الوطن:
2024-07-03@03:28:19 GMT

تفاصيل استهداف الحوثيين لسفينة أمريكية في خليج عدن

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

تفاصيل استهداف الحوثيين لسفينة أمريكية في خليج عدن

تواصل جماعة الحوثيين هجماتها التي كان أحدثها استهداف سفينة أمريكية في خليج عدن، رغم الضربات تنفذها الولايات المتحدة سواء منفردة أو بالتعاون مع الدول أخرى للحد من الأعمال التي تشكل خطورة كبيرة على حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وكانت «واشنطن» أعلنت أمس إدراج جماعة الحوثيين ضمن لوائح الإرهاب الأمريكية، وهي خطوة تأتي عدولا عن قرار سابق للرئيس الأمريكي جو بايدن الذي رفع الجماعة من تلك اللوائح عام 2021، وهو القرار الذي كان قد اتخذه الرئيس السابق دونالد ترامب.

الحوثيون واستهداف سفينة أمريكية.. ضربات تتواصل

وقال مراسل قناة القاهرة الإخبارية في اليمن إياد الموسمي، إنّ جماعة الحوثيين نفذت قصفا صاروخيا تم خلاله استهداف سفينة أمريكية، إذ أطلقوا 3 صواريخ 2 منهم سقطا بعد الإطلاق في محافظة الضالع وسط اليمن، والثاني سقط في محافظة لحج جنوب البلاد.

وأضاف الموسمي، أنّ الحوثيين ربما يكونوا فشلوا في إطلاق الصاروخين الاثنين، إلا أنّ الصاروخ الثالث تم إطلاقه من منطقة محاذية لمحافظة البيضاء وسط اليمن، وكان الصاروخ موجها نحو بحر العرب، وهو الصاروخ الذي نجح في استهداف سفينة أمريكية بخليج عدن.

السكان شهدوا الصاروخ الباليستي للحوثيين

وأوضح أنّ السكان شاهدوا صاروخا باليستيا من النوع المضاد للسفن، أطلقه الحوثيون باتجاه السفينة المملوكة للولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أنّ الجماعة أصدرت بيانا أكدت فيه أنّ جميع السفن آمنة باستثناء تلك ذات الصلة بإسرائيل أو المتجهة إليها.

وأشار الموسمي، إلى أنّ هناك تصريحات كثيرة من الجانبين الأمريكي والبريطاني تحدثت عن سعي الحوثيين لتعريض حياة الأبرياء للخطر، والتسبب في أضرار اقتصادية على حركة الملاحة الدولية وعلى الحركة التجارية العالمية بشكل عام.

وأثرت الهجمات الحوثية بشكل كبير على حركة الملاحة في البحر الأحمر، إذ طالت سفنا تتبع 35 دولة، ما دفع أكثر من 2000 سفينة إلى تغيير مسارها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليمن الحوثيون استهداف سفينة أمريكية خليج عدن استهداف سفینة أمریکیة

إقرأ أيضاً:

الحوثي يقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الثلاثاء، أنها ستطلق سراح موظفي الأمم المتحدة المعتقلين، في العاصمة صنعاء، "بعد إثبات براءتهم من التجسس لصالح المخابرات الأمريكية والإسرائيلية".

جاء ذلك، على لسان عبد العزيز بن حبتور، وهو رئيس حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا)، خلال لقائه مع القائم بأعمال المنسق الإنساني للأمم المتحدة وممثل منظمة اليونيسف في اليمن، بيتر هوكنز، بصنعاء، بحسب وكالة "سبأ" للأنباء.

وأوضح المسؤول الحوثي، أنه "سيتم إخلاء سبيل من ستثبت براءته من المتهمين على ذمة شبكة التجسس المدانة بالعمل لحساب المخابرات الأمريكية والإسرائيلية، من العاملين في المنظمات الأممية والدولية".

وأضاف أن "القيادة الثورية في جماعة الحوثي ترفض أي تعسف ضد الآخرين"، مؤكّدا أن "سبل تعزيز الشراكة مع مختلف المنظمات الأممية والإنسانية العاملة في اليمن، مع مراعاة الظرف الراهن الذي يمر به اليمن وما يفرضه من إجراءات استثنائية".

ويذكر أن الأمم المتحدة لم يصدر عنها أي تعليق على التصريحات الحوثية. وفي 11 حزيران/ يونيو الماضي، طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن، من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية، البالغ عددهم 17 شخصا".

وفي 13 حزيران/ يونيو، دعت 40 دولة الحوثيين إلى إطلاق سراح الموظفين الأمميين المعتقلين لديها فورا ودون شروط، وذلك بعد أن ذكرت الجماعة اليمنية أنها ضبطت خلية تجسس أمريكية إسرائيلية في مؤسسات رسمية وغير رسمية في اليمن".

وبثّت الجماعة في 10 حزيران/ يونيو، مقاطع فيديو ليمنيين، قالت إنها "اعترافات منهم بالقيام بأعمال تجسس في اليمن".

وفي السياق نفسه، أدانت 120 منظمة مجتمع مدني يمنية ودولية، ما وصفتها بـ"انتهاكات الحوثيين بحق موظفي الإغاثة الأمميين"، كما أعلن وزير حقوق الإنسان اليمني، أحمد عرمان، أن "حملة الاختطافات الحوثية، مستمرة، بحق موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة والمنظمات الدولية".

  كذلك، كشف عن أن 52 موظفاً أممياً وفي وكالات دولية، بينهم 4 نساء، تعرضوا للاختطاف من قبل جماعة الحوثي، ولفت إلى أن من بين المختطفين 18 موظفاً أممياً، بينهم اثنان يعملان في مكتب المبعوث الأممي.


 واعتبر عرمان، أنّ الأمم المتحدة باتت عاجزة عن حماية موظفيها، قائلاً إن "دورها أصبح سلبياً، خاصة أنها تغض الطرف عما يقوم به الحوثيون". 

تجدر الإشارة إلى أن اليمن منذ نحو 10 سنوات، شهد حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي مدعوم من السعودية والإمارات، وقوات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

مقالات مشابهة

  • "المقاومة الإسلامية في العراق" تعرض مشاهد استهداف هدف حيوي إسرائيلي في حيفا بمشاركة "الحوثيين"
  • الحوثي تقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • الحوثي يقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • مجلة أمريكية: بوتين يدرس تسليح الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • تلفزيون: الأمريكيون يخططون للتراجع في اليمن
  • باحث فلسطيني: مشاهد استهداف سفينة بزورق “طوفان المدمر” تنقل اليمن إلى مستوى آخر في المنطقة
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • بزورق طوفان المدمر.. فيديو استهداف سفينة في البحر الأحمر ينشره المتحدث باسم الحوثيين
  • تحركات أمريكية مع السعودية وسلطنة عمان بخصوص الحوثيين ومعتقلي الامم المتحدة في اليمن