(CNN) -- نفذت باكستان "سلسلة من الضربات العسكرية المنسقة للغاية ومحددة الهدف" على عدة مخابئ لانفصاليين مزعومين في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية الخميس.

وقالت الوزارة إن "عدداً" من المسلحين قُتل خلال العملية، التي أطلق عليها اسم "مارغ بار سارماشار"، وهي عبارة تترجم بشكل فضفاض إلى "الموت لمقاتلي العصابات".

وقالت باكستان إنها أعربت عن قلقها لإيران في السنوات الأخيرة بشأن وجود "ملاذات الآمنة" للمقاتلين الانفصاليين الباكستانيين، الذين يشار إليهم باسم "سارماشار"، الذين يعيشون داخل إيران، وأنها قد شاركت أدلة على وجود وأنشطة المسلحين.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

دراسة إسبانية توضح التوقيت المثالي لممارسة الرياضة خلال فصل الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أثبتت دراسة إسبانية حديثة، أهمية اختيار توقيت ممارسة الرياضة خلال فصل الصيف، خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر بالدم، لتجنب الإصابة بحالات الجفاف والإغماء نتيجة التعرق الشديد والمجهود المضاعف التي تبذله الكلى للحفاظ على صحة الجسم، فقام علماء بجامعة غرناطة في إسبانيا بالبحث والتحليل باستخدام بيانات من 186 شخصًا يعانون من زيادة الوزن، حيث كان متوسط أعمارهم حوالي 47 عامًا.

وبفضل استخدام جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر ومقياس تسارع لتتبع الحركة، تبين أن المشاركين الذين مارسوا أكثر من 50% من تمارينهم المعتدلة إلى القوية بين الساعة 6 مساءً ومنتصف الليل، شهدوا انخفاضًا كبيرًا في مستويات الجلوكوز بالدم على مدار اليوم، بالمقارنة مع الأشخاص الذين كانوا غير نشطين.

وتعتبر هذه الدراسة استكمالًا للأبحاث التي تظهر أن توقيت ممارسة الرياضة يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتنا العامة، فقد أظهرت دراسات سابقة أن من الممكن أن تحسن جلسة التمرين قبل النوم بساعتين من نوعية النوم، كما أظهرت دراسة أخرى أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة في الصباح يمكن أن يفقدن دهون البطن بشكل أكبر.

وفي ظل هذه الاكتشافات، أوضحت “رينيه جيه روجرز”، خبيرة في النشاط البدني وإدارة الوزن بجامعة كانساس، بأهمية تكييف التمارين الرياضية مع حالة كل فرد، وأكدت أن "تحديد الوقت المثالي لممارسة الرياضة يمكن أن يسهم في تحسين فعالية برامج النشاط البدني والتمرين التي يتلقاها المرضى".

وأظهرت النتائج أيضًا أن هناك فروقًا بين الجنسين فيما يتعلق بفوائد ممارسة الرياضة في أوقات مختلفة من اليوم، حيث أوضحت أن الرجال الذين يمارسون الرياضة في المساء يمكن أن يخفضوا ضغط الدم ويحرقوا المزيد من الدهون، في حين يتمكن النساء من زيادة قوة الجزء العلوي من الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية في الليل.

وفي الختام، أكد الباحث المشارك في الدراسة جوناثان رويز أن "الدراسة تقدم رؤى جديدة وضرورية للتخصيص الفردي للتمارين الرياضية، مما يعزز من فعاليتها وفائدتها على الصحة العامة"

بناءً على هذه النتائج، يبرز أهمية النظر إلى التوقيت المثالي لممارسة التمارين الرياضية كجزء أساسي من نمط حياة صحي، يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران
  • ما مدى تأثير الحرب في غزة على الانتخابات القادمة في بريطانيا؟
  • “رحلات ومنافع” مطوفي الدول العربية تحتفي ببعثة الحج الباكستانية
  • الأمن الباكستاني يعتقل اثنين من كبار قادة "طالبان باكستان"
  • رأيت الطرق التي حدث بها ذلك فعلا.. هل ستؤثر غزة على انتخابات بريطانيا؟
  • رأيت الطرق التي حدث بها ذلك فعلاً.. هل ستؤثر غزة على الانتخابات؟
  • "الخارجية الأمريكية": ندعم جهود باكستان لمكافحة الإرهاب
  • لأول مرة في العالم.. دولة أوروبية تعلن تطعيم البشر ضد إنفلونزا الطيور
  • دراسة إسبانية توضح التوقيت المثالي لممارسة الرياضة خلال فصل الصيف
  • التوتر الباكستاني- الأفغاني.. تداعيات بعيدة المدى