بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت السلطات الإيرانية في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد، اليوم الخميس (18 كانون الثاني 2024)، عن ارتفاع قتلى الهجوم الباكستاني على قرى حدودية إلى 9 أشخاص ، فيما نفى برلماني إيراني وجود جماعة تحمل اسم (سارمشار).

وقال المساعد الأمني والسياسي لحاكم سيستان وبلوشستان، علي رضا مرحتمي، في تصريح اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إن "العدد ارتفع الى 9 قتلى بعد العثورعلى جثتي رجلين تحت الانقاض من بين ضحايا القصف الصاروخي صباح اليوم على إحدى قرى سراوان الحدودية ".

فيما اشار وزير الداخلية اللواء احمد وحيدي للتلفزيون الحكومي، الى "مقتل 4 أطفال و3 نساء ورجلين أجانب في انفجار وقع في قرية تبعد 3-4 كيلومترات عن إيران"، مضيفاً انه "لم يتم اتخاذ موقف رسمي بعد بهذا الشأن".

وفي سياق متصل، نفى عضو البرلمان الإيراني عن القومية البلوشية "فداء حسين ملكي" في حديث لـ "بغداد اليوم"، "وجود جماعة تحمل اسم (سارمشار) ".

وأضاف ملكي، ان "المسألة ليست واضحة في الوقت الحالي ويجب توضيح تفاصيلها"، مبيناً، انه "لم يكن لدينا إرهابيون وعلى الرغم من البيان الذي نشرته باكستان، فإن جيش هذا البلد يعرف بالضبط أن الإرهابيين الذين هاجموا الأراضي الإيرانية في هذه المنطقة كانوا متمركزين دائمًا في باكستان".

ونفذت باكستان، صباح اليوم الخميس، هجمات على قرية حدودية، أعلنت بعدها في بيان استهداف جماعة سرماشار الإرهابية في الهجوم.

وتصنف إيران وباكستان، قوات المعارضة المسلحة البلوشية والأفغانية المعروفة باسم "سارمشار" "إرهابية".

ويأتي هذا الهجوم بعد يومين من هجوم إيران على جماعة سنية مسلحة في باكستان، مما أدى إلى مقتل شخصين وتسبب في توتر شديد بين البلدين.

وتشير تقارير إعلامية في إيران إلى أن عدة صواريخ أصابت قرية في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية.

ونشرت وزارة الخارجية الباكستانية مقطع فيديو على شبكة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا)، اكدت فيه هذا الهجوم وقالت إن "عددا من الإرهابيين قتلوا في هذه العملية".

وأعلنت الصين استعدادها للوساطة لخفض التوتر بين إيران وباكستان.

وذكرت قناة "حال وش" الإخبارية أيضًا أن أجزاء من مدينة سراوان تعرضت لهجوم صاروخي، ويقال إن سكان هذه المنازل دفنوا تحت الأنقاض.

وردا على هذا الهجوم، أكد وزير خارجية الحكومة الباكستانية المؤقتة، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، امس الأربعاء، أن إسلام آباد تحتفظ "بحق الرد" على تصرفات طهران في "الانتهاك غير المعقول للمجال الجوي".

وقالت مصادر عسكرية باكستانية إن الطائرات الباكستانية حلقت مسافة 20 كيلومترا داخل الأجواء الإيرانية ثم أطلقت ذخيرتها.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تقفز بأكثر من 5% بعد هجوم إيراني على إسرائيل

ارتفعت أسعار النفط العالمية بأكثر من 5% خلال تعاملات  جلسة، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر، بعد بدء إيران هجوم صاروخي باليستي على إسرائيل.

 

 أسعار النفط 

 

تداولت أسعار النفط للعقود الآجلة للخام الأميركي القياسي مؤخرًا عند حوالي نحو 71 دولارًا للبرميل، وهو ما يقرب من مستواها قبل أسبوع.

استقرت أسعار النفط العالمية بالقرب من أدنى مستوياتها منذ عدة سنوات في الأسابيع الأخيرة على الرغم من سلسلة من الضربات الإسرائيلية في لبنان استهدفت جماعة حزب الله المسلحة المدعومة من طهران. وأعادت الحملة المتزايدة ضد حزب الله إشعال المخاوف من مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران.

حتى هذه النقطة، كانت أسواق الطاقة متفائلة نسبيًا في مواجهة أشهر من العنف المتصاعد في الشرق الأوسط.

 

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت للتسليم في ديسمبر/كانون الأول بما يصل 3.61 دولار أو بما يصل نسبته نحو 5.03% ليصل إلى مستوى سعر 75.31 دولار للبرميل عند الساعة 17:23 بتوقيت غرينتش.

 

كما ارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي للتسليم في نوفمبر/ تشرين الثاني بما يصل الى نحو 3.54 دولار، أو بنسبة ارتفاع تعادل نسبتها نحو 5.19% ليصل إلى مستوى سعر 71.71 دولار للبرميل.

 

ارتفاع مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير بأميركا الأسبوع الماضي هبوط مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في أميركا

 

إمدادات النفط من الشرق الأوسط

 

النفط

 

وأثار احتمال نشوب صراع مسلح بين إيران وإسرائيل مخاوف بشأن استقرار إمدادات النفط من الشرق الأوسط. يتفاعل مراقبو السوق مع الخطر المتزايد لانقطاع الإمدادات، والذي قد يشتد إذا انتشر الصراع ما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وبحسب البيت الأبيض، تدعم الولايات المتحدة بنشاط دفاع إسرائيل وتحذر إيران من عواقب وخيمة إذا نفذت هجومًا. وتصاعدت التوترات بين البلدين في أعقاب العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة ضد حزب الله في جنوب لبنان، مما أدى إلى تفاقم المخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقًا، بحسب نوقع الأسواق العربية.

يراقب المستثمرون ومحللو الطاقة الآن التطورات عن كثب. ويتوقع البعض استمرار تقلب الأسعار مع تصاعد التوترات الجيوسياسية. وإذا مضت إيران في الهجوم الصاروخي، فقد ترتفع أسعار النفط العالمية بشكل كبير بسبب الاضطرابات المحتملة في سلسلة التوريد في سوق ضيقة بالفعل.

مقالات مشابهة

  • "اليوم" تترجم أبرز المواقع العالمية بعد استهداف الصواريخ الإيرانية على إسرائيل
  • أسعار النفط تقفز بأكثر من 5% بعد هجوم إيراني على إسرائيل
  • إعلام إسرائيلي: ارتفاع قتلى هجوم يافا إلى 8 أشخاص
  • مصدر إيراني لـبغداد اليوم: إرسال متطوعين إلى لبنان يحتاج لقرار من المرشد
  • مسؤول يمني لـبغداد اليوم: قصفنا تل أبيب وإيلات اليوم والقتال سيستمر
  • باحث إيراني لـبغداد اليوم: الأحداث المريرة في المنطقة سببها عدم تطبيق استراتيجية نصر الله
  • ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 193 شخصًا
  • بسبب الانهيارات الأرضية.. ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات في نيبال
  • نائب إيراني لـبغداد اليوم: هجمات الكيان لم تحدث ضرراً جسيماً لبنية حزب الله
  • صحة اليمن لـبغداد اليوم: أربعة شهداء و 40 جريحا في العدوان الإسرائيلي