نظمت مديرية الزراعة بالإسكندرية، دورة تدريبية، بالمحطة الإقليمية لغرب الدلتا والساحل الشمال، بمركز بحوث البساتين بالصبحية، بعنوان «أهم الممارسات الزراعية في إنتاج محاصيل الفاكهة متساقطة الأوراق» والتي تنتهي اليوم 2024/1/18 وحضرها  مهندسو مديرية الزراعة وطلبة كلية الزراعة والخريجين والمهتمين بموضوع الدورة.

زراعة التفاح

قال الدكتور نبيل الششتاوي، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية لـ«الوطن» إنه في إطار التعاون بين مديرية الزراعة بالإسكندرية، والإدارة المركزية للبساتين «معهد بحوث البساتين»، تم تنفيذ فعاليات الدورة التدريبية حول الطرق الصحيحة لزراعة التفاح للحصول على محصول جيد ووفير.

‏الطرق الزراعية الجيدة

وأضاف الششتاوي أن الدكتور هشام محمد عبد الحميد أبو عجيلة، باحث أول قسم بحوث الفاكهة متساقطة الأوراق، ألقى محاضرة بعنوان «الممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج محصول التفاح» وتناول النقاط التالية.

- المساحة المنزرعة في مصر من أشجار التفاح.

- القيمة الغذائية.

- أهم الأصناف المنتشرة في مصر.

- الإكثار والتطعيم ومواصفات الشتلة الجيدة.

- إنشاء مزرعة التفاح وتوزيع الملقحات.

- طريقة التربية للأشجار.

- المعاملات الفنية لتحسين صفات الجودة

. - الزراعة الكثيفة

- الآفات وطرق المكافحة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الإسكندرية دورات تدريبية الأراضي الزراعية

إقرأ أيضاً:

فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن

نظمت اليوم  بصنعاء فعالية باليوم العالمي للبن بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي ووزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي.

وفي الفعالية عبر عضو السياسي الأعلى النعيمي عن التعازي والمواساة للمقاومة الإسلامية في لبنان باستشهاد السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله الذي اغتالته أيادي الغدر الصهيونية الآثمة بدعم أمريكي وبريطاني وغربي.

وقال “في اليوم العالمي للبن وما يتميز به اليمن بخصوص زراعة وإنتاج البن اليمني عبر التاريخ، ندعو إلى تحويل المنتج إلى محصول تنموي يعود بمردود على المزارعين والمنتجين والمستثمرين والمديرين والاقتصاد بصورة عامة باعتبار أن محصول البن يمكن أن ينافس المنتجات النفطية وغيرها”.

وشدد على الحفاظ على أصالة وتميز منتج البن الحيوي الذي يرتبط بتاريخ وأصالة اليمنيين الحضارية والحفاظ عليه من أي خصائص تضر بجودته وامتيازاته خاصة ما يتعلق بزراعته وإنتاجه وصولاً إلى التسويق وبما لا يضر بسمعة استهلاك البن اليمني محلياً ودولياً.

ووجه النعيمي وزارة الزراعة بالتوسع في زراعة محصول البن في اليمن بتشجيع واستصلاح الأراضي والمدرجات الزراعية لزيادة الإنتاجية وإعادة النهوض بالبن اليمني وتحقيق نهضة تنموية فيه، بالتعاون بين أجهزة الدولة المعنية ومؤسسات القطاع الخاص وبما يحقق الأهداف الاقتصادية المرجوة من قطاع البن في الجمهورية اليمنية.

فيما اعتبر وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، شجرة البن موروثاً ثقافياً وزراعياً وتاريخياً يجب الحفاظ عليها خاصة واليمن بتنوعه المناخي يتميز بزراعة مختلف الأصناف من البن.

ولفت الى أن هناك حراك كبير على مستوى إنتاج وتسويق البن سواء محلياً أو خارجياً .. داعياً المزارعين إلى تحسين الممارسات الزراعية لمحصول البن لإظهاره بسمعته وما ينبغي أن يكون عليه من مكانة سيما وأنه يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية والاقتصادية.

وأفاد بأن الاهتمام بالبن سيكون له الأثر والمردود في بناء الاقتصاد الوطني .. مشدداً على ضرورة تطوير العمل في كل سلاسل وحلقات البن ابتداءً من إنتاج الشتلة ووصول المحصول إلى المستهلك.

وأعرب الدكتور الرباعي عن الأمل في توجه القطاع الخاص للاستثمار في هذا القطاع الحيوي كقيمة مضافة والإسهام في بناء الاقتصاد الوطني وإحياء التراث اليمني الأصيل في إنتاج واستهلاك البن .. مثمناً دور المبادرين في استبدال البن بالقات خاصة وهناك كثير من المبادرات يجب دعمها وتأييدها.

وكشف عن وجود خطة إنشاء مركز إقليمي لتصدير وتسويق البن في اليمن لإخراجه وفق معايير صحيحة وقيمة مضافة في كل سلاسل القيمة وبالصورة التي تليق به مع تحول القطاع الخاص لإحلال وتصنيع المنتج المحلي داخل البلد بدلا عن المنتج الخارجي الذي يتم استيراد الخامات والمدخلات بملايين الدولارات.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل بمحلي الأمانة حمود النقيب، أشار رئيس مؤسسة تنمية وتسويق البن مانع العسل إلى أن اليمن وخلال السنوات الأخيرة بفضل اهتمام وتشجيع القيادة الثورية والسياسية للتوسع وتطوير إنتاج وتسويق البن بدأ يشهد نهضة غير عادية في إنتاج وتسويق البن.

وأكد أن الشركات الرائدة والعاملة في هذا المجال أثبتت قدرتها على إنتاج وتصدير البن وتقديمه للعالم بصورة تليق به على المستوى العالم .. مشيداً بالجهود التي ساهمت في وصول محصول البن إلى هذه المستويات القياسية وتعزيز ثورة البن.

ودعا العسل القطاع الخاص والعام إلى استغلال الإمكانيات المتاحة في هذا القطاع الاقتصادي المهم وإيجاد شراكة فاعلة لتطوير الصناعات واستثمار القدرات لإعادة نهضة اليمن وتحقيق أعلى المراتب على المستوى العالمي بخصوص إنتاج وتسويق البن محلياً وخارجياً.

تخللت الفعالية فقرات فنية وأوبريت زراعي فلكلوري وإنشادي.

مقالات مشابهة

  • فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن
  • زراعة الشرقية تنظم قافلة طبية ضمن "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • أكاديمية الشرطة تنظم دورة تدريبية في مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • "التضامن" تنظم دورة تدريبية للصحفيين حول التناول الإعلامي لقضايا الوزارة
  • التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين  المعتمدين ومعدي البرامج
  • "التضامن" تنظم دورة تدريبية للصحفيين ومعدي البرامج المعتمدين بالوزارة
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات
  • إدارة طب الأسنان بالصحة تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء بالفيوم
  • "صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان