يحتفل الأقباط بعد غد السبت بعيد الغطاس بطقوس مختلفة بين كل محافظة وأخرى، وغالبيتها ارتبطت بالأطعمة مثل اليوسفي والبرتقال والقصب والقلقاس. 

مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس في الصعيد

وقال بيشوي ملاك، أحد الأقباط بمحافظة أسيوط، في تصريح لـ«الوطن»، إن كنائس الصعيد من الأقباط الأرثوذكس تحتفل بذكرى تعميد المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن، والتي تعتبر من الأعياد السيدية الكبرى، وجاء عددها 15 عيدًا بينها 7 أعياد يتم تصنيفها على أنها كبرى، و8 أعياد يتم تصنيفها على أنها صغرى، ويشتهر عيد الغطاس في الصعيد بأنه وقت أكل القلقاس والقصب والبرتقال واليوسفي، الذى يرجعه الأقباط لرموز روحية، مثل القصب فلونه الأبيض يرمز للنقاء الذي توفره المعمودية.

القصب رمز الماء المعمودية في عيد الغطاس

وأضاف، حنا ميخائيل، أحد الأقباط بمحافظة الأقصر، إن عيد الغطاس بالأقصر يتميز بتوفر كميات كبيرة من القصب والذي يتميز بغزارة السوائل الموجودة داخله، ويدل على  رمز الماء المعمودية؛ ومشروب عصير القصب مذاقه حلو وهذا رمزاً للفرحة ونوال الخلاص ومغفرة الخطايا عن طريق المعمودية؛ وقلبه الداخلي لونه أبيض وهذا يُشير إلى نقاء قلب الإنسان المُعمد.

الأطفال الأقباط يحتفون بالشموع في عيد الغطاس

وأوضح، ماركو ممدوح، أحد الأقباط في الوادي الجديد، أن أطفال المحافظة يستمتعون بتفريغ البرتقال اليوسفي ورسم الصليب وإشعال الشموع بداخلة وسط حالة من الفرحة والسعادة الغامرة التي تملأ الأجواء بعيد الغطاس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الغطاس الأقباط الأحتفال الغطاس عید الغطاس

إقرأ أيضاً:

تفاصيل  النشاط الروعي للشباب الكاثوليكي بالإسكندرية

عقد الأنبا باخوم، النائب البطريركى لشئون البطريركية، الخميس الماضى، لقاء بعدد من شباب الإيبارشية، فى إطار اللقاء السادس من السلسلة الثالثة من اجتماعات الشباب والمطران «مذكرات آدم»، ذلك بكنيسة السيدة العذراء، بالإسكندرية.

شارك فى اللقاء القمص أنطونيوس غطاس، وكيل عام بطريركية الأقباط الكاثوليك، والأب ميشيل شفيق، راعى الكنيسة، والأب فرنسيس وحيد، مسئول خدمة الشباب بالإيبارشية البطريركية، والشماس أشرف حمدى.

وألقى الأنبا باخوم تأملات حول «الخبز والحجر»، قائلاً: ليس كل خبز نأكل منه، لأن الحياة المسيحية هى الوليمة الحية للمسيحيين، واختتم الأب الفعاليات ببركة القربان المقدس، وتلاوة الصلاة، وكان الاجتماع تحت رعاية الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك.

مقالات مشابهة

  • إنشاء حدائق ومماشٍ في الأحياء السكنية بمسقط لتعزيز الغطاء النباتي
  • رئيس أركان سابق بالقوات المسلحة يكشف تفاصيل الاحتفال بعيد الدفاع الجوي (فيديو)
  • "بارك بلادي".. أشهر ترانيم الأقباط في ذكرى 30 يونيو
  • الإطاحة بمخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار بعسير
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في عدد من مناطق المملكة .. فيديو
  • مواقف تاريخية للأقباط فى ثورة 30 يونيو
  • تفاصيل  النشاط الروعي للشباب الكاثوليكي بالإسكندرية
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في مناطق بالمملكة خلال أسبوع
  • «مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة
  • «الأرصاد»: محافظات الصعيد تتأثر بظاهرتين جويتين ترفع درجات الحرارة