سلطت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية الضوء على تصريحات وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، والذي تحدث بمنتهى الوضوح عن أن العالم يعيش مرحلة ما قبل الحرب العالمية الثالثة، قائلا إنّ أحد أقرب الحلفاء للولايات المتحدة الأمريكية رسم صورة قاتمة لعالم غير مستقر بشكل متزايد ويطرح تحديات مغايرة تماماً عما رأته الأجيال الماضية.

وكانت صحيفة «بيلد» الألمانية نشرت وثائق ألمانية سرية مسربة تتعلق بتحضير روسيا لتوسيع حربها على أوكرانيا هذا العام، بل إن هناك بعض قادة الدول بدأوا يستعدون لأن تتجه «موسكو» نحو شن حرب عالمية ثالثة.

هذه الأطراف الموجهة لها الحرب

وقال «شابس»، إنّ العالم دخل فترة ما قبل الحرب، حيث يشكل الخصوم مثل روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران تهديدا غير مسبوق، مضيفاً أنه في أيام الحرب الباردة، كان لا يزال هناك شعور بأننا نتعامل مع لاعبين عقلانيين، لكن هذه القوى الجديدة غير مستقرة وغير عقلانية إلى حد كبير، وذلك بحسب تعبيره.

وأشار إلى أن هدف كوريا الشمالية المتمثل في توسيع قدراتها النووية، كما أن إيران تقترب شيئاً فشيئاً من تحقيق مستوى من اليورانيوم المخصب الذي يمكن أن يحولها إلى قوة نووية، وتحدث كذلك عن غزو روسيا المستمر لأوكرانيا، كما أن الصين تفكر في غزو تايوان.

العلاقة العميقة بين الخصوم

واعتبر وزير الدولة لشؤون الدفاع في بريطانيا أن ما يزيد الأمور سوءًا هو العلاقة العميقة بين هؤلاء الخصوم، فقد أعلنت الصين وروسيا صداقة غير محدودة، وسافر كبير الدبلوماسيين في كوريا الشمالية هذا الأسبوع إلى روسيا لمناقشة توثيق العلاقات بين البلدين وصفقة أسلحة، وقدمت إيران طائرات بدون طيار استخدمتها روسيا لمهاجمة أوكرانيا، مضيفاً أننا ننتقل من عالم ما بعد الحرب العالمية الثانية إلى عالم ما قبل الحرب.

وتأتي تصريحات وزير الدفاع البريطاني في وقت تشن بلاده بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية ضربات ضد جماعة الحوثيين اليمنية والتي تستهدف السفن التجارية المارة في البحر الأحمر والتي تقول إنها تتبع إسرائيل، تزامناً مع تفجر الأوضاع في قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرب العالمية الثالثة كوريا الشمالية حرب عالمية ثالثة وزير الدفاع البريطاني

إقرأ أيضاً:

روسيا توجه تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل.. «باتريوت» قد يشعل حربا جديدة

تلوح في الأفق أزمة دبلوماسية حادة مع احتمال تسليم الاحتلال الإسرائيلي أنظمة الدفاع الجوي «باتريوت» لأوكرانيا، إذ حذّر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، من «عواقب سياسية» في حال تم ذلك، حسبما ذكرت قناة «روسيا اليوم».

تحذير شديد اللهجة

وأطلق «نيبينزيا» تحذيرًا شديد اللهجة لإسرائيل، خلال مؤتمر صحفي بشأن تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي هذا الشهر: «هذه خطوة ذات عواقب سياسية معينة، مُشددًا على خطورة القرار المحتمل من وجهة نظر موسكو».

وأشار مندوب روسيا الدائم لحدي الأمم المتحدة، إلى أن أي تسليم للأسلحة إلى أوكرانيا سيؤدي إلى تدميرها، بغض النظر عن جهة المساعدة التي تُقدمها لكييف.

أنظمة دفاع جوي من نوع «باتريوت»

وأفادت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، بوجود مناقشات سرية بين مسؤولين من الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي وأوكرانيا، حول إمكانية نقل 8 أنظمة دفاع جوي من نوع «باتريوت» من ملكية تل أبيب إلى كييف.

جدير بالذكر أن إسرائيل لم تُقدّم أي أسلحة لأوكرانيا حتى الآن، واكتفت بتقديم المساعدات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • قراءة في تشكيل أول حكومة بولاية السيسي الثالثة.. هؤلاء كانوا كبش الفداء
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • محللان كوريان شماليان: تحالف بوتين وكيم يونج أون .. تطور خطير في التحالفات العالمية
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • دفاع بيلاروسيا: عرض صواريخ نووية تكتيكية أرسلتها روسيا في مينسك غدا
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • روسيا توجه تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل.. «باتريوت» قد يشعل حربا جديدة
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • بعد أن يسدل الستار علي الحرب العالمية الثالثة في السودان يمكن اجراء مناظرة سياسية بين الجنرالين
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أمريكا