نفذت باكستان، صباح اليوم الخميس، سلسلة من الضربات العسكرية التي استهدفت مخابىء في محافظة سستان وبلوشستان الإيرانية، ضد من وصفتهم "اسلام أباد" بالإرهابيين، في إشارة إلى جماعة "جيش تحرير بلوشستان" المسلحة داخل إيران.

وجيش تحرير بلوشستان"، المعروف أيضاً بـ "جيش بلوشستان الوطني"، هو تنظيم انفصالي مسلح يسعى إلى إقامة دولة بلوشية ذات سيادة، ويستهدف بشكل رئيسي القوات الباكستانية من خلال تنفيذ هجمات عسكرية.

الظهور الاول ل"جيش تحرير بلوشستان"

وكان الظهور الأول لهذه الجماعة في صيف عام 2000، حيث ارتبط اسمها باعتماد سلسلة من التفجيرات، وفي عام 2006، تم تصنيف "جيش تحرير بلوشستان" كمنظمة إرهابية من قبل حكومتي باكستان وبريطانيا، وعرفت الجماعة آنذاك باسم "جيش بلوشستان الجمهوري".

وفي عام 2022، قام "جيش بلوشستان الجمهوري" و "جيش بلوشستان المتحد" بالاندماج لتشكيل "جيش بلوشستان الوطني".

ويتكون أغلب مقاتلي "جيش بلوشستان الوطني" من مقاتلي "جيش بلوشستان الجمهوري"، الذي كان يتكون في الغالب من مقاتلين من قبائل "بوجتي"، وكذلك مجموعة من "حركات التحرر القومية البلوشية".

كما أن الجيش يضم طلابا من المناطق الحضرية في بلوشستان والفصيل المنشق من "جيش بلوشستان المتحد"، وكذلك جماعة انفصالية مسلحة من إقليم السند المجاور تعرف باسم "جيش السندوديش الثوري".

أهداف "جيش بلوشستان الوطني"

استقلال إقليم بلوشستان: الهدف الرئيسي للتنظيم هو تحقيق الاستقلال الكامل لإقليم بلوشستان عن باكستان. يسعى الجيش إلى إقامة دولة بلوشية ذات سيادة تختار مصيرها السياسي والاقتصادي بشكل مستقل.

 

استثمار موارد اقتصادية أكبر في المنطقة: يسعى "جيش بلوشستان الوطني" إلى ضمان أن تعود موارد إقليم بلوشستان تعود بالفعل إلى سكانها. يطالبون بتحسين حصتهم من الثروات الطبيعية والتنمية الاقتصادية، ويعارضون استغلال الموارد بطرق تضر بالمصلحة المحلية.

 

مقاومة الاستثمارات الصينية: يرى "جيش بلوشستان الوطني" الاستثمارات الصينية في إقليم بلوشستان على أنها احتلال ونهب للموارد المحلية. تتمثل هذه الرؤية في التصدي لمشاريع التنمية والبنية التحتية التي يقوم بها الصين في المنطقة، حيث يعتبرونها تهديدًا للسيادة والمصلحة المحلية.

 

مكافحة التمييز والتهميش: تسعى الحركات البلوشية، بما في ذلك "جيش بلوشستان الوطني"، إلى محاربة التمييز والتهميش الذين يقولون إن السكان البلوش يتعرضون لهم من قبل الحكومة الباكستانية. يطالبون بتوفير حقوق متساوية وفرص عادلة للسكان البلوش في مختلف المجالات.

 

القومية الانفصالية: ترتكز تركيبة "جيش بلوشستان الوطني" إلى القومية البلوشية بشكل خاص، مع اعتبار الهوية البلوشية والعرقية كأساس للتميز والولاء، كما يروج الجيش لفكرة أن الانفصال يعكس إرادة وحق الشعب البلوشي في تقرير مصيرهم.
 

وقبل تأسيس "جيش بلوشستان الوطني"، نفذت الفصائل التي تكون منها عدة هجمات وعمليات ضد القوات الباكستانية. ومع تأسيس الحركة في يناير 2022، استمرت الهجمات بشكل متزايد.
 

أبرز هجمات "جيش بلوشستان الوطني":
 

هجوم لاهور في يناير 2022:
تم تنفيذ هجوم في مدينة لاهور في 20 يناير 2022، حيث أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة أكثر من 20 آخرين.
ويعد هذا الهجوم تطورا نادرا، حيث تركز الحركات البلوشية عادة هجماتها في بلوشستان أو في إقليم السند المجاور.

 

سلسلة هجمات في بانجور وناوشكي في فبراير 2022:
في فبراير 2022، نُفذت سلسلة من الهجمات في منطقتي بانجور وناوشك، حيث استهدفت هذه الهجمات فيلق الحدود الباكستانية في إقليم بلوشستان.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: جیش تحریر بلوشستان إقلیم بلوشستان

إقرأ أيضاً:

المفوضية تصدر تعليماتها لوسائل الإعلام حول تغطية انتخابات إقليم كوردستان

المفوضية تصدر تعليماتها لوسائل الإعلام حول تغطية انتخابات إقليم كوردستان

مقالات مشابهة

  • بلغ عددها 21 عملية حتى ساعات الظهيرة.. حزب الله يكثف من عملياته العسكرية على الجبهة الشمالية
  • حكومة إقليم كوردستان تقرر توظيف جميع مدرسيّ التعليم الديني
  • إقليم كوردستان يزف بشرى تعيين أكثر من 4 آلاف مدرس
  • المفوضية تصدر تعليماتها لوسائل الإعلام حول تغطية انتخابات إقليم كوردستان
  • تدشين أول مصنع للنحاس والكابلات على مستوى إقليم كوردستان والعراق
  • مجرد سؤال في قضية العلف وكلام الببكيك
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 حقيبة إيوائية في إقليمي بلوشستان والسند بباكستان
  • هدف الجيش السوداني هو القضاء عل المليشيا واجتثاثها وإرجاع المواطنين إلى منازلهم معززين مكرمين
  • الرئيس السيسي: منطقتنا تمر بمفترق طرق خطير للغاية وهذا يتطلب الانتباه
  • فضل الله: معركتنا هي منع العدو من تحقيق أهدافه