شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن زخم غير مسبوق للعلاقات التجارية بين تركيا والسعودية، تشهد علاقات التجارة والاقتصاد بين تركيا والمملكة العربية السعودية تسارعًا غير مسبوق خلال السنوات الماضية، حيث تم تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين .،بحسب ما نشر تركيا الآن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات زخم غير مسبوق للعلاقات التجارية بين تركيا والسعودية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

زخم غير مسبوق للعلاقات التجارية بين تركيا والسعودية

تشهد علاقات التجارة والاقتصاد بين تركيا والمملكة العربية السعودية تسارعًا غير مسبوق خلال السنوات الماضية، حيث تم تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وفي هذا السياق، يقوم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بزيارة إلى منطقة الخليج تشمل السعودية والإمارات وقطر، بهدف تعزيز العلاقات المشتركة.

وقد سبق أردوغان زيارته للمنطقة بتصريحات صحفية أكد فيها أن هناك تعهدات من دول الخليج بضخ استثمارات كبيرة في تركيا. وأضاف قائلاً: “سأجري جولة في السعودية وقطر والإمارات العربية رغبة في تعزيز كافة العلاقات بشكل أكبر”، معبرًا عن تفاؤله بالزيارة التي ستتم بحضور وفد مرافق له.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا نجحت في استقطاب مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال السنوات الماضية، وذلك بفضل تطور بنيتها التحتية والتكنولوجية، وكذلك بفضل تواجدها الجغرافي الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث قارات.

وتظهر البيانات التركية والسعودية أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تتطور بشكل يومي، حيث بلغ حجم التبادل التجاري 6.5 مليارات دولار في عام 2022، بارتفاع من 3.7 مليارات دولار في عام 2021. وباستثناء عام 2020 الذي شهد تأثير جائحة كوفيد-19، فإن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 6.5 مليارات دولار في عام 2019، وفقًا للبيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية ومعهد الإحصاء التركي.

وفي النصف الأول من عام 2023، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3.4 مليارات دولار، وفقًا لوزير التجارة التركي عمر بولاط.

يجدر بالذكر أن كلا البلدين يعتبران أعضاء في مجموعة العشرين، التي تضم أقوى 20 اقتصادًا حول العالم، وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهتين. وفي عام 2022، بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية حوالي 2.975 تريليون ريال (795.4 مليار دولار)، وهو أعلى قيمة تاريخية سجلتها البلاد، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي لتركيا نحو 15 تريليون و6 مليارات و574 مليون ليرة (نحو 866 مليار دولار)، وبلغ متوسط دخل الفرد الواحد في تركيا خلال العام الماضي حوالي 10 آلاف و655 دولارًا.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ملیارات دولار بین البلدین فی عام

إقرأ أيضاً:

حرب غزة تكبد السياحة في إسرائيل 5.25 مليارات دولار

تكبد قطاع السياحة في إسرائيل خسارة بلغت 19.5 مليار شيكل (5.25 مليارات دولار) خلال سنة من العدوان على قطاع غزة وتداعياته في المنطقة، وفق ما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وبلغت الخسائر في قطاع السياحة الدولية 18.7 مليار شيكل (5.04 مليارات دولار) فيما سجّلت خسائر في قطاع السياحة الداخلية بلغت 756 مليون شيكل (204 ملايين دولار)، وخاصة في شمال إسرائيل، وفق الأرقام التي نقلتها الصحيفة عن وزارة السياحة الإسرائيلية.

إدارة النزوح

وتدير الوزارة عملية نزوح السكان خلال الحرب لا سيما في الشمال في المناطق قرب حدود لبنان وفي الجنوب قرب الحدود مع غزة، بالإضافة إلى اختصاصها.

وذكرت الوزارة أن حوالي 853 ألف سائح دخلوا إسرائيل، وتصدر القادمون من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والفلبين القائمة، وكان ثلثا الزوار من اليهود 62%، و29% من المسيحيين الإنجيليين أو الكاثوليك.

وحسب البيانات التي نقلتها الصحيفة، فإن ما يقرب من نصف الزوار (44%) جاؤوا لزيارة الأصدقاء والعائلة، و28% كانوا سياحًا، و13% جاؤوا للعمل.

وذكرت بيانات وزارة السياحة الإسرائيلية أن 68 ألفا و712 من السكان – معظمهم من الشمال- ما زالوا نازحين عن أماكن سكناهم، ويعيش حوالي 15 ألفا و600 نازح منهم في الفنادق، فيما يعيش 53 ألفا و113 نازحًا في أماكن سكن أخرى.

وقدّرت الوزارة كلفة إسكان النازحين بنحو 5.45 مليارات شيكل (1.5 مليار دولار)، وتم تحويلها إلى الفنادق القريبة، مشيرة إلى أنه تم دفع 3.18 مليار شيكل (859 مليون دولار) إضافية مباشرة كمنح معيشية للنازحين الذين اختاروا العيش في أماكن بخلاف الفنادق.

كلفة النزوح داخل إسرائيل

وبلغت كلفة النزوح 100 ألف شخص من السكان من مناطق الحرب المباشرة 8.648 مليارات شيكل (2.34 مليار دولار)، بما في ذلك 5.46 مليارات شيكل (1.5 مليار دولار) نفقات الفنادق.

وحجزت الوزارة نحو 4 ملايين غرفة و13.5 مليون ليلة إقامة.

وتم دفع 3.2 مليارات شيكل (864 مليون دولار) إضافية في شكل منح الإقامة، وتوفر هذه المنح 18 ألف شيكل (4858 دولارا) شهريا صافيًا لأسرة مكونة من شخصين بالغين وطفلين، وهي حاليًا الحل المفضل للتعامل مع أزمة النزوح، حيث تتلقى 53 ألفا و113 أسرة هذه المنح، حسبما نقلت جيروزاليم بوست عن الوزارة.

خسائر قطاع السياحة الدولية في إسرائيل بلغت 5 مليارات دولار (غيتي إيميجز) وقف التعافي

وأضافت الوزارة أن الحرب في غزة أوقفت تعافي قطاع صناعة السياحة الإسرائيلي من أزمة كوفيد-19، التي ضربته بشدة في عام 2020.

وترجح التوقعات أن ينتهي عام 2024 بدخول نحو مليون سائح فقط إلى إسرائيل أي ثلث السياح الذين دخلوا دولة الاحتلال في السنة الماضية، وأقل من ربع الداخلين في 2019.

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار
  • OpenAI تحصل على 6 مليارات دولار من التمويل الجديد
  • السودان.. مجلس السيادة يشيد بمواقف تركيا ويتطلع لتعزيز العلاقات
  • الإمارات والسعودية تتصدران عربياً قطاع أقساط التأمين المكتتبة
  • خليجيون: الإمارات وقطر نموذج فريد للعلاقات بين الأشقاء
  • الإمارات والسعودية يتصدران عربياً قطاع أقساط التأمين المكتتبة بـ32 مليار دولار
  • الإمارات والسعودية يتصدران عربيا قطاع أقساط التأمين المكتتبة بـ32 مليار دولار
  • 29.7 مليار دولار قيمة العلاقات التجارية بين السعودية والولايات المتحدة لعام 2023
  • حرب غزة تكبد السياحة في إسرائيل 5.25 مليارات دولار
  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر