لجريدة عمان:
2024-10-02@03:26:21 GMT

المغرب يقسو على تنزانيا

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

المغرب يقسو على تنزانيا

أبيدجان «أ.ف.ب»: كشّر المغرب رابع كأس العالم 2022 عن أنيابه مبكرا بفوز سهل على تنزانيا المنقوصة 3-0 على ملعب لوران بوكو في سان بيدرو، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج.

سجّل لاعب الشباب السعودي القائد رومان سايس (30)، ولاعب وسط مرسيليا الفرنسي عز الدين أوناحي (77) ومهاجم إشبيلية الإسباني يوسف النصيري (80) ثلاثية المغرب.

ونجا المغرب من كبوات الكبار أمام المنتخبات الصغيرة، كما حقّق الفوز الأول للعرب في البطولة، بعد تعادل مصر والجزائر وخسارة تونس وموريتانيا.

ولعبت تنزانيا منقوصة لأكثر من 20 دقيقة بعد طرد لاعب شاختار دونتيسك الأوكراني نوفاتوس ميروشي لتحصله على بطاقتين صفراوين للخشونة (70)، وهو ما استغله المغرب أحسن استغلال فزاد من غلته وأحرز هدفين.

ودفع المدرب وليد الركراكي بمحمد الشيبي بدلاً من يحيى عطية الله المصاب، وفضّل عبد الصمد الزلزولي على سفيان بوفال العائد إلى الملاعب مؤخراً بعد تعافيه من إصابة أبعدته نحو 3 أشهر.

وسيطر لاعبو "أسود الأطلس" على نسق المباراة منذ الدقيقة الأولى وحاصروا لاعبي تنزانيا في منطقتهم ومنعوهم من الخروج بالكرة بسهولة.

وكان لاعب غلطة سراي التركي حكيم زياش أنشط لاعبي المغرب ووزع الكرات على زملائه في أرجاء الملعب من دون خطورة كبيرة حتى الثلث الأخير من الشوط الأول.

وبعد كرة طويلة من زياش، هيّأ الجناح عبد الصمد الزلزولي الكرة برأسه لمهاجم إشبيلية الإسباني يوسف النصيري الذي أخفق في افتتاح التسجيل بعدما علت تسديدته العارضة (9).

ومن خطأ تحصل عليه بنفسه على حافة منطقة الجزاء، سدّد زياش ركلة حرة مباشرة بيسراه بقوة من فوق الحائط أبعدها حارس سيمبا عايشي سالوم مانيولا لكنّ المدافع سايس تابعها في الشباك (30).

وهو الهدف الثالث لسايس في 76 مباراة دولية.

وبعد تمريرة بينية جميلة من لاعب وسط مرسيليا الفرنسي عز الدين أوناحي، سدّد زياش المنفرد بقوة من داخل المنطقة لكنّ مانيولا ابعدها لركنية (36).

وراوغ الجناح عبد الصمد الزلزولي مدافع تنزانيا بشكل مذهل داخل المنطقة قبل أنّ يسدد بقوة لكنّ خارج المرمى (39).

وسيطر المغرب على الشوط الثاني أيضا، لكنّ نقطة التحول كانت طرد المدافع ميروشي لتحصله على البطاقة الصفراء الثانية للخشونة ضد أوناحي (70).

وخرج سليم أملاح والزلزولي وحلّ أمين عدلي وبلال الخنوس بدلا منهما (72).

ولم يتأخر المغرب في استغلال النقص العددي ليهز الشباك في مناسبتين، بداية بعد تبادل رائع للكرة بين البديل مهاجم بايرن ليفركوزن الألماني أمين عدلي وأوناحي، ليسدّد الأخير كرة أرضية قوية من على حافة منطقة الجزاء إلى يمين الحارس(77).

قبل أن يبصم النصيري على الثالث بتسديدة على الطاير بقدمه اليسرى اثر تمريرة من حكيمي على الجهة اليمنى بعد العودة إلى حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" لتبديد الشكوك حول تسلل (80).

واحتفل النصيري مع زملائه على دكة الاحتياط بعدما تم استبداله أثناء مراجعة "في ايه آر".

وهو الهدف الـ18 للنصيري في 62 مباراة دولية، وبات اللاعب المغربي الوحيد الذي يسجل في أربع نسخ توالياً من البطولة القارية.

واقدم الركراكي على ثلاثة تبديلات دفعة واحدة، فدفع بكل من أمين حارث وأيوب الكعبي وبوفال بدلاً من زياش والنصيري وأوناحي (81).

وزادت التبديلات من حيوية المنتخب المغربي الذي كان قريبا من تسجيل الرابع في أكثر من مناسبة.

وبعد تسديدة قوية من عدلي من خارج المنطقة، أخفق مهاجم غنك البلجيكي الخنوس في إيداع الكرة الساقطة من الحارس على بعد أمتار قليلة من المرمى (90+2).

ولم يختبر الحارس المغربي ياسين بونو تقريبا خلال اللقاء، إذا فشل لاعبو تنزانيا في تشكيل خطورة عليه.

وفشلت تنزانيا في تحقيق فوزها الأول في البطولة القارية في مشاركتها الثالثة بعد عامي 1980 و2019 (تعادل وست هزائم في سبع مباريات).

وفي الجولة المقبلة، تلعب المغرب مع جمهورية الكونغو في 21 الشهر الحالي، فيما تلعب تنزانيا أمام زامبيا.

وفي المجموعة ذاتها، تعادلت جمهورية الكونغو الديموقراطية وزامبيا 1-1 في مباراة اتسمت بالندية والإثارة، وشهدت إلغاء الحكم ركلة جزاء احتسبها وذلك بعد عودته لحكم الفيديو المساعد "في ايه آر".

وبادرت زامبيا بالتسجيل عبر تسديدة من خارج المنطقة من كينجس كانجوا الذي استغل خروج خاطىء للحارس ليونيل مباسي لتشتيت كرة على الرواق الأيسر (23)، وردّت الكونغو سريعا عبر مهاجم برنتفورد الإنجليزي يوان ويسا الذي تلقى عرضية داخل منطقة الجزاء من مهاجم غلطة سراي التركي سيدريك باكامبو فأودعها الشباك بقوة من لمسة واحدة.

وأخفق لاعبو الفريقين في ترجمة العدد من الفرص الخطيرة لأهداف، ليتقاسما النقاط.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إصابة مهاجم الإسماعيلي في ودية بورتو السويس

تعرض محمد زيدان، مهاجم فريق الكرة الأول بالنادي  الإسماعيلي، لإصابة في كاحل القدم، خلال مشاركته  في ودية بورتو السويس، التي جمعت الفريقين اليوم، الاثنين، على استاد الإسماعيلية، وانتهت بفوز الدراويش برباعية دون رد.

ولم يستطع محمد زيدان، استكمال اللقاء بسبب تلك الإصابة، حيث شارك في الشوط الثاني من المباراة

هذا ومن المقرر أن يخضع اللاعب خلال الساعات المقبلة،  لمجموعة من الفحوصات الطبية  للوقوف على حجم الإصابة، ولتحديد المدة التي يحتاجها للتعافي،  قبيل الانتظام بالتدريبات الجماعية مرة أخرى.

فاز فريق الكرة الأول بالنادي الإسماعيلي، على نظيره بورتو السويس، برباعية دون رد، في المباراة الودية التي جمعتهما اليوم، الاثنين، على استاد الإسماعيلية، ضمن برنامج إعداد الفريق لخوض منافسات الموسم الجديد.

سجل رباعية الإسماعيلي، كل من، نادر فرج، وخالد النبريصي،  وعمر القط، ومدافع الفريق المنافس سجل بالخطأ في مرماه، بعد تسديدة من محمد بيومي.

وخاض الفريق المباراة بتشكيل مكون من، كمال السيد، في حراسة المرمى، محمد عمار، عبد الكريم مصطفى، عبد الله السعيد، حاتم سكر، في خط الدفاع، محمد عبد السميع، عماد حمدي،  عبد الرحمن الدح، في خط الوسط، نادر فرج، مروان حمدي وخالد النبريصي، في الهجوم.

وشهد اللقاء حضور المهندس نصر أبو الحسن، رئيس مجلس الإدارة، والدكتور فرج عمران، نائب رئيس النادي، والأستاذ مصطفى شلة، أمين الصندوق، والدكتور أحمد عبد الرحمن، والأستاذ شوقي عوض، والدكتور محمد جمال، أعضاء مجلس الإدارة.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. مفاجأة كبرى بشأن مستقبل علي معلول مع الأهلي
  • على معلول يرحل عن صفوف الأهلي في يناير
  • مهاجم كندي على رادار برشلونة في الصيف المقبل
  • حقائق خطيرة .. ما الذي يعنيه نتنياهو بتغيير الواقع الاستراتيجي في المنطقة؟
  • عكس ما يروج.. أخبارنا تكشف حقائق حصرية حول خلاف زياش مع غلطة سراي ومصير مستقبله مع فريقه التركي
  • نادي العروبة السعودية يخطف مهاجم المنتخب اليمني!!
  • مهاجم سلوفيني يدور في فلك بيريز
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 30 عملية في مجال جراحة القلب المفتوح للأطفال في تنزانيا
  • إصابة مهاجم الإسماعيلي في ودية بورتو السويس
  • بالفيديو.. العواملة يفضح كابرانات الجزائر ويكشف السبب الحقيقي الذي عجل بفرض الفيزا على المغاربة