نحتاج بشكل يومي إلى الخضروات مثل الكسبرة، الجرجير، الشبت والبقدونس، لإضافتها إلى الوجبات والأطباق التي نتناولها على مائدة الطعام، والتي أصبح توفيرها في المنزل أمر سهل باتباع خطوات زراعتها. 

وتستعرض بوابة الوطن خلال سطور التقرير التالية خطوات زراعة البقدونس والكسبرة، الجرجير والشبت في بلكونة المنزل باتباع خطوات بسيطة.

وكشف المهندس الزراعي عبد الرحمن الشحات في تصريحات لـ«الوطن»، عن خطوات زراعة الكسبرة والبقدونس بالبكلونة والشبت بطريقة مبسطة في بلكونة البيت وذلك باستخدام البذور.

وأضاف أنه يمكن زراعة الخضروات من الكسبرة والبقدونس الشبت، البقدونس والجرجير بشراء البذور من محلات البذور، موضحًا تحضير التربة لزراعة الخضروات كالتالي: 

- تحضير التربة "بيتموس" بإضافة رمل مع كمبوست حيواني أو سماد عضوي.

- بعد خلط التربة جيدا يتم وضعها في أصص أو أي إناء فيما يتم ريها بالماء.

- تخصيص أصص لكل نوع من الخضروات، على أن يخصص كل أصيص لنوع واحد من البذور.

- نثر البذور من الكسبرة، البقدونس، الشبت والجرجير على سطح التربة المجهزة للزراعة.

- تغطية البذور المنثورة على سطح التربة ببعض من التربة.

- رش التربة باستخدام بخاخ على مكان البذور لعدم جمع البذور في مكان واحد وتبقى متفرقة.

- وضع الأصص في مكان ظل دافئ ثم تغطيتهم لحين انبات البذور.

- عند ظهور الإنبات واخضرار الأصص بالزرع، يمكن نزع الغطاء عن الأصص وبالتالي يمكن الحصول على الجرجير، الكسبرة والشبت والبقدونس.

- تنمو الخضروات من البقدونس والكسبرة خلال فترة قصيرة تصل أسبوعين فقط فهي سريعة النمو وتوجود في المنزل باستمرار دون الحاجة لشرائها.

- تزدهر الخضروات من البقدونس والكسبرة خلال فترة الشتاء.

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

مكون طبيعي يقضي على جرثومة المعدة نهائيا.. «مش هتشتكي منها تاني»

جرثومة المعدة من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثير حول العالم، والتي تتسبب في العديد من الأعراض المزعجة، مثل آلام البطن، والحموضة والغثيان، ومع وكثرة الوسائل والعقاقير الطبية التي تساعد على الشفاء منها، وجد خبراء التغذية الحل في مشروب طبيعي، رخيص الثمن ومنتشر في كافة المناطق.

كشف الدكتور عمرو ماهر، استشاري التغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، تفاصيل المشروب الطبيعي الذي يقضي على جرثومة المعدة وفوائده.

مكون طبيعي يقضي على جرثومة المعدة

من المشروبات الواعدة في علاج جرثومة المعدة، هو منقوع «لبان الدكر»؛ إذ أثبت ذلك المشروب كفاءة غير مسبوقة في محاولات علاج الجرثومة، فهو من المصادر الطبيعية التي تحتوي على الأحماض البوسويلية، والتي بدورها لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، بحسب «ماهر».

كيف يقضي لبان الدكر على الجرثومة؟

مشروب لبان الذكر يحتوي على بعض المركبات النشطة التي بدورها تقلل من الأعراض المرتبطة بجرثومة المعدة، وتعمل على تحسين حالة الغشاء المخاطي للمعدة، ما يساعد في القضاء على البكتيريا الضارة فيها ومع الالتزام بالمشروب، يتم القضاء التام على الجرثومة، ومن ثم تمنع نموها وتكاثرها مرة أخرى.

طريقة تحضير مشروب لبان الدكر

من أفضل الطرق التي أشار بها «ماهر» لتحضير مشروب لبان الدكر، هي نقع سبع حبات منه مع كوبين من الماء المغلي، ويترك لمدة ثلاث ساعات، وقد بيّن استشاري التغذية العلاجية أنه لابد أن يتم تناول المشروب مرتين يوميًا قبل تناول وجبة الغداء والعشاء لمدة أسبوع.

لبان الدكر له فوائد مذهلة في تخليص المعدة من البكتيريا وجرثومة المعدة، ومع الاستمرار على تناوله ستتحسن الصحة بشكل عام بداية من البشرة الخارجية إلى أعمق جزء داخلي في الجسم، ولكن يجب الحذر إذا لوحظ أي أعراض تحسسية من تناول المشروب، كما أوضح «استشاري التغذية العلاجية».

مقالات مشابهة

  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • شكراً دولة المواطنة والديمقراطية والسلام والعدالة و الكرامة
  • كلاكيت تاني مرة.. "مبابي" يقود هجوم فرنسا بالقناع في "يورو 2024" أمام بلجيكا
  • «لو عندك اوعي تستخدميه تاني».. تحذير من نوع عطر يسبب أمراضا جلدية
  • باحث في العلوم الزراعية: يجب استغلال مشروع الرئيس لزراعة المحاصيل الزيتية
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»
  • مكون طبيعي يقضي على جرثومة المعدة نهائيا.. «مش هتشتكي منها تاني»
  • الثانوية العامة 2024| طلاب الأقصر: "امتحان الفيزياء من كوكب تاني"
  • أحمد فهمى لـ«الأسبوع»: مش هعمل شخصية «السفاح» تاني
  • البذور المناسبة لإنقاص الوزن.. أبرزهم «الحلبة»