بغداد اليوم – أربيل 

انتقد النائب الكردي السابق غالب محمد، اليوم الخميس (18 كانون الثاني 2024)، سياسة حكومة الاقليم بالتعاطي مع الاحداث ولاسيما الاخيرة، فيما أشار الى ان احزاب السلطة تسرق وتنهب ولا تحسب حساب الحكومة الاتحادية، وفي ملف القصف التركي والايراني تعلق الشماعة في رقبة بغداد. 

إحراج لحكومة بغداد

ويؤكد محمد في تصريح لـ"بغداد اليوم"، أن "حكومة الإقليم لا تمتلك أي حلول للأزمات التي تعصف بكردستان"، مبينا ان ن "أحزاب السلطة في الإقليم تحاول رمي الكرة على الحكومة الاتحادية في مسألة فيها إحراج للأخيرة، مثلما حدث مع القصف الإيراني الأخير".

ويقول النائب الكردي السابق، إنه "من المعيب أن يتواجد رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني في مؤتمر دافوس وكردستان يحترق"، مشيرا الى انها "الاكتفاء بالبيانات والتغريدات، يدل على عدم القدرة على الرد حتى على هذه الاختراقات والهجمات".

ملف القصف والمركز 

ويتهم محمد "أحزاب السلطة ببيع النفط وصرف الأموال والتهريب والسرقة من دون حساب للحكومة الاتحادية"، مضيفا "اما في قضايا القصف التركي والإيراني فإنها تحاول أن تجعل الشماعة في رقبة بغداد".

وفي وقت سابق من اليوم، هاجم مجلس أمن إقليم كردستان، "أجهزة إيرانية" واتهمها بنشر صور مزيفة لحادثة قصف مدينة أربيل. 

وقال المجلس في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "بعد الهجمات الإرهابية على أربيل ورد الفعل العدواني للحكومة الاتحادية على إدانة وتشكيل لجنة تحقيقات، بدأت بعض الأجهزة الإيرانية بنشر أخبار وصور مزيفة وغير ذات صلة، وبدأت في النظر إلى أعمالها البرية". 

أربيل واجراءات بغداد 

وأضاف ان "مكاتب اقليم كردستان تدعم اللجنة التي تشكلها الحكومة الاتحادية"، مبينا أنه "واضح جدا ان هذا الهجوم استهدف ابناء اقليم كردستان وهذه الجهود لا يمكن ان تغير الرأي العام من غضب الاقليم والعراق تجاه الجرائم والانتهاكات".

وأشار الى أن "اقليم كردستان ملتزم بدستور وقوانين العراق والاقليم، وقوى التحالف الموجودة في اقليم كردستان على دراية بالحكومة الاتحادية". 

وتابع انه "يجب أن نتخذ خطوات جادة على المستوى الداخلي للعراق وعلى المستوى الدولي حتى نحمي كرامة العراق والمنطقة ونحمي مواطنينا من خطر الصراعات الإقليمية".

فيما كشف مصدر لوكالة "رويترز"، اليوم، إلغاء رئيس وزراء إقليم كردستان، مسرور بارزاني، اجتماعا كان مقرر أن يعقده مع وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، احتجاجا على الضربات الصاروخية الإيرانية على محافظة أربيل.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: اقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة

قال عاطف سيد الأهل، سفير مصر الأسبق بإسرائيل إن اليوم التالي للحرب على غزة شهد الكثير من الأحاديث والسؤال الأهم، ما هو مصير اليوم التالي في إسرائيل نفسها.

أضاف الأهل، خلال استضافته ببرنامج "ثم ماذا حدث"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامي جمال عنايت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة.

ونوه إلى أن الفترة الماضية خرج مكتب نتنياهو بأكثر من تصريح، بخصوص اليوم التالي في غزة الذي أشار أكثر من مرة، بأن تل أبيب لا تريد سلطة لحماس في القطاع، وهذا أمر مرفوض تمامًا ولا أحد يقبل به في الشارع الفلسطيني.

أشار الأهل إلى أن بنيامين نتنياهو يتعامل مع ما يحدث في قطاع غزة، بأنه صاحب قرار ولا يعي بأنه محتل يقتل المدنيين ويدمر في البنية التحتية ويجعل القطاع غير صالح للعيش فيه.

مقالات مشابهة

  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟-عاجل
  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب
  • الجفاف في كردستان يصل إلى مراحل خطيرة والأهالي يفرطون باستخدام المياه الجوفية- عاجل
  • دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة
  • تضم ذكرى من كل الحضارات.. صلاح الدين تكشف حجم الدمار الأثري من أحداث 2014 - عاجل
  • بسبب توحيد الغرامات.. انخفاض إقبال المواطنين على شراء السيارات الشمالية - عاجل
  • رشيد وبارزاني يؤكدان على أهمية الحوار الفاعل والجاد بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان
  • أربيل تعلق على زيارة بارزاني الى بغداد: لن تكون عادية
  • أربيل تعلق على زيارة بارزاني الى بغداد: لن تكون عادية - عاجل