السودان – أعلن الاتحاد الإفريقي، امس الأربعاء، عن تشكيل لجنة رفيعة المستوى معنية بالسودان.

وقال الاتحاد في بيان عبر منصة “إكس” إن رئيس مفوضيته، موسى فكي، “عيّن 3 شخصيات إفريقية بارزة كأعضاء في لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بالسودان”.

وذكر أن اللجنة تضم محمد بن شمباس، الممثل السامي للاتحاد لإسكات السلاح رئيسا للجنة، وعضوية كل من سبيسيوسا وانديرا كازيبوي، نائب رئيس أوغندا الأسبق، وفرانسيسكو ماديرا الممثل الخاص السابق لرئيس المفوضية إلى الصومال.

و أشار البيان إلى أن التعيين يدخل حيز التنفيذ على الفور.

وأضاف: “سيعمل أعضاء لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى مع جميع أصحاب المصلحة السودانيين: جميع القوات المدنية والأطراف العسكرية المتحاربة والجهات الفاعلة الإقليمية والعالمية بما في ذلك الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، لضمان عملية شاملة نحو الاستعادة السريعة لحكومة السودان والسلام والنظام الدستوري والاستقرار في السودان”.

ودعا البيان جميع أصحاب المصلحة السودانيين والمجتمع الدولي إلى تقديم التعاون والدعم اللازمين لأعضاء الفريق من أجل التنفيذ الناجح لولايتهم، بحسب البيان.

ويأتي الإعلان عن اللجنة قبل يوم من عقد الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا “إيغاد” قمة طارئة في كمبالا الأوغندية لبحث الأزمة السودانية.

وأمس، أعلنت الخرطوم، تجميد التعامل مع “إيغاد” فيما يخص معالجة الأزمة السودانية؛ بسبب ما قالت إنها “تجاوزات” من جانبها.

وقالت إن المنظمة “ارتكبت تجاوزات بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية 42 لرؤساء دول وحكومات إيغاد، المقرر عقدها في أوغندا الخميس 18 يناير، دون التشاور مع السودان”.

و”إيغاد” منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية، تأسست عام 1996، تتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم دولا من شرق إفريقيا هي: إثيوبيا وكينيا، وأوغندا، والصومال، وجيبوتي، وإريتريا، والسودان وجنوب السودان.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” حربا خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الإفریقی رفیعة المستوى

إقرأ أيضاً:

بهدف تنظيم إجراءاتها.. “الزكاة” تجري تحديثات على قواعد البيع بالمزادات العلنية

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن إجرائها تحديثات على قواعد البيع بالمزاد العلني بهدف تنظيم إجراءات المزادات التي تقوم بها الهيئة في جميع منافذها الجمركية، البرية والبحرية والجوية، وتقديم تجربة أفضل للمزايدين، من خلال تسهيل بيع البضائع المصادرة أو المتروكة أو المتنازل عنها أو المحجوزة.
وتضمنت التحديثات تطوير إجراءات الإعلان عن المزادات العلنية عبر القنوات الرسمية، وإتاحة الاطلاع على تفاصيل جميع المزادات المعلنة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، بما يضمن تعزيز الشفافية، وتمكين المزايدين من المشاركة وفق سياسات محددة وواضحة، توفر الجهد والوقت على جميع أصحاب المصلحة، إضافة إلى إتاحة الدخول للمزادات للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، بما في ذلك المواطنون وغير المواطنين. كما تضمنت التحديثات توضيحًا للاشتراطات والإجراءات المتعلقة بالمزادات، بما يحقق الشفافية، ويرفع من التزام المتزايدين.
وتأتي هذه التحديثات التي أجرتها الهيئة في إطار سعيها المتواصل لتطوير إجراءات أعمالها الزكوية والضريبية والجمركية، وذلك بما يحقق الاستفادة المثلى من الخدمات التي تقدمها، إضافة إلى سعيها المتواصل لتطبيق أفضل الممارسات نحو كل ما يتعلق بالمستفيدين.
ودعت الهيئة المهتمين إلى الاطلاع على قواعد البيع بالمزاد العلني من خلال زيارة موقعها الإلكتروني “zatca.gov.sa”، والتواصل معها لأي استفسارات، وذلك عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال “19993”، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” في منصة “X” “@Zatca_Care”، أو من خلال البريد الإلكتروني “info@zatca.gov.sa”، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة. *

مقالات مشابهة

  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك بمشاركة رفيعة المستوى
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة” في موية بالسودان
  • مسيرة جماهيرية بالبيضاء تحت شعار “لا عزة لشعوب الأمه دون الانتصار لغزه”
  • بهدف تنظيم إجراءاتها.. “الزكاة” تجري تحديثات على قواعد البيع بالمزادات العلنية
  • صنعاء تُعلن عن إجراءات لإنقاذ “الخطوط الجوية اليمنية” وإعادتها للجميع
  • أمريكا: الوضع الإنساني بالسودان الأسوأ في العالم
  • مرصد دولي للجوع يحذر من خطر المجاعة في 14 منطقة بالسودان
  • بيان شامل للبعثات الأوروبية في ليبيا: دعم تجديد شرعية المؤسسات الليبية والانتخابات والتنسيق بخصوص الهجرة
  • إسبانيا تواجه “الانقطاع الكبير” للكهرباء فى جميع أنحاء البلاد