مصر – حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، امس الأربعاء، من اتساع الصراع في المنطقة إذا استمرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي اندلعت منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس المصري من رئيس وزراء هولندا مارك روته، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وقال البيان إن الرئيس المصري بحث مع روته “الأوضاع الإقليمية”، وحذر من أن “استمرار الحرب الجارية بالقطاع، يفتح المجال أمام اتساع دائرة الصراع”، مؤكدا أن ذلك “يهدد الأمن الإقليمي والدولي”.

وشدد السيسي على “أهمية قيام المجتمع الدولي بشكل عاجل بالدفع تجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين”.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الهولندي حرصه على “استمرار التشاور والتنسيق مع مصر، بما يضمن استعادة الاستقرار في المنطقة”، وفق بيان الرئاسة المصرية.

ويأتي الاتصال، في ذروة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلى دخول التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعادت الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثي اليمنية “منظمة إرهابية”، على خلفية الهجمات التي تنفذها في البحر الأحمر، بينما قللت الجماعة من أهمية القرار الأمريكي وقالت إنه “ليس له فاعلية على الأرض”.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء “24 ألفا و448 شهيدا و61 ألفا و504 مصابين”، وتسببت بنزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة

بروكسل-سانا

حذر الاتحاد الأوروبي اليوم من تداعيات استمرار الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 265 يوماً.

جاء ذلك خلال تصريح صحفي لمفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل قبيل اجتماعات المجلس الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأكد بوريل وفق مانقلت عنه وكالة وفا “وجوب السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”، الذي تفرض عليه “إسرائيل” حصاراً مطبقاً أدى إلى حدوث مجاعة، مشيراً إلى أن “وقف إطلاق النار الذي أقره مجلس الأمن الدولي لم يُنفذ بعد”.

وأضاف المسؤول الأوروبي: “ما نراه حالياً هو استمرار للمجاعة والقصف”، موضحاً أن وقف الحرب وتقديم المزيد من الدعم الإنساني إلى غزة هما من الأمور الأكثر إلحاحاً في الوقت الراهن.

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشوون الإنسانية مارتن غريفيث أكد في وقت سابق اليوم أن وضع الأمن الغذائي في قطاع غزة لا يحتمل بعد 8 أشهر من الحرب الإسرائيلية، داعياً إلى فتح جميع المعابر وتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية.

مقالات مشابهة

  • إسماعيل هنية ووزير المخابرات المصرية يبحثان مسار المفاوضات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار
  • السيسي بحذر من انزلاق المنطقة لدائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع
  • السيسي يطالب المجتمع الدولي بخطوات سريعة لتفادي انزلاق المنطقة لدائرة غير مسبوقة من الصراع
  • الرئيس السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى دائرة غير مسبوقة من الصراع
  • رئيس غرفة القاهرة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يمثل أهمية خاصة لزيادة التعاون
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: تدشين حملة لدعم مبادرة السيسي لوقف الحرب بغزة (فيديو)
  • مع اتساع الصراع بالمنطقة.. أمريكا تدعو وزراء خارجية إسرائيل ودول عربية لقمة الناتو
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة