صحيفة الاتحاد:
2024-10-04@23:46:28 GMT

إطلالات خلابة من أعلى قمم جبال الإمارات

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

سعيد أحمد (أبوظبي)

يتوافد عشاق المغامرة، ومحبو الطبيعة بأعداد كبيرة إلى المناطق الجبلية في مختلف مناطق الإمارات، للاستمتاع بإطلالات خلابة من أعلى قمم الجبال، وممارسة الأنشطة الرياضية، كتسلق الجبال والمشي في مساراتها وركوب الدراجات الهوائية في الأماكن الوعرة، والخوض في مغامرات بين الصخور واستكشاف الطبيعة، التي تمتاز بها جبال الإمارات.


وتشتهر الإمارات بكثرة تضاريسها وتنوعها البيئي والطبيعي، جعلتها وجهة سياحية بدرجة امتياز، خاصة بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة الرشيدة في تسوية الطرق المؤدية إلى أعلى قمم الجبال، وتوفير الخدمات والمرافق والأنشطة الترفيهية والاستراحات، وإنشاء مواقف للسيارات، حيث استحوذت المناطق الجبلية على النصيب الأكبر في نسبة السياح والزوار، خلال موسم الشتاء.
وتضم الدولة سلسلة من الجبال الطبيعية الصخرية والترابية والصحراوية، لتشكل عنصراً سياحياً بارزاً لمحبي صعود القمم والمغامرة، واستكشاف الطبيعة، حيث تحتوي الجبال على حيوانات وطيور وأشجار وأعشاب وكهوف ووديان وسدود، بالإضافة إلى آثار تاريخية شاهدة على المنطقة، ومواقع تراثية تجذب السياح والزوار.

جبل حفيت
يمكن للسياح والزوار الاستمتاع بإطلالات خلابة أثناء زيارتهم جبل حفيت في مدينة العين، ومشاهدة شروق الشمس وغروبها، والمناظر الطبيعية، حيث يبلغ ارتفاع قمة الجبل 1249 متراً، وتعتبر الأعلى في أبوظبي وثاني أعلى قمة في دولة الإمارات، ويتكون الجبل الذي يطلع على كامل منطقة العين، ويقع على الحدود مع سلطنة عمان، من صخور كلسيّة شديدة الانحدار، والتي تعرضت لعوامل التعرية الطبيعية على مدى آلاف السنين، وقد اكتُشفت في محيطه آثار أحفورية مهمة شاهدة على تاريخ المدينة.

استراحة السحب
تقع استراحة السحب على ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر، وهي أعلى قمة في مدينة خورفكان، تم تشييدها على شكل دائري لضمان حصول الزوار على مشهد بانورامي 360 درجة لهذه المدينة الرائعة، ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر طريق إسفلتي، وتضم الاستراحة عدداً من أرقى المرافق والخدمات الحديثة التي تضمن راحة الزوار، وحصولهم على أكبر قدر من المتعة والترفيه.

مسار جبلي شيص
يمتد هذا المسار الجبلي على طول قنوات المياه «الأفلاج» وسط الجبال الشاهقة حتى ينتهي عند إحدى القرى القديمة ومجموعة من المزارع، وتنعم المنطقة بتنوع هائل على صعيد الحياة البرية، وقد يصادف المتنزهون بعض الحيوانات والنباتات البرية المحلية أثناء جولتهم الجبلية نتيجة لقرب مصادر المياه العذبة من المنطقة، وهو ما يزيد أجواء المتعة والمغامرة، كما تتوفر أشجار النخيل التي توفر بعض الظل للمتنزهين، ويُنصح كل من يفكر في القيام بالتنزه في هذه المنطقة ارتداء حذاء مناسب وإحضار ما يحتاجه من المياه والطعام.

مسار برج الرابي
يعتبر أفضل مسار جبلي واضح المعالم يتعرج أعلى الجبل للاستمتاع بأجمل الإطلالات البانورامية على مدينة خورفكان، وهو بمثابة نزهة ممتعة وآمنة، وغالباً ما يشار إلى هذا المسار على أنه نزهة للمبتدئين، ومفيد للأشخاص ذوي الخبرة القليلة والأطفال، كما إن الطريق محدد جيداً ويتيح للمشاركين الاستمتاع بالمشاهد الخلابة على طول الطريق، ويتوفر مواقف السيارات في بداية المسار.

أخبار ذات صلة جناح الإمارات في دافوس يستضيف جلسة حول القوة الناعمة في أفريقيا «ضربة جولف» تحبس الأنفاس من «قمة أتلانتس»

جبال حتا
تتميز منطقة حتا بوفرة المناظر الطبيعية فيها، وأبرزها الجبال الشاهقة، ويمكن لعشاق المغامرات ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية الممتعة في جبال حتا، بسبب الطبيعة التي تتمتع بها، ومنها ركوب الدراجات الهوائية في المسارات المتنوعة ونصب الخيام والتنزه في المرتفعات.
وأكثر ما يميز المنطقة جغرافياً هو ضمها لجبلين يعدان من أشهر جبال الإمارات، اللذين يحيطان بها من الحدود الشمالية والجنوبية، تسهم الجبال في تكوين معالم جغرافية أخرى تشمل أحد أبرز السدود في الإمارات والبحيرات والوديان، ما يدعم زيادة أعداد زوار المنطقة الراغبين بالاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

جبل جيس
يصل ارتفاع جبل جيس في رأس الخيمة إلى 1934 متراً فوق سطح البحر، ويضم استراحات ومطاعم وألعاب أطفال، ويمنح زواره فرصة لاختبار مغامرات في الهواء الطلق وتأمل مناظر خلابة متنوعة في ظل درجات حرارة أكثر برودة من الحرارة على الساحل.
ويسهل الوصول إلى قمة جبل جيس عبر طرق مدعمة تنطوي على عدة منعطفات حادة، كما تتخلل الرحلة عدة محطات توقف للاستمتاع بالمناظر المتنوعة، ويعتبر الوجهة المثالية لعشاق المغامرات، ويمكن تجربة «جيس فلايت»، أطول مسار انزلاقي في العالم على ارتفاع 1680 متراً، حيث سينزلقون بسرعة تتراوح ما بين 120 و150 كلم لحوالي ثلاث دقائق فوق الوديان العميقة والأخاديد الغائرة والقمم المسننة.

استراحة الديم
تستعد حكومة الشارقة لإطلاق استراحة «جبل الديم» في مدينة كلباء، والتي تقع على ارتفاع 850 متراً عن سطح البحر، وتعتبر أعجوبة معمارية تضاف لكلباء، ويتم بناؤها على جزيرة مطلة على المدينة، والجامعة وبرج الساعة وتتسع لـ 1000 شخص، وتشكل إطلالة فريدة على معالم المدينة.

جبل الفايه
يقع جبل الفايه في إمارة الشارقة، وهو جبل من الحجر الكلسي، ويشتهر بتضاريسه الوعرة، وبدأت أعمال التنقيب فيه ما بين عامي 2003 و2010 عن طريق مجموعة من علماء الآثار، ثم أجريت سلسلة من التنقيبات ما بين عامي 2009 و2013، وتلتها دراسات تنقيب بيئية وجيولوجية للموقع، وعثر فيه على مجموعة أدوات من العصر الحديدي والبرونزي والحجري الحديث والعصر الحجري القديم، وأصبح موقعاً للسياح والزوار ومحبي الاستكشاف من داخل وخارج الدولة.

جبال مصفوت
تمثل منطقة مصفوت، وجهة سياحية رائعة لمحبي الطبيعة، وممارسة رياضة المشي في المسارات الجبلية، حيث تشتهر المنطقة بسهولة التنقل بين جبالها والاستمتاع بأجوائها الباردة، ومشاهدة الوديان والمناظر الطبيعية، وزيارة الأماكن الاثرية مثل مسجد بن سلطان، الذي يعتبر من اقدم المساجد في الإمارة، تم بنائه في عام 1815، ويتميز بتصميمه التقليدي باستخدام الطين والجص، كما يمكن زيارة متحف مصفوت، الذي يحكي قصة المدينة وأهلها عبر رحلة تبدأ من 5 آلاف عام قبل الميلاد، مروراً بالعصر الحجري والبرونزي والحديدي وحتى تأسيس دولة الإمارات، إلى جانب مشاهدة القلعة التاريخية على احد جبال مصفوت، التي أصبحت موقعاً لجذب السياح بشكل كبير. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات المغامرة الجبال

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الطلب على الأراضي القابلة للتطوير في الإمارات

