فن، مشيرة إسماعيل أصبت بالانهيار يوم وفاة عبد الناصر،كشفت الفنانة القديرة مشيرة إسماعيل ، عن رأيها في الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر مشيرة إسماعيل: أصبت بالانهيار يوم وفاة عبد الناصر، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

مشيرة إسماعيل: أصبت بالانهيار يوم وفاة عبد الناصر

كشفت الفنانة القديرة مشيرة إسماعيل ، عن رأيها في الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، خاصة وأن هناك عدد من المواقف التي جمعت بينهم ، أثناء مشاركتها في الفرقة القومية  . 

وقالت مشيرة إسماعيل، في تصريحات خاصة لصدى البلد :  كنت أحب الرئيس الراحل عبد الناصر كثيرا ، وبالمناسبة تاريخ ميلادي الحقيقي يتزامن مع تاريخه ميلاده، إلا أنني سجلت فى موعد آخر غير  يوم ميلادي الحقيقي ، فكنت  أعتبره “ أبو المصريين ” ، ولست وحدي الذى كنت أراه كذلك ، فعبد الناصر كان  “ حاجة كبيرة أوي ” لنا جميعًا .

وأضافت مشيرة إسماعيل : يوم وفاة جمال عبد الناصر كان انهيار ليس لي وحدي، ولكن مصر بأكلمها أصيبت بهذا الشعور، فعبد الناصر كان شيئا أساسيًا فى حياة المصريين.

كشف الفنانة القديرة مشيرة إسماعيل عن تفاصيل وفاة والدها ، فى عمر الـ 9 أشهر ، ومدي تأثير هذا الأمر عليها .

وقالت مشيرة إسماعيل، فى تصريحات خاصة لـ صدي البلد : والدي كان ضابط شرطة وقد توفي في الأربعينات من عمره، حيث كان يتقلد منصب نائب حكمدار الجيزة ورئيس مباحث التموين، وتزامن وقت وفاته بعد مرور أشهر قليلة من قيام ثورة يوليو، فقد أنهك نفسه في العمل وقد كان مريضا بالسكر والضغط، مما جعله يتوفى في مكتبه أثناء قيامه بعمله.

واستكملت مشيرة إسماعيل، حديثها قائلة: أقيمت لوالدي جنازة عسكرية، حضرها الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر، وكنت أملك صورة لمجلس قيادة الثورة كاملاً وهم يقدمون واجب العزاء للأسرة في منزلنا بمنطقة وسط البلد .

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مشیرة إسماعیل

إقرأ أيضاً:

في ذكرى جنازة عبد الناصرالمهيبة.. الزعيم توفى أم قتل؟

مصر – تمر الذكرى 54 لجنازة الزعيم العربي والرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر في 1 أكتوبر 1970. تلك الجنازة المهيبة تعد حتى الآن الأكبر من نوعها في تاريخ العالم العربي.

جمال عبد الناصر كان توفي في 28 سبتمبر عام 1970، وعمره حينها لم يتجاوز 52 عاما. وفاة عبد الناصر توصف بأنها لم تكن متوقعة، وأنها كانت نتيجة سكتة قلبية.

طبيب جمال عبد الناصر الشخصي أرجع سبب الوفاة إلى تصلب الشرايين والدوالي ومضاعفات مرض السكري الذي كان يعاني منه منذ أوائل عام 1960. علاوة على ذلك كان الزعيم مدخنا شرها، وعانى أيضا من ارتفاع ضغط الدم.

الخبير السياسي الروسي أليكسي بالييف كتب في عام 2010 يقول إن عبد الناصر “عانى من أمراض عديدة، والرواية الرسمية لوفاته هي قصور في القلب مع تفاقم مرض السكري. ومع ذلك، وفقا لمذكرات وزير الصحة السابق لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية يفغيني تشازوف، من المحتمل أن تكون (وفاته) محاولة اغتيال ناجحة”.

أليكسي بالييف يضيف بهذا الشأن قائلا: “حتى يومنا هذا، العديد من الخبراء يعتقدون أن عبد الناصر أزيل قسرا من المشهد السياسي”.

الخبير السياسي لخص إنجازات عبد الناصر بقوله: “في عهد عبد الناصر، تم بناء دولة ذات سيادة اقتصادية وسياسية في مصر، وهي على وجه الخصوص، قاومت بشكل فعال محاولات الشركات والبنوك الغربية (للسيطرة) على الاقتصاد المصري والتجارة الخارجية مرة أخرى، كما كان عليه الأمر في 1920 وأوائل 1950”.

يفغيني تشازوف الذي استند إلى شهادته الخبير السياسي أليكسي بالييف، هو طبيب قلب وعالم بارز، وكان وزيرا للصحة في الاتحاد السوفيتي بين عامي 1987 – 1990.

هذا الطبيب الشهير الذي توفى في 12 نوفمبر 2021، كان أشرف على علاج جمال عبد الناصر على الأراضي السوفيتي وفي مصر، وقد تطرق في مذكراته إلى حالة الزعيم العربي الصحية وما جرى حينها.

طبيب القلب يفغيني تشازوف كلف من قبل القيادة السوفيتية في يوليو من عام 1968 بمتابعة صحة جمال عبد الناصر من دون الكشف عن هويته، والالتقاء بسرية مطلقة بأطبائه للتشاور.

تشازوف روى أن أطباء مصريين “ظهروا في اليوم التالي في مكتبي في شارع جرانوفسكي. أصبح من الواضح أن القضية تتعلق بصحة عبد الناصر، الذي وصل لتوه إلى موسكو”.

جمال عبد الناصر – 1937

الأطباء المصريون أبلغوا طبيب القلب السوفيتي البارز بأن “عبد الناصر بدأ منذ عام 1967 يشكو من ألم في ساقيه. إنهما تزعجانه حتى حين تكونا ثابتتين، ناهيك عن المشي. علاوة على ذلك، إذا كان الألم في البداية في القدمين، فهو الآن في الوركين. ظهرت علامات الغرغرينا الأولية على الأصابع.. وتبين أن رئيس مصر كان يعاني من ضعف في التمثيل الغذائي للدهون والسكر، كما أنه كان يدخن سجائر قوية. كان زملاؤنا من القاهرة يميلون إلى رواية المسالك البولية من المرض، وتحدثوا عن احتمال وجود ورم. أنا ضممت اثنين آخرين من المتخصصين لدينا إلى فريق الاستشارة الطبية.  ومع ذلك، لا يزال يتعين إجراء التشخيص النهائي بعد فحص المريض الرفيع. وهنا بالضبط ظهرت المشكلة: كان الجانب المصري خائفا جدا من أدنى تسرب للمعلومات لدرجة أنه في البداية لم يوافق على الفحص الطبي”.

في نهاية المطاف اتفق الجانبان وتولى طبيب القلب الشهير مع مختصين سوفييت آخرين معالجة عبد الناصر. يكتب تشازوف عن ذلك قائلا: “بعد الكثير من الوعود والنصائح، تمكنا أخيرا من مقابلة عبد الناصر، الذي كان برفقة أنور السادات. بدا الرئيس المصري متعبا جدا. في البداية، انسحب إلى حد ما، بعد خمس عشرة دقيقة من المحادثة، تدخل ناصر في محادثة واعترف بأنه تحمل خمس ساعات من الرحلة إلى موسكو بشكل مؤلم للغاية. عانى من ألم شديد في رجليه. وبسبب ذلك، كان عليه أن يستلقي طوال الوقت”.

طبيب القلب البارز أول ما نصح به الزعيم “أنه بحاجة إلى الإقلاع عن التدخين. اتصل الرئيس على الفور بالمساعد، وأعطاه بتحد علبة سجائر.. كانت ملقاة على الطاولة، وأمر: (لا أريد هذا من حولي بعد الآن). أكدت الفحوصات والتحاليل تشخيصنا الأولي: تصلب الشرايين في أوعية الساقين. كان حجم المرض بحيث كان من غير العملي إجراء جراحة الأوعية الدموية، وقررنا اللجوء إلى الأساليب المحافظة. العلاج بالمياه المعدنية هو المخرج. علاوة على ذلك، أعطت مياه الرادون الطبيعية تأثيرا جيدا في أمراض من هذا النوع. وعد عبد الناصر بالعودة قريبا”.

تشازوف التقى مرة أخرى بجمال عبد الناصر في سبتمبر عام 1969 وكان ذلك في القاهرة. أُرسل طبيب القلب السوفيتي البارز إلى هناك، وذهب إلى منزل عبد الناصر الذي وُصف بأنه “منزل صغير على أراضي ثكنة عسكرية سابقة. تم نقلي إلى الطابق الثاني، مباشرة إلى غرفة نوم الرئيس. استقبلني ناصر بابتسامة حزينة: (هنا لديك مريض آخر…) قرأت الخوف في عينيه. بعد أن فحصه، سأل ناصر: (متى سيكون كل شيء واضحا في النهاية؟)، أجبته أن ذلك لن يكون متاحا قبل عشرة أيام”.

بقي طبيب القلب عشرة أيام في مصر لمتابعة حالة الرئيس المصري والإشراف على علاجه، وبعد ذلك عاد إلى بلاده. في مذكراته التي بدأ في نشرها في عام 2010، كتب يلخص الأحداث بقوله: “جاء الرئيس ( المصري) إلى الاتحاد السوفياتي وعولج في بارفيخا (مصحة خاصة في ضواحي موسكو)، حيث أحب ذلك بالفعل. خين غادر إلى القاهرة بدا في حالة جيدة، ولم يشي أي شيء عن المتاعب. عندما عاد إلى مصر، مات فجأة. كان الجميع يتساءل عن سبب الوفاة. مع الأكاديمي لوكومسكي، الذي عالجنا معه ناصر أثناء إقامته في بارفيخا، ناقشت الأسباب المختلفة لهذه الوفاة من دون استبعاد محاولة محتملة لاغتياله، بالنظر إلى الوضع في الشرق الأوسط، والتي كان من السهل القيام بها، نظرا لحالة نظام القلب والأوعية الدموية. ثم كانت هناك معلومات مهمة تفيد بأن طبيب ناصر، الذي أجرى التدليك، كان عميلا للموساد وفرك المراهم التي تسببت في السكتة القلبية. كما أظهرت الأحداث اللاحقة، كان موت عبد الناصر علامة فارقة مهمة في تاريخ مصر”.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى جنازة عبد الناصرالمهيبة.. الزعيم توفى أم قتل؟
  • زي النهارده.. ذكري مرور 54 عامًا على تشييع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • الرئيس السيسي يستعرض الموقف التنفيذي للمشروعات السكنية
  • البرلمان يوجه برقية تأييد في دور انعقاده الخامس إلى الرئيس السيسي
  • بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار
  • اليوم.. إسماعيل فرغلي يستقبل عزاء زوجته بالحامدية الشاذلية
  • الرئيس المشاط يعزّي في وفاة الشيخ محمد بن حسن الأهدل
  • الرئيس المشاط يعزّي في وفاة العلامة محمد بن حسن الأهدل
  • حمادة إسماعيل يوجه رسالة خاصة لجماهير الزمالك والأهلي
  • بعد وفاة زوجته .. إسماعيل فرغلي يتصدر تريند جوجل