الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، اليوم الخميس، عن استحصال الموافقة على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة للعراق، فيما أشارت إلى تهيئة متطلبات رخصة الجيل الخامس.   وذكرت الياسري في كلمة لها خلال مشاركتها باجتماع الدورة 27 لمجلس وزراء العرب للاتصالات، تلقتها "الاقتصاد نيوز"، أن "العراق يسعى اليوم لاستثمار موقعه الجغرافي المتميز ليكون ممر إقليمي هام يربط دول المنطقة بأوربا عن طريق تركيا شمالا وعن طريق سوريا والأردن غربا".

  وأضافت: "باشرنا بالخطط اللازمة لجعل العراق hub لإمرار الاتصالات الدولية الترانزيت في المنطقة نظرا لكون العراق هو الممر البري الأقصر انطلاقا من الخليج العربي"، داعية "جميع الشركات والهيئات الراغبة بإقامة تعاقدات استثمارية مع العراق لتحقيق هذه الأهداف".   وتابعت أن "الحكومة العراقية وافقت على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة للعراق وجاري العمل على استكمال إجراءاتها التعاقدية بتقنية الجيل الخامس".   وأكدت "السعي بجهود حثيثة ومتسارعة في العراق للمضي قدما بإجراءات التحول الرقمي والأتمتة الشاملة"، منوهة "أننا في المراحل الأخيرة لإطلاق مشروع التوقيع الإلكتروني في العراق".   وذكرت "أننا بدأنا بتنفيذ مشاريع توسعة عديدة لشبكة البنى التحتية الاتصالاتية المتمثلة بشبكة واسعة من الألياف الضوئية ممتدة في أرجاء العراق كافة"، مشيرة إلى "بناء مراكز بيانات تجارية متقدمة فضلا عن إنشاء بدالة الإنترنت Ixp وهناك نية لزيادة أعدادها".   ولفتت إلى "تهيئة متطلبات رخصة الجيل الخامس والوصول بأسعار خدمة الإنترنت إلى أدنى الحدود الممكنة"، موضحة "أننا سعينا في قطاع البريد وبجهود حثيثة لتعزيز دور العراق في اتحاد البريد العربي والعالمي وارتفع مؤشر العراق في الاتحاد نقاط عديدة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

العراق يعلن بدء تسيير الرحلات المباشرة بين بغداد وبكين

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت الخطوط الجوية العراقية عن بدء تسيير الرحلات المباشرة من بغداد الى بكين بعد توقف استمر لعدة سنوات.

وذكر بيان لوزارة النقل تلقته "الاقتصاد نيوز"، أنه "انسجاماً مع توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي بضرورة توسيع وجهات الناقل الوطني الى مختلف القطاعات الإقليمية والدولية، تعلن إدارة الخطوط الجوية العراقية عن بدء تسيير الرحلات المباشرة من بغداد الى بكين بعد توقف استمر لعدة سنوات"، لافتا الى أنه "انطلقت ظهر اليوم الرحلة الأولى من مطار بغداد الدولي الى مطار بكين داشينغ الدولي".

وبين مدير عام الشركة المهندس مناف عبد المنعم حسب البيان أن "عودة تشغيل هذا الخط الحيوي بين العراق والصين والذي يعد الثاني من نوعه بعد قطاع (كوانجو) يعد خطوة مهمة لاسيما وانه سيفتح آفاقا جديدة من التعاون المشترك بين البلدين"، مشيرا الى أن "عدد الرحلات المجدولة لهذا القطاع حددت بواقع رحلتين إسبوعياً ، ذهاباً من العراق يومي السبت والثلاثاء ، وإياباً من بكين يومي الأحد والأربعاء ، فضلاً عن تخصيص أحدث الطائرات لخدمة الخط وهي من طراز Dreamliner المتميزة بقطع المسافات الطويلة ورفاهية السفر العالية".

 

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن بدء تسيير الرحلات المباشرة بين بغداد وبكين
  • بسرعة إنترنت خيالية.. المغرب على وشك إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس من شبكات الاتصال
  • الإعلان في اجتماع الرباط حول استعدادات المونديال عن اعتماد المغرب لشبكة الجيل الخامس
  • وزير الصناعة الإماراتي: بناء أكبر شبكة لاسلكية من الجيل الخامس لدعم الطاقة
  • "أدنوك" و"مجموعة إي آند" يعلنون بناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي بهذا المجال
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • شراكة بين “أدنوك” و”مجموعة إي آند” لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة 
  • رئيس حزب «الجيل»: التغيير الوزاري أعظم تدشين للجمهورية الجديدة
  • وزيرة الاتصالات: عقود الكيبلات ستحسن خدمة الإنترنت في العراق