في تقرير حديث أصدرته "هيومن رايتس ووتش" اليوم، كشفت المنظمة عن تطور ملحوظ في سياسات وأنظمة الإشراف على المحتوى في شركة "ميتا"، ما أدى إلى حجب الأصوات الداعمة لفلسطين على منصاتها مثل "إنستغرام" و"فيسبوك".

وأظهر التقرير، الذي يحمل عنوان "وعود ميتا المكسورة: الرقابة المنهجية على المحتوى الفلسطيني على إنستغرام وفيسبوك"، أن سياسات "ميت" تؤدي إلى إزالة غير مبررة وقمع للخطاب المحمي، بما في ذلك التعبير السلمي الداعم لفلسطين والنقاش حول حقوق الإنسان الفلسطينية.



ديبورا براون، القائمة بأعمال مدير التكنولوجيا ومديرة حقوق الإنسان في "هيومن رايتس ووتش"، أعربت عن استيائها قائلة: "إن الرقابة التي تفرضها شركة ميتا على المحتوى الداعم لفلسطين تضيف إهانة إلى الأذى في وقت الفظائع التي لا توصف والقمع الذي يخنق بالفعل تعبير الفلسطينيين".


وكشفت النتائج عن ستة أنماط رئيسية للرقابة، بما في ذلك إزالة المحتوى، وتعليق الحسابات أو حذفها، وعدم القدرة على التعامل مع المحتوى، وعدم القدرة على متابعة الحسابات أو وضع علامة عليها، والقيود على استخدام ميزات مثل "إنستغرام/البث المباشر" على "فيسبوك"، و"حظر الظل" الذي يشير إلى انخفاض كبير في ظهور المحتوى دون إشعار.

وأشار التقرير إلى أن "ميتا" لم تنفذ التزاماتها الخاصة بإصلاح سياساتها وتنفيذها في مجال الإشراف على المحتوى، ما أثر سلبًا على حقوق الإنسان للمستخدمين الفلسطينيين.


براون شددت على أهمية أن تثبت "ميتا" جدارتها في معالجة قضايا الرقابة المتعلقة بفلسطين من خلال اتخاذ "خطوات ملموسة نحو الشفافية والإصلاح".

وأكدت "هيومن رايتس ووتش" على أهمية تأكيد حقوق التعبير المحمي، بما في ذلك التعبير عن انتهاكات حقوق الإنسان والحركات السياسية، داعية "ميتا" إلى مراجعة سياستها بشأن "المنظمات والأفراد الخطرين" لتجعلها متوافقة مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ميتا فيسبوك الفلسطيني فيسبوك فلسطين انستغرام ميتا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حقوق الإنسان على المحتوى

إقرأ أيضاً:

خبير: انتهاك حقوق الملكية الفكرية يعرض أصحاب المحتوى إلى غلق حساباتهم الإلكترونية

قال المهندس وليد حجاج، عضو لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية بالمجلس الأعلى للثقافة، إن انتهاك حقوق الملكية الفكرية لمرات متعددة على وسائل التواصل الاجتماعي قد يؤدي إلى حذف الحساب نفسه.

وأضاف حجاج، خلال مقابلته في برنامج مصر جديدة، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة "إي تي سي"، أنه يمكننا أن نتجنب انتهاك حقوق الملكية الفكرية باتباع الإجراءات الأمنية التي من خلالها يستطيع المبدع أن يثبت بها حقه، إضافة إلى ذلك أن حفظ المحتوى الخاص عن طريق بعض الأدوات التكنولوجية، جزء منها مجاني وجزء منها مدفوع، ومن خلال ذلك نستطيع أن نعرف أين تم نزول ذلك المحتوى بعد نشره.

https://youtu.be/N7VwGv7s28E?si=4557JInn0cNeJ3Uj

وأوضح حجاج، أنه لا عودة للحساب في حالة تعطيله بانتهاك حقوق الملكية أو الإرهاب، ولا يوجد في هذه الأمور نقاش أو رجعة عند وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاًنواب يطالبون بقياس الأثر التشريعي لقانون حماية الملكية الفكرية

حقوق الملكية الفكرية.. ضبط المسئول عن شركة إنتاج فني بدون بالجيزة

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء ماليزيا غاضب بسبب حذف فيسبوك منشورا حول اغتيال هنية
  • رئيس وزراء ماليزيا غاضب بسبب حذف فيسبوك منشور حول اغتيال هنية
  • رئيس وزراء ماليزيا غاضب بسبب حذف فيسبوك منشورا له عن اغتيال هنية
  • ميتا تتيح لبعض مستخدمي إنستغرام إنشاء روبوتات محادثة كنسخة منهم
  • ‏التوائم الرقمية ستساعد الأشخاص على إنجاز أعمالهم آليا والدردشة مع الآخرين ‏
  • محتالون يستهدفون مؤثرين في مواقع التواصل بأدوات ميتا بذريعة الملكية الفكرية
  • باستخدام أدوات ميتا.. مبتزون يستهدفون المؤثرين بالشرق الأوسط
  • ميتا تعمل على انشاء توائم رقمية للمستخدمين
  • بزشكيان للنخالة: موقف إيران الداعم لفلسطين لن يتغير بتغير الحكومات
  • خبير: انتهاك حقوق الملكية الفكرية يعرض أصحاب المحتوى إلى غلق حساباتهم الإلكترونية