قال مسؤولون لبنانيون إن حزب الله اللبناني رفض أفكارا أولية من واشنطن لتهدئة القتال الدائر مع الاحتلال الإسرائيلي عبر الحدود تضمنت سحب مقاتليه بعيدا عن الحدود، لكن الحزب لا يزال منفتحا على الدبلوماسية الأمريكية لتجنب خوض حرب شاملة.

ويقود المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس هوكستين مساعي دبلوماسية تهدف إلى إعادة الأمن على الحدود بين لبنان و"إسرائيل" في وقت تنزلق فيه المنطقة بشكل خطير صوب تصعيد كبير للصراع في إطار تبعات الحرب الدائرة في قطاع غزة.



وقال مسؤول لبناني كبير مطلع على تفكير حزب الله: "حزب الله مستعد للاستماع". لكنه أكد في ذات الوقت أن الحزب اعتبر الأفكار التي قدمها هوكستين خلال زيارته لبيروت الأسبوع الماضي غير واقعية.


وموقف حزب الله هو مواصلة إطلاق الصواريخ صوب "إسرائيل" إلى حين التوصل إلى وقف إطلاق نار شامل في قطاع غزة. ولم يرد رفض حزب الله للمقترحات التي قدمها هوكستين في تقارير إخبارية من قبل.

وعلى الرغم من الرفض ورشقات الصواريخ التي يطلقها حزب الله دعما لغزة، فإن مسؤولا لبنانيا ومصدرا أمنيا، قال إن انفتاح الحزب على التواصل الدبلوماسي يشير إلى رغبته في تجنب حرب أوسع حتى بعد وصول ضربة إسرائيلية إلى بيروت نفسها قتل فيها قيادي بارز من "حماس" في الثاني من كانون الثاني/ يناير ‏.

وقالت "إسرائيل" أيضا إنها تريد تجنب الحرب، لكن الجانبين يقولان إنهما مستعدان للقتال إذا لزم الأمر. وحذرت "إسرائيل" من أنها سترد بقوة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق لتأمين منطقة الحدود.

وقالت ثلاثة مصادر لبنانية ومسؤول أمريكي إن أحد الاقتراحات التي تم طرحها الأسبوع الماضي هو تقليص الأعمال القتالية عبر الحدود بالتزامن مع تحرك "إسرائيل" صوب تنفيذ عمليات أقل كثافة في قطاع غزة.

وقال اثنان من المسؤولين اللبنانيين الثلاثة إن اقتراحا نقل أيضا إلى حزب الله بأن يبتعد مقاتلوه لمسافة سبعة كيلومترات عن الحدود. ويترك هذا المقترح مقاتلي الجماعة أقرب كثيرا من مطلب "إسرائيل" العلني بالابتعاد لمسافة 30 كيلومترا إلى نهر الليطاني كما هو منصوص عليه في قرار للأمم المتحدة صدر عام 2006.


وقال المسؤولون اللبنانيون والدبلوماسي إن حزب الله رفض الفكرتين ووصفهما بأنهما غير واقعيتين. ودأب الحزب على رفض فكرة إلقاء السلاح أو سحب مقاتليه الذين ينحدر كثير منهم أصلا من المنطقة الحدودية وبالتالي، فهم يعيشون فيها حتى في أوقات السلم.

ورغم ذلك قال المسؤولون اللبنانيون الثلاثة إن حزب الله ألمح إلى أنه بمجرد انتهاء الحرب في غزة فإنه قد يكون منفتحا على فكرة تفاوض لبنان على اتفاق عبر وسطاء بشأن المناطق الحدودية محل النزاع، وهو احتمال أشار إليه قيادي في حزب الله في خطاب ألقاه هذا الشهر.

وقال مسؤول كبير في حزب الله لوكالة رويترز طالبا عدم الكشف عن هويته: "بعد الحرب على غزة نحن مستعدون لدعم المفاوضين اللبنانيين لتحويل التهديد إلى فرصة" لكنه لم يتطرق إلى اقتراحات بعينها.

وأوقفت الجماعة إطلاق النار خلال الهدنة السابقة في الحرب في قطاع غزة التي استمرت سبعة أيام في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر ‏.


وقال إيلون ليفي وهو متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن هناك "فرصة دبلوماسية لا تزال سانحة" لدفع حزب الله بعيدا عن الحدود.

ولهوكستين سجل من النجاحات في الوساطة بين لبنان و"إسرائيل". فهو في 2022، توسط في اتفاق لترسيم حدود بحرية متنازع عليها وهو اتفاق أبرم بموافقة حزب الله من خلف الكواليس.

وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الذي تضم حكومته وزراء من حزب الله، إن بيروت مستعدة للمحادثات بشان استقرار منطقة الحدود في الأجل الطويل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية لبنانيون حزب الله الاحتلال الإسرائيلي لبنان إسرائيل احتلال حزب الله طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی قطاع غزة حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة اللبناني: "طرف واحد" يرفض وقف الحرب

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن الجميع عازمون على إيجاد حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحزب الله، باستثناء طرف واحد يريد الاستمرار في هجومه العشوائي على المدنيين.

وأضاف الوزير اللبناني، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الجميع يعتقدون أنهم في حرب شاملة. لا شك في ذلك. وأيًا كانت التسمية التي تطلقها على هذه الحرب.
وتابع "إن المدنيين والأبرياء والنساء والأطفال يتعرضون للهجوم والاستهداف دون تمييز. كما يتم تفجير المباني السكنية ويتم استهداف المستشفيات وسيارات الإسعاف ومراكز الرعاية الصحية الأولية. هذه حرب، لا شك في ذلك".

لماذا نجحت إسرائيل أمام حزب الله وفشلت مع حماس؟ - موقع 24واجهت إسرائيل قبل عام أسوأ فشل استخباراتي لها على الإطلاق، عندما شنت حماس هجوماً مفاجئاً أسفر عن مقتل 1200 شخص، واحتجاز حوالي 250 رهينة. واليوم، أدت موجة من الضربات ضد حزب الله إلى عودة استخبارات إسرائيل، التي طالما تباهت بها.

 

 

ورداً على تكرار سيناريو غزة في لبنان قال فراس الأبيض "إنه نفس الجاني ويستخدم نفس الأعذار، ويستخدم نفس الأسلحة. بالطبع، نحن قلقون للغاية. نحن قلقون على مجتمعنا. نحن قلقون، كما تعلمون، لا نريد أن نرى المذبحة التي حدثت في غزة، أعني، تحدث في لبنان، ولا نريد أن نراها في غزة أساسًاً. ولهذا السبب أعتقد أنه من الضروري للمجتمع الدولي أن يتخذ الإجراءات اللازمة ويمارس الضغط اللازم على إسرائيل لوقف هجماتها العشوائية على المدنيين. والورقة التي قدمتها الولايات المتحدة ومجموعة الدول السبع والسعودية وقطر والإمارات، والتي قبلها لبنان كانت لتكون نقطة بداية جيدة جداً.

وزير الصحة اللبناني لـCNN: الجميع عازمون على إيجاد حل دبلوماسي للصراع باستثناء طرف واحد.. ماذا قال عن قلق البعض من "تكرار ما يحدث في غزة"؟ https://t.co/PX8KDB1t4V

— CNN بالعربية (@cnnarabic) September 27, 2024

وأكد وزير الصحة اللبناني أن حزب الله قال علناً أنه مع وقف إطلاق النار في غزة، حيث ستتوقف جميع الأعمال العدائية أو جميع الأنشطة.
وقال "إنه لو لم يكن حزب الله صادقاً في هذا - فلنزل عذره، فلنزل هذه الحجة ولنكتشف ما هو موقفه الحقيقي. لكنني أعتقد أن دعوة المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار هي البداية الصحيحة. لبنان لا يريد الحرب. هذا ما قالته الحكومة اللبنانية. هذا ما قاله الشعب اللبناني. وأعتقد أن الحل الدبلوماسي هو السبيل الصحيح للخروج من هذا الصراع".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: لا يوجد مكان في إيران أو الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل الطويلة
  • هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك لكنه وافق لاحقا بسبب “الفرصة العملياتية التي ظهرت”
  • متحدث جيش الاحتلال يرفض التعليق على استخدام قنابل أمريكية ثقيلة في اغتيال «نصر الله»
  • جنود إسرائيل على حدود لبنان يتحضرون لتوغل البري.. تقرير يكشف التفاصيل
  • تقرير.. جنود إسرائيل على حدود لبنان "جاهزون للتوغل البري"
  • «الجارديان»: هل تستطيع إسرائيل تجنب الوقوع في نفس الأخطاء التي ارتكبتها خلال هجومها البري السابق على لبنان؟
  • لماذا تعتبر إيران الحرب ضد إسرائيل فخا؟
  • باحث سياسي: نتنياهو يرفض أي محاولة للتهدئة في المنطقة
  • وزير الصحة اللبناني: "طرف واحد" يرفض وقف الحرب
  • مساع دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.. هل يتجاوب معه نتنياهو؟