يواصل طلاب الصف الثالث الإعدادي بمحافظتي القاهرة والجيزة، لليوم الثاني على التوالي، امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي، حيث يؤدي الطلاب اليوم امتحان مادتي الدراسات الاجتماعية الذي يبدأ الساعة التاسعة صباحا ويستمر لمدة ساعتين، وامتحان الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

امتحان الدراسات الاجتماعية 

أكدت المديريات التعليمية، انعقاد غرفة عمليات منذ صباح اليوم، وربطها بالإدارات التعليمية، للتأكد من وصول أوراق الأسئلة في موعدها المحدد، والتدخل السريع وتذليل أي عقبات لضمان حسن سير وانتظام الامتحانات داخل لجان الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/2024.

وشددت المديريات التعليمية، على منع الدخول بالتليفون المحمول والأجهزة الإلكترونية والكتب والملازم وأي أوراق، والالتزام التام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لأعمال الامتحانات، وحظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين.

مواصفات امتحان الدراسات الاجتماعية

- أن تكون الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف.

- أن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها.

- أن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب.

- أن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من السهل إلى الصعب.

- أن تشمل الورقة الامتحانية المستويات المعرفية المختلفة.

- أن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية.

- أن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية (المرحلة - الصف - المادة - الزمن - الفصل الدراسي تاريخ الامتحان).

- جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن مقرونيتها، حجم الخط - نوع الخط - المسافات بين السطور - الهوامش - العناوين - تعليمات الأسئلة - جودة الطباعة - الخلو من الاخطاء اللغوية والطباعية).

- أن تكون المواد التعليمية المصاحبة للامتحان (الخرائط - الجداول - الرسوم البيانية (واضحة وسليمه علميا وفنيا والمعلومة الإثرائية لا تدخل في أسئلة الامتحان كما أن الأرقام - الإحصائيات - التواريخ) ليست أهدافا اختبارية.

- أن الزمن المخصص لامتحان الصفوف المرحلة الإعدادية  ساعتين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم امتحانات الشهادة الإعدادية امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 الشهادة الإعدادية الدراسات الاجتماعية الدراسات الاجتماعیة الورقة الامتحانیة

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تكشف عدد أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة

يواصل طلاب الصف الثالث الثانوي للأسبوع الثالث امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث يؤدي طلاب الشعبة العلمية الامتحان فى مادة الفيزياء، ويؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة التاريخ، كما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان في مادة مقاييس المفاهيم الكيمياء، بينما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى ورقة ثانية، وذلك في لجان امتحانية مؤمنة ومراقبة بالكاميرات متصلة بغرفة العمليات بوزارة التربية والتعليم.

طلاب الثانوية العامة

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن طلاب الثانوية العامة سيؤدون امتحاني التاريخ والفيزياء بالبابل شيت، بنظام الأوبن بوك حيث يتم تسليم الطلاب كتيب المفاهيم بداية الامتحان مع ورقة الأسئلة على أن يتم تسليمها مرة أخرى بعد الانتهاء من الامتحانات، موجهًا الطلاب بعدم الكتابة أو الشطب علي كتيب المفاهيم، وذلك لاستخدامه مع الطلاب خلال السنوات المقبلة.

وأضافت وزارة التعليم، أن أسئلة امتحان الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة سيكون وفقاً للمواصفات الورقة الامتحانية، ويتضمن 85% اختيار من متعدد و15 مقاليًا، ولكل سؤال في أسئلة الاختيار من متعدد إجابة واحدة فقط لا غير ولا يوجد سؤال له أكثر من إجابة ولا إجابات متشابهة لأي سؤال، وأن 70% من الأسئلة للمستويات العقلية البسيطة والمتوسطة و30% للمستويات العقلية العليا، وستكون الأسئلة غير معقدة أو تعجيزية، مشددة على أن الأسئلة سوف ستكون واضحة وخالية من التعقيدات وإجاباتها تقيس فهم الطالب ونواتج التعلم.

إجمالي عدد أسئلة امتحان الفيزياء والتاريخ

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن إجمالي عدد أسئلة امتحان الفيزياء والتاريخ 46 سؤالًا، منقسمين سؤالين مقاليين بامتحان و44 سؤالًا اختيار من متعدد بإجمالي وتكون الدرجة الكلية لكل مادة هي 60 درجة.

مقالات مشابهة

  • تباين آراء طلاب الثانوية بالمنيا حول مستوى امتحاني الفيزياء والتاريخ
  • تباين آراء طلاب الثانوية العامة في المنصورة حول امتحاني الفيزياء والتاريخ.. فيديو
  • الثانوية الازهرية 2024| طلاب القسم العلمي بالشرقية يؤدون امتحان مادة الأحياء
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. طلاب مطروح يؤدون امتحان الفيزياء والتاريخ
  • طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحاني الفيزياء والتاريخ اليوم
  • «التعليم» تكشف عدد أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة
  • الثانوية الأزهرية 2024| غدا طلاب القسم العلمي بالشرقية يؤدون امتحان مادة الأحياء
  • الثانوية العامة 2024.. غدا طلاب الشرقية يؤدون الامتحان في مادتي الفيزياء والتاريخ
  • طلاب الإعدادية بمدرسة سانت تريز يشكرون محافظ اسوان
  • طلاب الأدبي يؤدون امتحان الأدب والنصوص بالثانوية الأزهرية