخياً من أكثر العملاء ولاءً لشركة أبل، وهي الشركة التي وضعها مؤسسها على نحو مشهور عند "تقاطع التكنولوجيا والفنون الليبرالية". لكن المصورين وفناني المفاهيم والنحاتين الذين تحدثوا إلى Engadget قالوا إنهم يشعرون بالإحباط إزاء الصمت النسبي لشركة Apple حول كيفية جمع البيانات لنماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

إن جودة الذكاء الاصطناعي التوليدي تكون جيدة بقدر جودة البيانات التي يتم تدريب نماذجه عليها. ولتحقيق هذه الغاية، استوعبت معظم الشركات أي شيء يمكن أن تجده على الإنترنت، بغض النظر عن الموافقة أو التعويض. ما يقرب من 6 مليارات صورة تستخدم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي المتعددة جاءت أيضًا من LAION-5B، وهي مجموعة بيانات من الصور الملتقطة من الإنترنت. في مقابلة مع مجلة فوربس، قال ديفيد هولز، الرئيس التنفيذي لشركة Midjourney، إن عارضات الشركة تم تدريبهن على "مجرد جزء كبير من الإنترنت" وأنه "لا توجد حقًا طريقة للحصول على مائة مليون صورة ومعرفة مكانها". "قادمون من."

اتهم الفنانون والمؤلفون والموسيقيون شركات الذكاء الاصطناعي المنتجة بامتصاص أعمالهم مجانًا والاستفادة منها، مما أدى إلى أكثر من اثنتي عشرة دعوى قضائية في عام 2023 وحده. في الشهر الماضي، رفعت شركات الموسيقى الكبرى، بما في ذلك Universal وSony، دعوى قضائية ضد شركتي توليد الموسيقى العاملة بالذكاء الاصطناعي Suno وUdio، وهي شركات ناشئة تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات، بتهمة انتهاك حقوق الطبع والنشر. ومن عجيب المفارقات أن شركات التكنولوجيا دافعت عن أفعالها وأبرمت أيضا صفقات ترخيص مع مقدمي المحتوى، بما في ذلك ناشري الأخبار.

اعتقد بعض المبدعين أن شركة Apple قد يكون أداؤها أفضل. قال لام: "لهذا السبب أردت أن أمنحهم فائدة بسيطة من الشك". "اعتقدت أنهم سيتعاملون مع محادثة الأخلاق بشكل مختلف."
وبدلاً من ذلك، لم تكشف شركة Apple سوى القليل جدًا عن مصدر بيانات التدريب الخاصة بشركة Apple Intelligence. في منشور نُشر على مدونة أبحاث التعلم الآلي الخاصة بالشركة، كتبت الشركة أنها، تمامًا مثل شركات الذكاء الاصطناعي التوليدية الأخرى، تحصل على البيانات العامة من الويب المفتوح باستخدام AppleBot، وهو زاحف الويب المصمم لهذا الغرض، وهو ما قاله مديروها التنفيذيون أيضًا. منصة. وبحسب ما ورد قال جون جياناندريا، رئيس الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في شركة Apple، إن "كمية كبيرة من بيانات التدريب تم إنشاؤها بالفعل بواسطة Apple" لكنه لم يخوض في التفاصيل. وبحسب ما ورد وقعت شركة Apple أيضًا صفقات مع Shutterstock وPhotobucket لترخيص صور التدريب، لكنها لم تؤكد هذه العلاقات علنًا. في حين تحاول شركة Apple Intelligence الفوز بالثناء على النهج الذي يفترض أنه أكثر تركيزًا على الخصوصية باستخدام المعالجة على الجهاز والحوسبة السحابية المفصلة، ​​فإن الأساسيات التي تحيط بنموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها تبدو مختلفة قليلاً عن المنافسين.

ولم ترد شركة Apple على أسئلة محددة من موقع Engadget.

في مايو، وصف أندرو ليونج، وهو فنان مقيم في لوس أنجلوس عمل في أفلام مثل Black Panther وThe Lion King وMulan، الذكاء الاصطناعي التوليدي بأنه "أعظم سرقة في تاريخ الفكر البشري" في شهادته أمام جمعية ولاية كاليفورنيا حول تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعة الترفيه. وقال ليونج في مقابلة: "أريد أن أشير إلى أنه عندما يستخدمون مصطلح "متاح للعامة"، فإن ذلك لا يحظى بالقبول". "لا يترجم تلقائيًا إلى الاستخدام العادل."

وقال ليونغ إنه من الصعب أيضًا بالنسبة لشركات مثل أبل أن تقدم خيارًا للأشخاص لإلغاء الاشتراك فقط بعد أن يكونوا قد قاموا بالفعل بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على البيانات التي لم يوافقوا عليها. "لم نطلب أبدًا أن نكون جزءًا منه." تسمح Apple لمواقع الويب بإلغاء الاشتراك في استخلاص AppleBot لبيانات تدريب Apple Intelligence - تقول الشركة إنها تحترم ملف robots.txt، وهو ملف نصي يمكن لأي موقع ويب استضافته لإخبار برامج الزحف بالابتعاد - ولكن هذا سيكون بمثابة فرز في أحسن الأحوال. ليس من الواضح متى بدأ AppleBot في مسح الويب أو كيف يمكن لأي شخص إلغاء الاشتراك قبل ذلك الحين. والتكنولوجية في الواقع، إنه سؤال مفتوح كيف أو ما إذا كان يمكن تلبية طلبات إزالة المعلومات من النماذج التوليدية.


