عقد وزير الدفاع الإسرائيلى، يوآف جالانت، مساء أمس الأحد، اجتماعا عاجلا مع رئيس الأركان الجنرال، هرتسى هاليفى وكبار المسؤولين، لمناقشة تأثير الاحتجاجات المتصاعدة ضد التعديلات القضائية، التي أعلن عنها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وفقا لما نقلته «وسائل إعلام إسرائيلية» اليوم الإثنين.

أخبار متعلقة

البرلمان العربى يدين اقتحام إسرائيل منزل الشيخ عكرمة صبري

إسرائيل: إيران وراء محاولة الهجوم على سفارتنا في باكو

لبنان يوعز لبعثته لدى الأمم المتحدة بتقديم شكوى ضد إسرائيل بسبب احتلالها بلدة الغجر

البيت الأبيض يدعو إسرائيل إلى حماية واحترام حق التظاهر

البيت الأبيض: لا توجد محادثات حول إعادة تقييم العلاقات مع إسرائيل

بيني جانتس: «نتنياهو يلعب بالنار وقرر تمزيق دولة إسرائيل»

وشارك في الاجتماع رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلى، هرتسى هاليفى، وقائد سلاح الجوى، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية «أمان»، ورئيس شعبة العمليات، ورئيس مديرية القوى العاملة، وقائد سلاح البحرية، وغيرهم من كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلى.

وتركزت المناقشات خلال الاجتماع حول الخوف من الإضرار بكفاءة وقدرة الجيش الإسرائيلى بعد الاحتجاجات والتلويح بالعصيان العسكرى بسبب التعديلات الفضائية.

وقال جالانت، في نهاية المناقشة هو ورئيس الأركان:«إنهما يفكران في طرح الموضوع أمام رئيس الوزراء في الأيام المقبلة وتقديم صورة له عن الوضع».

وهدف الاجتماع إلى رصد تأثير اتساع رقعة رفض الخدمة العسكرية في صفوف الإسرائيليين من رافضى خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء، والانقسام الحاصل في الجيش حول هذه المسألة، لمعرفة ما إذا كان ذلك يساهم في «تراجع كفاءة تشكيلات معينة في الجيش»، ولا سيما القوات الجوية وتشكيل العمليات الخاصة التابعة لـ«أمان».

وكان نحو 200 جندى احتياط في وحدة النخبة التابعة لهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلى «سييرت متكال»، وجهوا رسالة، أمس الأول، لقائد الوحدة، هددوا فيها بإنهاء خدمتهم ضمن قوات الاحتياط إذا واصل أقر الائتلاف تشريع قانونى يقلص ذريعة عدم المعقولية.

وتثير التعديلات القضائية، سخطا واسعا لدى الشارع الإسرائيلى، وصلت إلى صفوف القوات الإسرائيلية، ويبرر المعارضون عدم تأييدهم لهذه التعديلات بأنها تمثل انتقاصا لاستقلالية القضاء، إضافة لاتهامهم نتيناهو بأنه يهدف لإقرار خطته القضائية للتهرب من تهم الفساد التي تلاحقه.

التعديلات القضائية التعديلات القضائية الإسرائيلية رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف جالانت عصيان الجيش الإسرائيلى تمرد جنود الاحتياط فى الجيش الإسرائيلى

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين التعديلات القضائية التعديلات القضائية الإسرائيلية التعدیلات القضائیة

إقرأ أيضاً:

خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يعاقب جنرالات من الجيش بسبب طلبهم هدنة في غزة

قال إسماعيل مسلماني، الخبير في الشئون الإسرائيلية: إن ما يدور في كواليس المشهد الإسرائيلي الحالي هو أزمة ثقة بين قيادات جيش الاحتلال الإسرائيلي وبين بنيامين نتنياهو، سواء على المستوى العسكري أو على المستوى السياسي، لذلك بعض قوات الجيش والجنرالات الكبار يريدون هدنة في الوقت الحالي، لأنهم تعرضوا للاستنزاف، وطاقتهم القتالية أوشكت على النهاية.

وأضاف مسلماني، خلال مداخلة عبر زووم في برنامج مصر جديدة على قناة "إي تي سي" تقديم الإعلامية إنجي أنور، أن القوات الإسرائيلية على الأرض تخشى التوسع في دائرة الصراع، خاصة وأنهم يخوضون حربًا في غزة مع فصائل المقاومة، ومع حزب الله على الحدود اللبنانية.

وأوضح أن نتنياهو رفض تمامًا هذه المطالب، واعتبرها مطالب من شأنها القضاء على مستقبل إسرائيل في المنطقة، وطالب بقائمة تضم أسماء هذه الجنرالات لفرض عقوبات عليهم تمهيدا لإقالتهم، لكن الجنرالات رفضوا الكشف عن هويتهم.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: الفساد انتشر بشكل غير معقول.. ويجب أن يكون لدينا مجموعات إدارة أزمة

مصطفى بكري: الرئيس السيسي أنقذ الوطن في فترة تاريخية فارقة وعصيبة

مقالات مشابهة

  • قادة جيش الاحتلال: توجد حالة من الإنهاك بين الجنود بسبب الخدمة المتواصلة
  • مصدر يكشف لـCNNعن اجتماع لبايدن مع نتنياهو يعقد في غضون أسابيع
  • خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يعاقب جنرالات من الجيش بسبب طلبهم هدنة في غزة
  • أنقرة … وزير الدفاع يعقد مع نظيره التركي اجتماعًا ثنائيًا موسعًا
  • نتنياهو ضد الجنرالات.. المعركة على مستقبل إسرائيل.. قراءة في كتاب
  • تراشق بالاتهامات بيبن قادة إسرائيل بسبب حرب غزة والإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • قادة إسرائيل يتبادلون الاتهامات بسبب حرب غزة والإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • أولمرت: خطاب نتنياهو أمام الكونغرس ضد مصلحة إسرائيل
  • إعلام عبري: متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة
  • إعلام عبري: متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة (فيديو)