يناير 18, 2024آخر تحديث: يناير 18, 2024

المستقلة/- ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية المبكرة يوم الخميس، على خلفية تراجع الدولار وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، لكن ظلت قرب أدنى مستوياتها في خمسة أسابيع مع تلاشي تفاؤل المستثمرين حيال خفض أسعار الفائدة بعد تعليقات متشددة من مسؤول بمجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات قوية.

وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، 0.2 بالمئة، مما يجعل الذهب المسعر بالعملة الأميركية أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

كما هبطت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات، مما يقلص جاذبية الاستثمار في السندات ويجعل الذهب أكثر جاذبية باعتباره استثمارا آمنا.

وبحلول الساعة 0121 بتوقيت غرينتش، صعد سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2 بالمئة إلى 2010.59 دولار للأونصة، بعد يوم من انخفاضه إلى 2001.72 دولار، وهو أدنى مستوياته منذ 13 ديسمبر.

كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 2012.40 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.4 بالمئة إلى 22.61 دولار للأونصة، وزاد البلاتين بنسبة 0.2 بالمئة إلى 885.38 دولار وارتفع البلاديوم بنسبة 1.2 بالمئة إلى 926.54 دولار للأونصة.

وتعليقا على ذلك، قال إيليا سبيري، كبير محللي السلع لدى شركة “بلومبرغ إنسايتس”: “تراجع الدولار وعوائد السندات يساعد في دعم الذهب، لكن المستثمرين ما زالوا قلقين بشأن مسار السياسة النقدية الأمريكية”.

وأضاف: “إذا استمر مجلس الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة بقوة، فقد يؤدي ذلك إلى تراجع الذهب”.

وكانت تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، يوم الأربعاء قد عززت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه المقبل في يوليو.

كما جاءت بيانات قوية للاقتصاد الأمريكي في يونيو، بما في ذلك بيانات التضخم، لتدعم التوقعات بمزيد من تشديد السياسة النقدية من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض المحللين يتوقعون أن يتراجع مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن تشديد السياسة النقدية في وقت لاحق من هذا العام، إذا أظهرت البيانات الاقتصادية علامات على التباطؤ.

وإذا حدث ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى دعم أسعار الذهب، التي تعتبر ملاذا آمنا في أوقات عدم اليقين الاقتصادي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب مع استمرار التوتر الدولي

الولايات المتحدة – صعدت العقود الآجلة للذهب في تعاملات اليوم الاثنين في ظل التوترات الجيوسياسية في العالم، حيث تتجه نحو تسجيل مكاسب شهرية بنسبة 5.7%.

وبحلول الساعة 12:50 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للمعدن النفيس بنسبة 0.13% إلى 2671.60 دولار للأونصة، فيما استقرت العقود الفورية عند 2649.29 دولار للأونصة.

وخلال شهر سبتمبر الجاري صعدت أسعار الأصفر الرنان بنسبة 5.7%، حيث كانت مطلع الشهر الجاري عند 2527.6 دولار للأونصة.

وجاء الارتفاع في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية وبدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي دورة التيسير النقدي (خفض أسعار الفائدة).

ويوم الخميس الماضي، بلغت أسعار الذهب مستوى تاريخيا، حيث تجاوزت مستوى 2700 دولارا للأونصة.

المصدر: RT + بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • رغم التراجع.. الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • ارتفاع أسعار الذهب مع استمرار التوتر الدولي
  • الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2653.38 دولارًا للأوقية
  • تراجع أسعار الذهب
  • الذهب يتراجع ويتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • الذهب يتجه لتسجيل أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • إمبابي: سياسة التيسير النقدي للفيدرالي الأمريكي تعزز من استمرار ارتفاع الذهب
  • 55 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب خلال أسبوع
  • كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