وهذا هو الشعور الذي تتردد أصداءه حتى المدونات التي تستهدف المتعصبين لشركة أبل. كتب فيديريكو فيتيتشي، مؤسس ورئيس تحرير شركة أبل: "من المخيب للآمال أن نرى شركة أبل تخلط بين مجموعة من الميزات المقنعة (التي أرغب حقًا في تجربة بعضها) بممارسات ليست أفضل من بقية الصناعة". مدونة المتحمسين MacStories.

استخدم آدم بين، النحات المقيم في لوس أنجلوس والذي ابتكر نموذجًا يشبه ستيف جوبز لمجلة Esquire في عام 2011، منتجات Apple حصريًا لمدة 25 عامًا. لكنه قال إن عدم رغبة الشركة في أن تكون صريحة مع مصدر بيانات التدريب الخاصة بشركة Apple Intelligence قد خيب أمله.

وقال لموقع Engadget: "أنا غاضب بشكل متزايد من شركة Apple". "يجب أن تكون على دراية كافية ودهاء بما يكفي لمعرفة كيفية إلغاء الاشتراك في تدريب الذكاء الاصطناعي لشركة Apple، ومن ثم عليك أن تثق في شركة لتحترم رغباتك. بالإضافة إلى ذلك، كل ما يمكنني رؤيته يُعرض كخيار لإلغاء الاشتراك هو المزيد تدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بهم باستخدام بياناتك."

كارلا أورتيز، رسامة مقيمة في سان فرانسيسكو، هي واحدة من المدعين في دعوى قضائية عام 2023 ضد Stability AI وDeviantArt، الشركتين اللتين تقفان وراء نماذج توليد الصور Stable Diffusion وDreamUp على التوالي، وMidjourney. "خلاصة القول هي أننا نعلم أنه لكي يعمل الذكاء الاصطناعي التوليدي كما هو، فإنه يعتمد على تجاوزات وانتهاكات هائلة للحقوق، الخاصة والفكرية"، كتبت في موضوع X سريع الانتشار حول ذكاء Apple. "ينطبق هذا على جميع شركات الذكاء الاصطناعي [الإنتاجية]، وبما أن شركة Apple تدفع هذه التكنولوجيا إلى أعناقنا، فمن المهم أن نتذكر أنها ليست استثناءً."


يعد الغضب ضد شركة أبل أيضًا جزءًا من شعور أكبر بالخيانة بين المهنيين المبدعين ضد شركات التكنولوجيا التي يعتمدون على أدواتها للقيام بعملهم. في أبريل، كشف تقرير بلومبرج أن شركة Adobe، التي تصنع Photoshop والعديد من التطبيقات الأخرى التي يستخدمها الفنانون والمصممون والمصورون، استخدمت صورًا مشكوك في مصدرها لتدريب Firefly، وهو نموذج توليد الصور الخاص بها والذي ادعت Adobe أنه تم تدريبه "أخلاقيًا". وفي وقت سابق من هذا الشهر، اضطرت الشركة إلى تحديث شروط الخدمة الخاصة بها لتوضيح أنها لن تستخدم محتوى عملائها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية بعد غضب العملاء. قال لام: "لقد تعرض المجتمع الإبداعي بأكمله للخيانة من قبل كل شركة برمجيات وثقنا بها على الإطلاق". ليس من الممكن بالنسبة له أن يبتعد عن منتجات Apple تمامًا، فهو يحاول تقليص حجمها - فهو يخطط للتخلي عن هاتف iPhone الخاص به مقابل هاتف Light Phone III.

وقال بين: "أعتقد أن هناك شعوراً متزايداً بأن شركة أبل أصبحت مثل بقية الشركات". "شركة عملاقة تعطي الأولوية لنتائجها النهائية على حياة الأشخاص الذين يستخدمون منتجاتها."

مقالات مشابهة

  • آبل تفتقر للشفافية فيما يتعلق ببيانات Apple Intelligence
  • رحل بروفيسور ريتشارد حسن.. الإنسان والعالم والطبيب المنتمي لدولتي السودان
  • خبيرة اقتصادية: الوزارات تواجه تحديات كبيرة في مختلف الملفات
  • من بين 86 شركة.. «ايتيدا» تختار شركة «تاسكد ان» الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية
  • اليقظة الإستراتيجية وشركات التكنولوجيا.. لقاء السحاب
  • رئيس «اقتصادية حقوق الإنسان»: الحكومة المرتقبة لديها مهام عاجلة لا تقبل التأجيل
  • محفظة ليبيا أفريقيا تُتابع خطط تطوير شركة ليبيا للنفط
  • اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية
  • "أبل" تقاضي محلات شهيرة في مصر
  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان