صلالة- الرؤية

رعى صاحب السمو السيد مروان بن تركي بن محمود آل سعيد محافظ ظفار أمس، انطلاق "ندوة تنمية اقتصاد محافظة ظفار"، وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، والتي نظمتها الجمعية الاقتصادية العمانية بالتعاون مع مكتب محافظ ظفار، بحضور عدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، وسعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، والدكتور خالد بن سعيد العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية العمانية وأصحاب السعادة الولاة وعدد من المسؤولين بالقطاع الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني بالمحافظة.

وتنعقد الندوة من منطلق التوجه السامي لحضرة صاحب الجلالة المعظم- حفظه الله ورعاه- في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في جميع المحافظات، ولتؤكد إضفاء المزيد من الصلاحيات للمحافظين واتباع نهج اللامركزية في إدارة شؤون المحافظات ووضع الخطط والبرامج والأولويات التي تعزز من استثمار المزايا النسبية لكل محافظة وإثراء الجوانب التنموية والاقتصادية في المرحلة المقبلة.

وتناولت الندوة العديد من أوراق العمل التي تم عرضها وتوضيحها بداية من "ظفار وخطط التنمية والمستدامة" الذي قدمها الدكتور خالد بن سعيد العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية العمانية، ومن ثم قدم سعادة الدكتور رئيس بلدية ظفار ورقة العمل عن "متطلبات تحقيق التنمية الاقتصادية بمحافظة ظفار"، وبعدها تحدث نائب رئيس هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن "دور الهيئة في دعم وتنمية المشاريع ذات القيمة المضافة". كما قدم مدير عام القطاعات الاجتماعية بوزارة الاقتصاد ورقة عمل بعنوان "تنمية المحافظات...ظفار نموذجًا". وقدم الرئيس التنفيذي للمدينة العقارية ورقة عمل بعنوان "تكامل خطط التنمية مع القطاع الخاص لتعزيز تنافسية ظفار"، كما قدم مدير دائرة ترويج الاستثمار بمحافظة ظفار شرح عن مبادرة "استثمر في عُمان" وبعدها دائرة التنمية السياحية بوزارة التراث والسياحة ورقة عمل بعنوان "واقع السياحة ومستقبلها وأثرها في التنمية الاقتصادية بمحافظة ظفار"، ومن ثم بدأت الجلسة الحوارية  لمناقشة أوراق العمل التي قدمت خلال الندوة.

وخلصت الندوة إلى جملة من التوصيات أهمها: التعاون والتكامل من خلال لجنة الاستثمار بالمحافظة المشكلة برئاسة صاحب السمو محافظ ظفار لتحديد الميزات النسبية والتنافسية لمحافظة ظفار وإيجاد هوية استثمارية موحدة للمحافظة، واطلاق مبادرة لتكوين العناقيد الصناعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والدخول في مشاريع مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص "PPP"، وكذلك تشجيع تأسيس شركات أهلية، وتعظيم القيمة المحلية للشركات الكبرى العاملة في المحافظة، وتطوير بيئة الاستثمار ودمج المجتمع في العملية التنموية، وخلق فرص متكاملة الأركان وعرضها على المستثمرين، واستكمال المخططات السياحية لنمو سياحي على مدار العام، وحوكمة وتنظيم طرح الفرص الاستثمارية في المحافظة لإختيار المشاريع النوعية والميزات النسبية، وكذلك إشراك الكفاءات المحلية في عملية التخطيط الاقتصادي، والترويج والتسويق للمحافظة لتشجيع الاستثمار الأجنبي، كما اوصت الندوة بإلاستغلال الأمثل لمعظم الموارد الطبيعية التي يتم تصديرها كمواد خام، وايضا تعزيز الصناعات المرتبطة بالأمن الغذائي من خلال تطوير منطقة النجد وإدارة الثروة الحيوانية،  كما تم التوصية للاستفادة من الطاقة البديلة المتمثلة في الرياح والطاقة الشمسية لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

توصيات بإعادة تشغيل الهواتف كل أسبوع لتعزيز الأمان

أوصت وكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة (NSA) مستخدمي هواتف Android وiPhone بإعادة تشغيل أجهزتهم مرة كل بضعة أيام لتعزيز الأمان. وفقاً لتقرير نشرته Forbes، تستند هذه النصيحة إلى وثيقة قديمة تم الكشف عنها حديثاً، تحتوي على أفضل الممارسات لحماية الهواتف الذكية من التهديدات الإلكترونية.

من بين هذه الممارسات، تشير الوكالة إلى أن إعادة تشغيل الهاتف بانتظام يمكن أن يساعد في التصدي لبعض عمليات استغلال يوم الصفر والبرامج الضارة التي قد تكون قيد التشغيل.

على الرغم من أن الوثيقة تعود إلى أوائل عام 2010 وتشمل أجهزة آيفون المزودة بزر الصفحة الرئيسية وبعض أجهزة أندرويد، إلا أن النصيحة لا تزال صالحة. توضح الوكالة أن إعادة التشغيل قد لا تكون حلاً مضموناً، لكنها يمكن أن تساعد في منع نجاح بعض الهجمات الإلكترونية. كما أشارت إلى مجموعة NSO، الشركة التي تقف وراء برنامج التجسس Pegasus، والتي تستخدم برمجيات استغلال يوم الصفر للتجسس على أهدافها.

بالإضافة إلى إعادة التشغيل، تحتوي الوثيقة على حوالي اثنتي عشرة نصيحة أخرى للحفاظ على أمان الهواتف، مثل استخدام القياسات الحيوية والالتزام بكابلات الشحن الأصلية. تساعد إعادة تشغيل الهاتف أيضًا في إصلاح تسرب الذاكرة والتطبيقات التي قد تسبب مشكلات على الجهاز. ولراحة المستخدمين، توفر بعض الشركات المصنعة للهواتف خياراً مدمجاً لجدولة عمليات إعادة التشغيل تلقائيًا.

مقالات مشابهة

  • استعراض توصيات إعادة تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس
  • استعراض توصيات تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس
  • العراق والنمو المخادع : هل يرقص على أنغام النفط أم ينشد لحن التنمية؟
  • “نقل عجمان” تعرض فرصاً استثمارية في “ملتقى الاستثمار الأول”
  • «اقتصادية أبوظبي» وجامعة الإمارات تتعاونان لإطلاق مؤشر الشركات العائلية
  • مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي من أجل تحقيق نمو اقتصادي متبادل
  • “نقل عجمان” تعرض فرصا استثمارية في “ملتقى الاستثمار الأول”
  • “اقتصادية أبوظبي” وجامعة الإمارات تتعاونان لإطلاق مؤشر الشركات العائلية
  • توصيات بإعادة تشغيل الهواتف كل أسبوع لتعزيز الأمان
  • مصرف الإمارات للتنمية يستعرض دور الشراكات الاستراتيجية في بناء اقتصاد تنافسي متنوع في رأس الخيمة