قال عضو المكتب السياسي في جماعة "أنصارالله" (الحوثيين) علي القحوم، إن التصنيف الأمريكي لجماعته في قوائم الإرهاب جاء "خدمة لإسرائيل"، مؤكدا "استمرار عملياتهم ضد السفن المتجهة لدولة الاحتلال الإسرائيلي".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أعلنت في وقت سابق الأربعاء، إدراج الجماعة الحوثية على قائمة "المنظمات الإرهابية"، وهو القرار الذي سبق لإدارة الرئيس جو بايدن إلغائه بعد أسبوعين من وصوله إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة 2021.



وأكد القحوم في تصريح خاص لـ"عربي21" مساء الأربعاء، أن هذا التصنيف جاء "خدمة  لإسرائيل وعلى خلفية موقفهم المشرف تجاه القضية الفلسطينية".

وقال إن أمريكا تستخدم التصنيف لما يتوافق مع مصالحها ومصالح إسرائيل دون أي معايير قانونية يتم البناء عليها وإنما وفقا للمصالح الأمريكية سواء كانت منسجمة مع المبدأ الإنساني والقانوني الدولي أم لا.

وتابع القيادي في جماعة الحوثيين: "كانت الإدارة الأمريكية تستخدم ورقة التصنيف لابتزازنا دائما وأمام أي صغيرة أو كبيرة يتم رفع هذه الورقة لهذا الغرض". وأشار القحوم إلى أن ما يسمى بالتصنيف في قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة أصبح كنوع من الابتزاز والترهيب والعقاب لكل ما يخالف الرغبات الأمريكية والإسرائيلية.

وذكر أن الإجراء الأمريكي "لا مبرر له لأن موقفنا من فلسطين موقف ديني وأخلاقي وإنساني ومبدئي وينسجم  مع القانون الإنساني والأخلاق الإنسانية والقوانين البشرية التي تدعو إلى السلام وإيقاف الحروب ومساندة الشعب الفلسطيني المظلوم الذي يتعرض لأبشع أنواع الإرهاب الأمريكي والإسرائيلي".

وأردف قائلا: "هذا الموقف ينسجم مع كل الأحرار في العالم".

وحسب عضو المكتب السياسي للحوثيين فإن اليمن (المناطق التي تسيطر عليها الجماعة) بالأساس تخضع لحصار اقتصادي من قبل واشنطن.

وقلل القيادي الحوثي من الخطوة الأمريكية كون "النظام المصرفي اليمني تم استهداف وتعطيله من قبل الأمريكيين خلال الأعوام الماضية وهو ما يجعلها بلا تأثير".

وقال، إن التصنيف لا يستهدف جماعة أو حزبا أو طرفا بذاته بل هو استهداف لكل اليمنيين بل وكل شعوب المنطقة وأحرار العالم، حد قوله

وشدد عضو المكتب السياسي في أنصارالله الحوثيين على أن موقفهم لن يتغير، وهو معلن بمساندة فلسطين ومنع السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل من المرور عبر البحر الأحمر وبحر العرب ومضيق باب المندب ( ممر الملاحة الدولية).

فيما ذكرت واشنطن أن الهدف من تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية هو "القضاء على تمويلهم وتسليحهم"، مشيرة على لسان مسؤولين حكوميين إلى أن هجماتهم على القوات العسكرية الأمريكية والسفن الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن "تعريف حرفي للإرهاب".


من جانبها، أعلنت هيئة التجارة البحرية البريطانية، مساء الأربعاء، إن سفينة تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة في البحر الأحمر، قبالة السواحل اليمنية.

ونقلت وكالة رويترز، عن هيئة عمليات التجارية البحرية البريطانية تأكيدها بتلقيها تقريرا عن حادث على بعد 60  ميلا بحريا جنوب شرق عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة، جنوبي البلاد.

وأضافت أن ربان أبلغ عن تعرض سفينته لهجوم بطائرة مسيرة جنوب شرق عدن، ونشوب حريق على متن السفينة قبل إطفائها لاحقا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحوثيين اليمن اليمن صنعاء البحر الاحمر الحوثي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

صحيفة عربية تكشف عن ترتيبات مصرية لاستقبال وفد من الحوثيين.. ولقاء يجمعهم بممثلي الانتقالي

كشفت صحيفة عربية عن ترتيبات مصرية لاستقبال وفد من جماعة الحوثي خلال الأيام القليلة المقبلة، في إطار خفض التصعيد في البحر الأحمر.

 

وقالت صحيفة "العربي الجديد"، إنها تقلت معلومات تفيد بأن هناك ترتيبات تجري في القاهرة لاستقبال وفد من جماعة الحوثيين خلال الأيام القليلة المقبلة، بالتنسيق مع القيادة في السعودية، في إطار مساعي التوصل إلى حل للأزمة السياسية في اليمن، وبحث إمكانية ترتيب لقاءات مباشرة بين قيادة المجلس الانتقالي اليمني، وقيادة الحوثيين.

 

وبحسب المعلومات، فإن التحركات المصرية في هذا الشأن تجري ضمن تنسيق واسع بين القاهرة والرياض وأنقرة، التي أبدت استعداداً للعب دور في إطار التعاون المشترك بينها وبين العاصمتين العربيتين.

 

وتُعتبر التحركات الراهنة -حسب الصحيفة- جزءاً من تحركات مصرية أوسع متعلقة بملف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واستيعاب تداعياتها على مصر والمنطقة.

 

ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي إلى العاصمة الإيرانية طهران، خلال الأيام المقبلة، للتباحث حول ترتيبات مشتركة في هذا الصدد.

 

وطبقا للصحيفة تنخرط مصر في تحركات ومساع تهدف إلى خفض التوتر في منطقة البحر الأحمر، وإيجاد صيغة لحل الأزمة السياسية في اليمن، من خلال اتصالات مع جماعة الحوثيين وإيران، تحاول من خلالها القاهرة، على الأقل، حماية مصالحها الاستراتيجية الخاصة في المنطقة.

 

ونقلت الصحيفة عن مستشار وزارة الإعلام في حكومة صنعاء (التابعة للحوثيين)، توفيق الحميري، قوله إن "المرحلة وتحدياتها، تقتضي تصويب أي تقاربات سياسية بين أنظمة الأمة الإسلامية نحو إسناد فلسطين وضد العدو الإسرائيلي"،

 

وأضاف أن "غير ذلك لا قيمة له، بما فيه التقارب المصري السعودي، لأنه لم يستغل ضد العدو الإسرائيلي". وتابع: "يفترض بالإخوة في مصر، التفهم جيداً بأن اليمن وأنصار الله (الحوثيون) والتحرك الذي يقومون به في المنطقة، يساند فلسطين بدرجة أساسية ويصب في مصلحة الأمن الاستراتيجي العربي والمصري".

 

واعتبر الحميري أن "من يقوم بطرد الوجود العسكري الأميركي من البحر الأحمر، هو بالتأكيد قوة فاعلة وحاضرة في العالم والمنطقة"، مشيراً إلى أن "الإخوة في مصر يدركون جيداً أن تحريم الملاحة على العدو الإسرائيلي في البحر الأحمر، يقضي على آماله ومحاولاته في إنشاء قناة بن غوريون، وبالتالي فإن التحرك اليمني يحمي قناة السويس أيضاً".

 

بدوره، قال نائب رئيس الهيئة الإعلامية لجماعة الحوثيين، نصر الدين عامر، في تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، إنه "بغض النظر عن صحة هذه المعلومات من عدمها، ما أستطيع قوله، هو أن لا شيء إطلاقاً يمكن أن يوقف عمليتنا في البحر الأحمر، إلا وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة فقط". وأضاف أن "ما يحدث دون ذلك، مجرد عبث".

 

وأثرت الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى مرافئها، على الملاحة في قناة السويس بشكل كبير، وهو ما أثر بدوره على الدخل القومي وإيرادات مصر من العملة الأجنبية، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية خطيرة.


مقالات مشابهة

  • البخيتي يكشف عن إغراءات أمريكية لوقف هجماتهم في البحر الأحمر
  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • إصابة قيادي حوثي وجميع مرافقيه في حادث مروري مروع بصنعاء
  • قيادي حوثي يثور ضد جماعته: التعيينات القضائية تكشف النوايا الحقيقية لهم!”
  • تركي الفيصل يطالب بمزيد من التحرك الدولي تجاه قدرات الحوثيين الصاروخية
  • زعيم الحوثيين: 700 غارة أمريكية-بريطانية على اليمن
  • زعيم الحوثيين: أكثر من 700 قصف بحري وغارة لواشنطن لم تحد من عملياتنا العسكرية أو تردعها
  • استقالة مدوية تهز أركان الحوثيين: قيادي كبير يغادر المكتب السياسي
  • روسيا: لا نبرر تصرفات الحوثيين بالبحر الأحمر والضربات على أراضيه من قبل واشنطن ولندن
  • صحيفة عربية تكشف عن ترتيبات مصرية لاستقبال وفد من الحوثيين.. ولقاء يجمعهم بممثلي الانتقالي