الاقتصاد نيوز - بغداد

 

عدت مديرية زراعة واسط، اليوم الخميس، التعويضات المالية الموزعة مؤخرا على عدد كبير من الفلاحين قد "أنعشت آمالهم"، فيما أكدت أن الموسم الحالي "يبشر بخير".   وذكر مدير زراعة واسط، أركان مريوش ، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن "مبالغ التعويضات التي وزعت مؤخرا هي مبالغ مستحقة لعدد كبير من الفلاحين والمزارعين ممن تم تضررت محاصيلهم عام 2019 نتيجة الأمطار والسيول التي ضربت مناطق عدة في المحافظة وأدت إلى خسائر كبيرة مع تراجع الإنتاج ذلك الموسم".

  وأضاف أن "تلك المبالغ أنعشت من جديد آمال الفلاحين وساعدت في سداد الديون المترتبة عليهم سيما مع إدراكنا حجم الجهود والخسائر والتعب الذي يبذل من قبلهم."   وأشار إلى أن "مديرية الزراعة في واسط أخذت تحث المزارعين على التوجه نحو الزراعة بالطرق الحديثة، والاستفادة من المبادرة التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء، لدعم الفلاحين الذين يعتمدون على الزراعة وفق نظم الري الحديثة، وطرق الزراعة المتطورة لما فيها من ضمان ووفره بالإنتاج إضافة إلى كونها تساعد في التغلب على أهم مشكلة يواجهها القطاع الزراعي في الوقت الحاضر وهي شح المياه".   وأكد مريوش، أن "الموسم الحالي يبشر بالخير الجيد رغم تقليص المساحات الزراعية حيث ساعدت الأمطار السابقة في سقي الأراضي الزراعية بعموم مناطق المحافظة لكن الواقع يشير الى أن الحنطة بحاجة الى رية مهمة هذه الأيام تسبق رية الفطام وبهذا الصدد لدينا تنسيق مع الموارد المائية لتنظيم عملية المراشنة وجدولة السقي بين منطقة وأخرى وبذات الوقت نأمل بهطول الأمطار في الأيام المقبلة لتفي بالغرض المطلوب".   وسبق أن توقعت وزارة الموارد المائية، أن تسهم الأمطار المقبلة، بإحداث تأثير إيجابي فاعل على الأراضي الزراعية المروية بمناطق عدة من البلاد، مؤكدة أن "البلاد ستشهد هطولا للأمطار خلال الأيام والأسابيع اللاحقة من الشهرين الحالي والمقبل، وسيكون تأثيرها فاعلا في سقي المساحات المزروعة بالحنطة والشعير

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة

كتب-عمرو صالح:

كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين عن تفاصيل زيارته على رأس وفد من قيادات الفلاحين بجميع أنحاء الجمهورية، إلى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بمقر وزارة الزراعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، قائلا: «تم تهنئة الوزير بتكليفه بتولي الوزارة فى الحكومة الجديدة»، مشيدا بحسن استقبال الوزير للوفد وحسن استماعه لمطالب الفلاحين.

وقال أبوصدام، في بيان اليوم الجمعة، إن الوزير أكد للحاضرين عزمه تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بضرورة تخفيف الأعباء عن الفلاحين وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لهم بكميات كافية وأسعار مناسبة والعمل على حل كافة مشاكلهم، ووعد بتواجد مسئولي وقيادات الوزارة مع الفلاحين على الأرض خلال الفترة القادمة للوقوف على كافة المعوقات والعمل على حلها.

وأعلن النقيب رفضه لبيان وزارة الزراعة الصادر بشأن الزيارة والذي تجاهل ذكر أسماء قيادات الفلاحين الذين التقوا بالوزير، قائلا: «رغم استياء كل الوفد من البيان أتفهم أن حرس الوزير السابق من مسؤولي الإعلام بالوزارة تعمدوا ذلك للوقيعة بين الوزير والفلاحين».

وأشاد نقيب الفلاحين باللقاء مع الوزير، قائلا: «تعهد بحل أزمة نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها والاهتمام بملف التوعية والإرشاد الزراعي وانتقاء الإعلاميين المتخصصين في المجال الزراعي لحسن التواصل وتوصيل المعلومات للفلاحين».

وتابع: حضر اللقاء قيادات وأعضاء النقابة العامة للفلاحين من بعض المحافظات ومنهم أنور عبدالحميد، نقيب الغربية، وإبراهيم إسماعيل نقيب الشرقية، وعصام عيد نقيب المنيا، وعنتر محمود، نقيب بني سويف، وعدد من قيادات النقابة بمحافظات الإسكندرية والدقهلية والمنوفية والبحر الأحمر ومرسي مطروح والجيزة

اقرأ أيضا:

مدبولي: توجيه رئاسي بالتواصل مع المواطنين وحل شكاواهم بالتعاون مع الجهات المختصة

المفتي وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة يؤدون صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص

وزير الزراعة يكشف لمصراوي أولوياته في الوزارة خلال المرحلة المقبلة

مقالات مشابهة

  • زراعة نحو 9450 دونماً بالمحاصيل والخضار الصيفية بالسويداء
  • عايزين عمل ميداني وتخفيف معاناة المواطن.. زراعة النواب تدعو الحكومة إلى إعادة هيكلة الزراعة
  • الجمعيات التعاونية.. شريان الحياة للفلاح المصري
  • تهدد زراعة الذرة.. ما لا تعرفه عن دودة الحشد
  • نقيب الفلاحين يوضح أهمية الزراعة المستدامة: يحافظ على التنوع البيولوجي
  • نقيب الفلاحين: الزراعة المستدامة هي الأنسب للحفاظ على التنوع البيولوجي
  • نقيب الفلاحين يكشف تأثير الزراعة المستدامة على التنوع البيولوجي
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية
  • نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة