بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت السلطات الإيرانية في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد، اليوم الخميس (18 كانون الثاني 2024)، عن ارتفاع قتلى الهجوم الباكستاني على قرى حدودية إلى 9 أشخاص ، فيما نفى برلماني إيراني وجود جماعة تحمل اسم (سارمشار).

وقال المساعد الأمني والسياسي لحاكم سيستان وبلوشستان، علي رضا مرحتمي، في تصريح اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إن "العدد ارتفع الى 9 قتلى بعد العثورعلى جثتي رجلين تحت الانقاض من بين ضحايا القصف الصاروخي صباح اليوم على إحدى قرى سراوان الحدودية ".

فيما اشار وزير الداخلية اللواء احمد وحيدي للتلفزيون الحكومي، الى "مقتل 4 أطفال و3 نساء ورجلين أجانب في انفجار وقع في قرية تبعد 3-4 كيلومترات عن إيران"، مضيفاً انه "لم يتم اتخاذ موقف رسمي بعد بهذا الشأن".

وفي سياق متصل، نفى عضو البرلمان الإيراني عن القومية البلوشية "فداء حسين ملكي" في حديث لـ "بغداد اليوم"، "وجود جماعة تحمل اسم (سارمشار) ".

وأضاف ملكي، ان "المسألة ليست واضحة في الوقت الحالي ويجب توضيح تفاصيلها"، مبيناً، انه "لم يكن لدينا إرهابيون وعلى الرغم من البيان الذي نشرته باكستان، فإن جيش هذا البلد يعرف بالضبط أن الإرهابيين الذين هاجموا الأراضي الإيرانية في هذه المنطقة كانوا متمركزين دائمًا في باكستان".

ونفذت باكستان، صباح اليوم الخميس، هجمات على قرية حدودية، أعلنت بعدها في بيان استهداف جماعة سرماشار الإرهابية في الهجوم.

وتصنف إيران وباكستان، قوات المعارضة المسلحة البلوشية والأفغانية المعروفة باسم "سارمشار" "إرهابية".

ويأتي هذا الهجوم بعد يومين من هجوم إيران على جماعة سنية مسلحة في باكستان، مما أدى إلى مقتل شخصين وتسبب في توتر شديد بين البلدين.

وتشير تقارير إعلامية في إيران إلى أن عدة صواريخ أصابت قرية في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية.

ونشرت وزارة الخارجية الباكستانية مقطع فيديو على شبكة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا)، اكدت فيه هذا الهجوم وقالت إن "عددا من الإرهابيين قتلوا في هذه العملية".

وأعلنت الصين استعدادها للوساطة لخفض التوتر بين إيران وباكستان.

وذكرت قناة "حال وش" الإخبارية أيضًا أن أجزاء من مدينة سراوان تعرضت لهجوم صاروخي، ويقال إن سكان هذه المنازل دفنوا تحت الأنقاض.

وردا على هذا الهجوم، أكد وزير خارجية الحكومة الباكستانية المؤقتة، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، امس الأربعاء، أن إسلام آباد تحتفظ "بحق الرد" على تصرفات طهران في "الانتهاك غير المعقول للمجال الجوي".

وقالت مصادر عسكرية باكستانية إن الطائرات الباكستانية حلقت مسافة 20 كيلومترا داخل الأجواء الإيرانية ثم أطلقت ذخيرتها.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هل ستؤثر درجات الحرارة على أسعار ايجارات المنازل والمحال في بغداد؟- عاجل

بغداد اليوم-بغداد

علق الخبير في الشأن الاقتصادي مصطفى اكرم حنتوش، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، على تأثير ارتفاع درجات الحرارة على أسعار الإيجارات في العاصمة بغداد.

وقال حنتوش، لـ"بغداد اليوم"، ان "ارتفاع درجات الحرارة وفصل الصيف بصورة عامة، ليس له تأثير على رفع أسعار الإيجارات في العاصمة بغداد سواء على المنازل او المحال التجارية وغيرها، فهذا الامر مرتبط بقضية العرض والطلب ويكون بحسب المناطق واهميتها التجارية وغيرها".

وبين ان "ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، ربما يكون له تأثير على رفع أسعار بعض الأجهزة الكهربائية، خاصة المتعلقة بالتبريد وغيرها، فهذه الأجهزة ترتفع صيفا لكثرة الطلب عليها وتقل أسعار في الشتاء بسبب قلة الطلب عليها، فكل شيء بالواقع الاقتصادي متعلق بالعرض والطلب، والعقارات كشراء او ايجار عليها طلب كبير ولهذا نرى أسعارها ترتفع ولا تتأثر باي بدرجات الحرارة وغيرها".


مقالات مشابهة

  • 5 قتلى في باكستان بينهم عضو سابق بـالشيوخ إثر انفجار قنبلة
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • إيران: رفع دعوى جنائية ضد من عطل إجراء الانتخابات الرئاسية في الخارج
  • خامنئي ينتقد نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • اعتقال كيدي.. لجنة أممية تتهم سلطات باكستان باحتجاز عمران خان تعسفا
  • مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع
  • مصدر يكشف لـبغداد اليوم نتائج الضربة الجوية في حاوي العظيم
  • هل ستؤثر درجات الحرارة على أسعار ايجارات المنازل والمحال في بغداد؟- عاجل
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل