ليبيا – بحث وزير الحكم المحلي – رئيس اللجنة العليا لبناء السلام وإعادة إعمار مرزق بحكومة تصريف الأعمال “بدر الدين التومي” خلال الاجتماع الذي عقد بديوان الوزارة مع الوكالة الأمريكية للتنمية USAID عددا من الملفات أبرزها إعادة إعمار مرزق، بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للإدارة المحلية “نصر المحتوت”، ونائبه “أبوبكر الطرابلسي” ومدير مكتب التعاون الدولي وشؤون المنظمات بالوزارة “شادية عريبي”.

وتركز الاجتماع وفقًا للمكتب الاعلامي التابع للوزارة حول متابعة الجهود الدولية والمحلية بخصوص ملف إعادة إعمار مرزق حيث أبدى الجانب الأمريكي اهتمامه بالملف واستعداده للدفع بالجهود للأمام، كما تم النقاش حول صندوق إعادة إعمار مرزق والتحديات التي تواجهه وإمكانية التنسيق المستقبلي مع الصندوق الاستئماني متعدد الشركاء MPTF .

وفي مستهل اللقاء استعرض التومي جهود الحكومة فيما يخص إعادة إعمار مرزق ، مبيناً بأنه تم تجهيز قافلة من قبل الشركة العامة الكهرباء تتكون من 30 شاحنة محملة بمختلف المعدات الكهربائية لإصلاح الشبكة الرئيسية للكهرباء وإيصالها لمنازل ومزارع المواطنين.

وأشار إلى بعض التحديات اللوجستية التي أخرت انطلاق القافلة لمرزق، إضافة إلى تخصيص مبلغ 15 مليون دينار لإنجاز أعمال خدمية مستعجلة بمدينة مرزق وتخصيص مبلغ 10 مليون دينار من ميزانية الوزارة لإعادة صيانة المنازل المتضررة.

كما لفت إلى إعطاء التوجيهات والتنسيق مع عميد بلدية مرزق والوجهاء للحصول على الإذن من المواطنين لصيانة منازلهم حيث ستكون الأولوية للمنازل الأقل تضررا، وللنازحين في مناطق قريبة.

هذا وتناول الاجتماع آلية وكيفية إجراء التقييم المجتمعي للبلديات المتأثرة بالعاصفة المتوسطية وإمكانية مساهمة مشروع تقارب ورغبته في التعاون والعمل مع الوزارة للبدء في القيام بتقييم مجتمعي للبلديات المتضررة بالعاصفة للبلديات الخمس المتضررة المستهدفة وهي درنة، سوسة، الساحل, شحات، البيضاء، بحيث تكون محاور التقييم مع المجتمعات والبلديات حول السياسات، والخدمات البلدية، والاستجابة للطوارىء، والمشاركة المجتمعية.

ويهدف التقييم لتطوير أفكار مشاريع صغيرة، لحصر وتحديد الاحتياجات المحلية لمواجهة الطوارئ وما بعدها، وتطبيق مبدأ المشاركة المجتمعية في التقييم والتحليل وتحديد الاحتياجات والأولويات.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يتباحث مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن

اجتمع معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، اليوم في مقر وزارة التجارة الأمريكية في واشنطن، مع معالي وزيرة التجارة الأمريكية السيدة جينا ريموندو، وذلك بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

وناقش معاليه خلال الاجتماع تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة لدعم نمو الاقتصاد الرقمي في المنطقة باعتبار المملكة مركزاً محورياً للتقنية والابتكار، إضافة إلى مناقشة تسريع نمو التقنيات الحديثة بما يخدم التقدم العلمي والتقني في شتى القطاعات، كما ناقش الاجتماع توسيع الفرص الاستثمارية في الاقتصاد الرقمي بين البلدين الصديقين.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يتباحث مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن
  • القرم التقى في الصين نائب مدير الوكالة الوطنية للتنمية والتعاون الدولي
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تنظم معرضا للتنمية الحضرية الشاملة والمستدامة بالقاهرة
  • هيئة الدواء تستقبل عدداً من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل عدداً من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة
  • تعثر عملية إعادة إعمار البنايات المتضررة من الزلزال بالحوز
  • الدبيبة وشكشك يناقشان الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية لعام2024
  • “الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز
  • تقرير حكومي يكشف حجم الأعمال الفنية والتقنية والبيئية المنفذة في زليتن  
  • “أرحومة” يبحث استعدادات افتتاح مكاتب العمل والتأهيل أبوصرة