عرضت الصين التوسط بين باكستان وإيران، وذلك بعد الضربات التي وجهتها كلا البلدين للأخرى.

كما دعت بكين الجانبين إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد التوترات.

وفي كلمتها في مؤتمر صحافي، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، إن بلادها تعتقد أن العلاقات بين البلدين يجب أن تكون على أساس المعايير الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية والتي تدعمها مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وأعربت عن اعتقاد الصين أن العلاقات بين الدول يجب أن يتم التعامل معها على أساس القواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية والتي تدعمها مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، ويجب احترام وحماية سيادة جميع الدول واستقلالها وسلامة أراضيها، وفق قولها.

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية الباكستانية -اليوم الخميس- تنفيذ ضربات عسكرية ضد مسلحين مناهضين لإسلام آباد داخل إيران، وذلك بعد يومين من تنفيذ طهران ضربات داخل باكستان. وعرضت الصين الوساطة تجنبا لمزيد من التصعيد بين البلدين.

وقالت الخارجية الباكستانية -في بيان- إن "باكستان نفذت هذا الصباح سلسلة من الضربات العسكرية الدقيقة العالية التنسيق والموجهة على وجه التحديد ضد مخابئ الإرهابيين في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية"، في إشارة إلى ما تسمى جماعة "جيش تحرير بلوشستان" المسلحة داخل إيران.

وأضافت أن "التحرك اتُخذ هذا الصباح في ضوء معلومات استخباراتية موثوقة عن أنشطة إرهابية وشيكة واسعة النطاق".

وكانت باكستان قد وجهت تحذيرا لإيران من "عواقب وخيمة" بعد إعلان طهران استهدافها بـ"صواريخ ومسيّرات" ما قالت إنهما مقران لجماعة "جيش العدل" المسلحة في الأراضي الباكستانية.

وأسفرت الضربات الإيرانية داخل باكستان عن تدمير قاعدتين تستخدمهما جماعة "جيش العدل"، حسبما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، في حين قالت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية ممتاز زهرة بلوش إن الهجوم "أدى إلى مقتل طفلين بريئين وإصابة 3 فتيات".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفرنسية تعلن مقتل مواطن فرنسي جراء القصف الإسرائيلي في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية مساء الأحد، مقتل مواطن فرنسي ثان في غارات إسرائيلية في لبنان.

وقالت الوزارة "نؤكد وفاة مواطن فرنسي ثان وسنقدم مزيد من التفاصيل في وقت لاحق".

ويعد هذا ثاني مواطن فرنسي يلقي حتفه في لبنان إثر الضربات الاسرائيلية، فقد أعلنت الوزارة الخميس الماضي، وفاة مواطنة فرنسية تبلغ من العمر 87 عاما، بعد "انفجار قوي" في إحدى قرى جنوب لبنان.

وأعربت السفارة الفرنسية في لبنان، في بيان، عن أسفها لوفاة أحد مواطنيها في قرية قريبة من مدينة صور، إثر انهيار مبنى جراء غارة اسرائيلية.

وجاء في البيان: "إننا نعرب عن أسفنا لوفاة مواطنة تبلغ من العمر 87 عاما يوم الاثنين الماضي في قرية قريبة من مدينة صور. انهار المبنى الذي كانت تقيم فيه إثر انفجار قوي حدث في مكان قريب".

يأتي هذا تزامنا مع وصول وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إلى لبنان، مساء اليوم الأحد. ومن المقرر أن يجري الوزير الفرنسي الاثنين سلسلة لقاءات مع مسؤولين لبنانيين وأمميين، لتقديم الدعم الفرنسي ولاسيما الدعم الإنساني.

مقالات مشابهة

  • تصاعد القصف المتبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال
  • حزب الله يدين القصف الهمجي الصهيوني لمبنى قناة الصراط
  • مواطنون: الإمارات وقطر نموذج للأخوة والاحترام المتبادل
  • حزب الله: نُدين القصف الهمجي المدمّر لمبنى قناة الصراط الدينية الثقافية
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين
  • تطورات الحالة الصحية لمحمود كهربا بعد الوعكة التي تعرض لها
  • إصابة 10 أشخاص إثر تعرض قارب صيد فيتنامي لهجوم في بحر الصين الجنوبي
  • الخارجية الفرنسية تعلن مقتل مواطن فرنسي جراء القصف الإسرائيلي في لبنان
  • القناة الأولى تعرض تقريرا عن تدشين «حياة كريمة» لمنفذ بيع اللحوم في الإسماعيلية