منذ بدء العام الجديد وتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإعداد وصرف حزم اجتماعية جديدة تضمن زيادة المعاشات والأجور2024، أصبحت هذه الزيادة محور الحديث الناس في الشارع المصري، ويبحث الكثيرون منهم عن شروط الحصول على المعاش؛ للتأكد من استيفائه هذه الشروط، ويستطيع الحصول على الزيادة الجديدة فور نزولها.

حالات الحصول على زيادة المعاشات 2024

وقال محمد عبدالمجيد، الخبير القانوني، لـ«الوطن»، إنّ قانون التأمينات الاجتماعية حدد شروط الحصول على المعاش للمؤمن عليه، وكذلك الحالات التي يستحق فيها الحصول على المعاش، وبالتالي الحصول على الزيادة الجديدة 2024 التي تخص أصحاب المعاشات، وجاءت شروط الحصول على المعاش وفقا للمادة 12 من القانون كالآتي:

- بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، لا تقل عن 120 شهراً فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهراً فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

- انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات التي تندرج تحت هذا القانون  للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.

- العجزالكامل أو الوفاة أثناء مزاولة العمل أو النشاط حسب الأحوال بالنسبة للفئات التي تندرج تحت هذا القانون.

- العجزالكامل أو الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

- انتهاء خدمة أوعمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجزأو الوفاة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زيادة المعاشات شروط الحصول على المعاش قانون التأمينات شروط الحصول على المعاش

إقرأ أيضاً:

استنكار بسبب الزيادة “الفجائية” في أسعار تذاكر القطارات

أعرب المركز الوطني لحقوق المستهلك عن “استيائه الشديد” من الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر القطارات، التي أعلن عنها المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وأوضحت الهيئة ذاتها، في بيان لها، أن “هاته الزيادة، التي كانت بشكل مفاجئ تأتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة يمر بها المواطنون”، مشيرة إلى أنها “تشكل ضربة جديدة لجيوب الفئات الأكثر احتياجا وللطبقات الوسطى”.

وفوجئ العديد من مستعملي القطارات بالزيادة الجديدة في عدد من الخطوط، إذ تمت زيادة درهمين في الخط الرابط بين الرباط والقنيطرة لينتقل سعر تذكرة الرحلة بين المدينتين من 18 درهما إلى 20 درهما، فيما ارتفعت تذكرة الرحلة بين القنيطرة ومراكش بـ20 درهما.

وعلى مستوى الرحلات الطويلة تراوحت الزيادة بين 40 و60 درهما، إذ ارتفع سعر تذكرة الرحلة بين طنجة ومراكش من 140 درهما إلى 200 درهم.

مقالات مشابهة

  • بعد انتهاء المهلة.. غرامة 2000 جنيه للأجانب المقيمين بمصر وقرار بترحيلهم خارج اراضيها
  • بعد انتهاء مهلة توفيق أوضاعهم.. تعرف على شروط ترحيل الأجانب من مصر
  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون
  • موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 وفقا لوزارة المالية المصرية
  • تعرف على أسباب وقف صرف المعاش أو قطعه نهائيا وفقا لقانون التأمينات والمعاشات
  • تزامنا مع السنة المالية الجديدة.. شروط الحصول على الإجازة الاعتيادية السنوية وفقا للقانون
  • تعرف على شروط ترخيص صيدلية عامة وفقا لقانون مزاولة المهنة
  • حظك اليوم برج العقرب الأحد 30-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • ضوابط الحصول على علاوة دورية سنوية وفقًا للقانون
  • استنكار بسبب الزيادة “الفجائية” في أسعار تذاكر القطارات