يوسف العربي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة سارة الأميري: المعلم يرتقي بالمنظومة التعليمية «الإسعاف الوطني» يدشن سيارات متطورة للتعامل مع الأزمات والكوارث

تشهد السوق العقارية في الإمارات، لاسيما في أبوظبي ودبي، طفرة في الطلب على الأراضي القابلة للتطوير نتيجة زيادة وتيرة عمليات البناء والتطوير العقاري في الدولة، حسب خبراء ومتخصصين بالقطاع.
وقال هؤلاء لـ«الاتحاد»، إن الإمارات باتت وجهة عالمية مفضلة للمطورين والمستثمرين العقاريين نتيجة تمتعها بالأمن والاستقرار، فضلاً عن الانتعاش الاقتصادي، وزيادة عدد السكان، مشيرين إلى أن تطور البنية التحتية من طرق ومطارات وموانئ واتصالات يزيد جاذبية المناطق المختلفة للمستثمرين المحليين والدوليين. 
وأضافوا أن زيادة عدد المطورين العقاريين في الإمارات وسباقهم على زيادة رصيدهم من الأراضي القابلة للتطوير رفع معدلات الطلب على الأراضي، وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة ملموسة في أسعارها خلال الـ12 شهراً الماضية.
وتوقعوا أن ينعكس ارتفاع أسعار الأراضي في الإمارات على أسعار الوحدات العقارية بمختلف أنواعها، خلال المرحلة المقبلة، والتي من المتوقع أن تزيد أسعارها بنسبة تتراوح بين 5 % و15 % خلال عام 2025 مقارنة بالعام الحالي.

مسار تصاعدي 
قال رافي مينون، الرئيس الشريك لمجلس إدارة «مجموعة شوبا»، لـ«الاتحاد»، إن ارتفاع أسعار الأراضي القابلة للتطوير في الإمارات يرجع إلى عوامل عدة، من أهمها الزيادة الكبيرة في الطلب والمدفوعة بتسارع وتيرة التوسع العمراني والنمو السكاني، وخاصة في الأسواق البارزة مثل أبوظبي ودبي.
وأضاف: أدت المبادرات التي يقودها القطاع الحكومي، والتي تهدف إلى تحسين المستويات المعيشية، وتعزيز الاتصال، وتوسيع البنية التحتية، إلى تزايد جاذبية هذه المناطق بالنسبة للمقيمين والمستثمرين على حد سواء، علاوة على أن التغييرات والتعديلات التنظيمية بالقطاع العقاري لها دور كبير في جعل هذه المناطق أكثر ملاءمة للاستثمارات العقارية.
وأشار إلى أن تدفق المستثمرين الدوليين الذين اجتذبتهم الظروف الاقتصادية المواتية وحوافز التأشيرات طويلة الأجل ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على المسار التصاعدي لأسعار الأراضي.

بنوك الأراضي 
ومن ناحيته، أكد يفغيني راتسكيفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة متروبوليتان كابيتال العقارية، ارتفاع أسعار الأراضي القابلة للتطوير في الإمارات، لاسيما في أبوظبي ودبي.
ونوه إلى أن طفرة الطلب على الأراضي في أبوظبي تعود إلى سياق تاريخي، حيث كانت هيئات في العاصمة تمتلك بنوك أراضٍ شاسعة، ما قلل من الحاجة إلى الاستحواذ على الأراضي على مدار فترة زمنية طويلة.
واستكمل أنه مع تزايد الطلب من شركات التطوير الخاصة، سواء دولية أو محلية، أصبح سوق مبيعات الأراضي أكثر نشاطاً، وأدى الطلب المتزايد من المطورين الدوليين والمحليين، إلى جانب محدودية العرض إلى ارتفاع الأسعار.
ولفت إلى أنه في هذا السياق، فإن جزيرة الريم تعد حالياً واحدة من أكثر المناطق نشاطاً في أبوظبي، ويسعى المطورون إلى الحصول على أراضٍ بأسعار معقولة، تتراوح عادةً بين 100 و200 درهم للقدم المربع من إجمالي المساحة الأرضية.
وأوضح أنه مع تزايد الطلب على قطع الأراضي المميزة واستمرار محدودية العرض تواصل أسعار الأراضي في أبوظبي ارتفاعها، مع إمكانية أن تصل الأسعار إلى ما بين 350 و400 درهم للقدم المربع.
وقال: ربما يصل سعر قطعة أرض جيدة في الخليج التجاري بدبي الآن إلى 700-800 درهم للقدم المربع، ويشكل هذا تحدياً للمطورين عند احتساب تكاليف البناء ومقتضيات الصرف الأخرى، والتي يمكن أن تؤثر على الربحية الإجمالية للمشاريع.

