شهدت جلسة مجلس النواب المصري هجوما حادا من قبل أعضاء المجلس على الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، نتيجة للارتفاع الكبير في الأسعار ونقص السلع الأساسية.

وأكد النواب خلال جلسة عامة أمس على أن الوزارة تتحمل مسؤولية خلق العديد من الأزمات، مطالبين بتقديم استقالته.

وجاءت هذه الانتقادات خلال عرض طلبات الإحاطة، حيث طالب عدد من النواب بتقديم استقالة وزير التموين، مؤكدين على أهمية تقديم حلا فعّالا للمشكلات بدلا من التقديم بشكاوى بدون حلول.





وحدد رئيس المجلس، الدكتور حنفى جبالي، ضوابطا صارمة للحديث خلال الجلسة، محذرا من الالتفاف عن المواضيع الرقابية.

انتقد النواب بشدة وزير التموين بسبب ارتفاع الأسعار، مطالبين في الوقت ذاته بضرورة حل أزمة الحذف العشوائي لبطاقات التموين واستعادة الخبز للمواطنين المتضررين. فيما عبروا عن استيائهم من حالات الفساد داخل الوزارة.

وما السياسة في مصر إلا مسرحية هابطة..
هل تعتقدون أن الشعب ساذج، وأنه ليس في هذا البلد من يعرف تاريخ الأشخاص وارتباطاتهم؟
هذا البرلمان مرر كل القوانين والاتفاقيات التي يعاني منها الشعب وسيظل، ووافق عليها الذين استأسدوا على وزير التموين، وهم يعرفون أنه مفعول به.
امتصاص غضب الناس… https://t.co/oKqWzsxhhd — عمار علي حسن Ammar Ali Hassan (@ammaralihassan) January 17, 2024

وفي رده على الانتقادات، ألقى وزير التموين الضوء على عوامل عدة أثرت على الأسعار، من بينها عدم استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري والتغيرات العالمية مثل جائحة كورونا والحروب الإقليمية.




ونفى حذف أي بطاقة تموينية، مؤكدا استمرار توفيرها للمواطنين، مشددا على أن المسؤولية تقع على جميع الأطراف في خدمة المواطن.

"راعية الفساد"

وأشار عبدالمنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، إلى أنه قبل أيام خرج وزير التموين ووجّه اعتذارًا للشعب عما يحدث من ارتفاع الأسعار ونقص السلع، مردفا: "سيادة الوزير اعتذارك مرفوض، فكيف لبلد به اكتفاء ذاتى من البصل والسكر وتحدث فيهما أزمة، كما أصبحت وزارة المعاشات باقتدار بسبب المد لأصحاب المعاشات، مع عدم إتاحة الفرصة أمام الكوادر الشابة".

فيما قال النائب محمد عبدالعليم داوود: "ارتباط الأسعار بالدولار أدى لانهيار الجنيه، فيه ناس مش لاقية تاكل، النواب فى وش المدفع فين المجموعة الاقتصادية للتعامل مع زيادة الأسعار"، وهو ما أيده النائب ضياء الدين داوود، الذي لفت إلى أن وزارة التموين خلال آخر عامين أصبحت بامتياز راعية للفساد.

من جانبها، قالت النائبة سناء السعيد حول انفلات الأسعار فى الأسواق، "الوزارة لا توفر حياة كريمة للمواطنين، وفاشلة فى مواجهة الأسعار، وفى العام الماضي كنا ننتقد وصول كيلو اللحمة إلى 250 جنيها، اليوم سعر الكيلو بلغ أكثر من 350 جنيهًا، وإحنا عايزين نوفر للمواطن البسيط الفول والزيت والأرز".

ونهاية العام الماضي، ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات في مصر بنسبة 1.5 بالمئة على أساس شهري، و71.3 بالمئة على أساس سنوي، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ووفقاً لبيانات الجهاز، فإنها ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 5.6%، وارتفعت المشروبات الكحولية والدخان بنسبة 0.7%، وزادت أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.5%، وارتفع النقل والمواصلات 0.4%، والرعاية الصحية 0.5%.

ويرى متابعون أن خطوة البرلمان بالهجوم على الوزير جاءت في سياق امتصاص الغضب الشعبي، وتحمليه مسؤولية الغلاء والفساد في البلد. 

#فاصلة_ومنقوطة
لقد صدرت الأوامر بانهاء #وزير_التموين الدكتور #علي_المصيلحي والإجهاز عليه وتحميله المسؤلية الكاملة عن كل ما يعاني منه الشعب من غلاء وشح وفساد
أولا للتنفيس عن غضب الناس ثانيا لإعطاء انطباع بوجود حرية في الأداء والإنتقاد
والحقيقة أنه ورغم فشل علي المصيلحي وتفشي… — Rania Badawy (@RaniaBadawy) January 16, 2024 تفتكر ؟ https://t.co/Wjd4XbncZu — Naguib Sawiris (@NaguibSawiris) January 16, 2024

 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مجلس النواب المصري وزير التموين الفساد الغلاء مصر فساد غلاء مجلس النواب وزير التموين المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

برلماني: رسائل الرئيس السيسي بأكاديمية الشرطة اليوم جاءت مطمئنة للمصريين

قال النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة اليوم، جاءت صريحة وواضحة وتتسم بالشفافية، مشيدًا بتوجيه الرئيس رسالة طمأنة للمصريين بأن مصر بخير وأن الأمور مستقرة وتسير نحو الأحسن.

الدنماركي ماديسن يُحاضر لاعبي يد الأهلي في فندق الإقامة قبل ملاقاة برشلونة بمونديال الأندية

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال تصريحات له اليوم، أن رسائل الرئيس السيسي اتسمت بالمصارحة والمكاشفة، مؤكدًا أن مصر قادرة على حماية أمنها القومي.

وأوضح الجبلاوي، أن مصر تتمتع بسياسة متوازنة رغم الاضطرابات التي تحدث في المنطقة، مشيرًا إلى إن مصر كثيرا ما حذرت من تداعيات هذا الصراع في المنطقة والذي حتما سيؤدي إلى توسيع رقعة الصراع وكذلك يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وشدد الجبلاوي، إن القيادة المصرية متمثلة في الرئيس السيسي تدير الأوضاع بشكل يحفظ البلاد والمنطقة، مشيدًا بتنبيه الرئيس السيسي وتأكيده على عدم الانصياع خلف الشائعات التي قد تنال من عزيمة المصريين والتي لا أساس لها من الصحة

مقالات مشابهة

  • بعد تحقيقه 1400 جنيه.. فيلم «جوازة توكسيك» مهدد بالسحب من دور السينما
  • وزير التموين يوجه بوضع مخطط زمني سريع للانتهاء من تطوير "القابضة الغذائية"
  • العنقري: من الأولى بالإقالة في الأهلي المدرب أو اللي اختاره والفراج يرد .. فيديو
  • وزير التموين يترأس اجتماع مجلس إدارة "الشركة القابضة للصناعات الغذائية" لمتابعة خطط التطوير وتوفير السلع الأساسية
  • الدولار الأمريكي يحافظ على استقراره أمام الجنيه المصري في 30 سبتمبر 2024
  • مصطفى بكري: مصر تسعى للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني
  • برلماني: رسائل الرئيس السيسي بأكاديمية الشرطة اليوم جاءت مطمئنة للمصريين
  • تحرك برلماني لمواجهة السوق السوداء فى أدوية السرطان والحقن المجهري
  • برلماني لبناني: البلاد تتعرض إلى مسلسل من الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية
  • برلماني لبناني: الاحتلال الإسرائيلي تجاوز كل الحدود وقواعد الحرب