هيكل تنظيمي 
ومن جانبه، قال أرش جليل، الرئيس التنفيذي لشركة يونيك العقارية، إن دولة الإمارات تعد من أبرز الأسواق العقارية في المنطقة، وذلك بفضل مجموعة من العوامل التي تسهم في ارتفاع الأسعار وزيادة الطلب على الأراضي القابلة للتطوير.
وأشار إلى أن أبرز هذه العوامل النمو الاقتصادي القوي، حيث يشهد الاقتصاد الإماراتي نمواً ملحوظاً مدفوعاً بقطاعات السياحة والتجارة والتمويل، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على العقارات والتطوير.
ولفت إلى أهمية النمو السكاني، حيث يتزايد عدد السكان وتتدفق العمالة الماهرة باستمرار في الإمارات، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على المساكن والمساحات التجارية، مشيراً إلى أن هذا التدفق، خاصة من الدول الغربية مثل المملكة المتحدة وأوروبا، يساهم في زيادة الطلب على أسعار الأراضي، ويعزز الحاجة إلى المزيد من المشاريع السكنية والتجارية.
وأشار إلى أن الهيكل التنظيمي الواضح للقطاع العقاري في الدولة يشجع المطورين من القطاع الخاص على الاستثمار، ويعزز الثقة في السوق، وهذا الإطار يساعد على خلق بيئة تنافسية ترفع من قيمة الأراضي، وتسهل عملية التطوير العقاري.
ونوه إلى أن هذه العوامل تتضافر لتخلق مشهداً تنافسياً للأراضي القابلة للتطوير في دولة الإمارات، ما يدفع الأسعار للارتفاع في سوق ديناميكي يتسم بالابتكار والنمو المستدام.

ارتفاع متوقع 
وأكد جليل أن ارتفاع أسعار الأراضي القابلة للتطوير يؤدي إلى ارتفاع أسعار العقارات خاصة في المواقع الرئيسية المرغوبة، ويعكس هذا الاتجاه قوة السوق الإماراتية وقدرتها على التكيف والنمو في مواجهة التحديات، مما يجعل الاستثمار في العقارات خياراً جذاباً للمستثمرين والمشترين على حد سواء. 
وأضاف: رغم صعوبة التنبؤ بالأرقام الدقيقة لنسبة الزيادة المتوقعة، تشير تحليلات السوق إلا أن أسعار العقارات قد ترتفع بنسبة تتراوح بين 5% و15% خلال العام المقبل، وفقاً لمواقع وأنواع العقارات المحددة ومن المحتمل أن تشهد المناطق الرئيسة زيادات أكبر بسبب زيادة الطلب ومحدودية العرض.

زيادة الطلب 
قالت روزا بيرو، مديرة إدارة تطوير الأعمال وقسم الأبحاث في «أرادَ»، إن التعافي القوي في السوق خلال فترة ما بعد الجائحة والمبادرات الحكومية المواتية التي شجعت الشركات والأفراد، وراء زيادة الطلب على الأراضي القابلة للتطوير.
وأوضحت أنه نتيجة لهذا الطلب المرتفع، بدأ المطوّرون بالتسابق للحصول على الأرض، ومن ثم ارتفعت معدلات أسعار البناء في الأراضي السكنيّة في دبي، بواقع 15%، مع اختلاف في هذه النسبة من حيث تصنيف ومواصفات القطع في الإمارة.
وأضافت: بناءً على البيانات الصادرة من شركة رايدن العقارية ودائرة الأراضي والأملاك في دبي، بالإضافة إلى الدراسات التي قمنا بها في قسم الأبحاث في أرادَ، وبالعودة إلى الوقت الذي تم فيه طرح خيار التملّك الحرّ في الدولة في 2003، فقد تضاعف السعر العام للأراضي لكل قدم مربع ولجميع فئات الأصول بأكثر من مرة ونصف خلال العقدين الماضيين، أو بمعنى آخر، فإن السعر ينمو بنسبة سنوية تبلغ 5% تقريباً في المتوسط.
وقالت: عند مقارنة أسعار الأراضي في مناطق التملّك الحرّ مع أسعار المنازل، فسوف نجد نمواً ملحوظاً في كليهما، ولكن نمو أسعار الأراضي يفوق كثيراً النمو في أسعار المنازل وخلال العام الماضي وحده فقط، فقد أظهرت البيانات الصادرة عن قسم الأبحاث في أرادَ أن أسعار الأراضي القابلة للتطوير قد ارتفعت بنسبة 40%، في حين سجّلت أسعار المنازل ارتفاعاً بواقع 17%. 
وتوقعت مواصلة السوق العقارية تسجيل ارتفاعٍ متزايد، خلال العام أو العامين القادمين، مع توقعاتٍ بنمو أكثر تواضعاً يتراوح بين 10 و15% سنوياً، قبل أن تستقر الأسعار في 2026/ 2027. 

المنتج النهائي 
ومن جانبه، قال حسن الشاذلي، المدير التنفيذي لشركة «سوديك» للعقارات، إن أسعار الأراضي القابلة للتطوير في الإمارات شهدت زيادة كبيرة خلال الـ12 شهراً الماضية.
وأشار إلى أن زيادة الطلب على الوحدات العقارية، وانتعاش القطاع بشكل عام في الإمارات، أديا بطبيعة الحال إلى زيادة رغبة المطورين العقاريين في الاستحواذ على المزيد من الأراضي القابلة للتطوير لتلبية الطلب المتنامي.
ولفت إلى أن نسب زيادة أسعار الأراضي القابلة للتطوير في الإمارات تباينت على نحو واسع بين منطقة وأخرى، حيث وصلت نسبتها في مناطق التطوير الرئيسة إلى 70%، بينما تراوحت بين 10 و30% في مناطق أخرى. وتوقع أن تنعكس هذه الزيادات مستقبلاً على سعر المنتج العقاري النهائي من الفلل والشقق والمساحات المكتبية والتي من المتوقع أن تشهد زيادة ملموسة خلال الفترة المقبلة.

مطورون جدد وتزايد وتيرة البناء
أكد مسعود العور، الرئيس التنفيذي لشركة «ميداليان أسوشيت» الاستثمارية، أن السوق العقارية تشهد ارتفاعاً في أسعار الأراضي القابلة للتطوير نتيجة تزايد وتيرة البناء ودخول عدد كبير من المطورين العقاريين الجدد إلى السوق.
وقال إن الإمارات أصبحت أكثر جذباً للمطورين والمستثمرين العقاريين نتيجة تمتعها بالأمن والاستقرار فضلاً عن الانتعاش الاقتصادي وزيادة عدد السكان.
وأضاف أن تطور البنية التحتية من طرق ومطارات وموانئ واتصالات يزيد جاذبية المناطق المختلفة للمستثمرين المحليين والدوليين. 
ولفت إلى أن انتعاش الطلب العقاري وزيادة الطلب على الوحدات العقارية يعدان سبباً رئيساً في زيادة أسعار الأراضي في الدولة لاسيما في مناطق التطوير الأساسية في المدن الكبرى.
وتوقع أن ينعكس ارتفاع أسعار الأراضي في الإمارات على أسعار الوحدات العقارية بمختلف أنواعها خلال المرحلة المقبلة، والتي من المتوقع أن تزيد أسعارها بنسبة تتراوح بين 5 % و10 % خلال العام 2024 مقارنة بالعام السابق.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الطلب على الأراضي القابلة للتطوير في الإمارات
  • إطلالات خطوبة مصطفى شوبير تخطف الأنظار.. من هي عروسة حارس الأهلي
  • طقس نهاية الاسبوع: الحرارة فوق معدلاتها غدا وتبلغ ذروتها يوم الأحد
  • العلماء يكشفون أخيرًا السر وراء الارتفاع القياسي لجبل إيفرست
  • ندوة بصلالة توصي بتحقيق استدامة الموارد المائية في جبال ظفار
  • العلماء يفسرون أخيرا السبب وراء ارتفاع جبل إيفرست القياسي
  • ندوة الموارد المائية في جبال ظفار تستعرض جهود الحفاظ على الثروات الطبيعية
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • بعد 56 عاماً... عودة جثمان هندي إلى أسرته
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)