دان القضاء الأوروبي اليونان بانتهاك حق لاجئ سوري في الحياة عندما أطلق خفر سواحلها النار على قارب كان يقله قرب سواحلها ما أسفر عن مقتله وإصابة آخرين في 2015.

ونقلت صحيفة "الغارديان" أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التي تتخذ من ستراسبورغ مقرا لها قضت بأن تدفع اليونان 80 ألف يورو (حوالي 68 ألف جنيه إسترليني) كتعويض لزوجة بلال تيلو وطفليه، الذي أصيب برصاصة في الرأس عندما حاول خفر السواحل اليوناني إيقاف القارب الذي كان يستقله.

وتوفي تيلو في عام 2015 بعد أشهر في المستشفى.

وفي حكم نشر الثلاثاء، قالت المحكمة إن عناصر خفر السواحل "لم يمارسوا اليقظة اللازمة لتقليل أي خطر على الأرواح".

وربطت أفعالهم بفشل اليونان في وضع لوائح بشأن استخدام القوة المميتة المحتملة أثناء عمليات خفر السواحل. وقالت المحكمة إن خفر السواحل استخدموا "القوة المفرطة في سياق لوائح غير واضحة بشأن استخدام الأسلحة النارية"، وفق ما نقلت الصحيفة.

ويعود الحكم إلى سبتمبر أيلول 2014 عندما أمر خفر السواحل بتوقف زورق بخاري قرب جزيرة بسيريموس شرقي بحر إيجه. وبدلا من ذلك، بدأ الزورق، الذي كان يقل 14 شخصا عبر الشريط البحري الضيق بين تركيا وجزر بحر إيجه اليونانية، في الهروب في ما وصفته المحكمة بأنه "مناورات خطيرة"، واصطدم بزورق دورية خفر السواحل في "مناسبتين أو ثلاث مناسبات".

وقالت المحكمة إن خفر السواحل أطلق سبع طلقات تحذيرية و13 طلقة على المحرك الخارجي، نقلا عن تقرير أعد في يوم الحادث.

ووصفت المحكمة ممارسة إطلاق النار على محرك الزورق المتحرك بأنها "خطيرة للغاية" بالنظر إلى الدقة المطلوبة. وأشارت إلى أنه "نتيجة لذلك، شكلت الطلقات النارية الـ 13 بالضرورة خطرا على ركاب الزورق الآلي".

وأصيب سوريان كانا على متن القارب بجروح خطيرة. أصيب أحدهما في كتفه والآخر، تيلو، برصاصة في الرأس. ودانت محكمة في اليونان في وقت لاحق مواطنين تركيين بتهمة تهريب البشر في ما يتعلق بالحادث.

وبقي تيلو في مستشفى يوناني لمدة ستة أشهر. ونقل في وقت لاحق إلى السويد، حيث كانت تعيش زوجته وأطفاله، واستمر في تلقي العلاج حتى توفي في ديسمبر 2015.

وأضافت المحكمة أن اليونان فشلت في إثبات أن استخدام القوة كان "ضروريا للغاية". ووصف الحكم مستوى القوة المستخدمة بأنه "غير متناسب بشكل واضح".

ورحبت منظمة دعم اللاجئين في بحر إيجه بقرار المحكمة، وهي إحدى المجموعات التي ساعدت في تقديم الطعن القانوني. وأضافت أن القضية "تظهر مرة أخرى أوجه قصور منهجية موثقة جيدا في تخطيط وتنفيذ عمليات خفر السواحل وفي التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في البحر".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

لبنان.. 10 ملايين يورو مساعدات أوروبية للمتضررين

قدّم الاتحاد الأوروبي 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية إضافية لمساعدة المتضررين من التصعيد المستمر للأعمال العدائية في لبنان.
وأوضحت المفوضية الأوروبية أن هذا التمويل الطارئ يهدف إلى تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا مثل: الحماية، والمساعدة الغذائية، والمأوى، والرعاية الصحية.
أخبار متعلقة تفاصيل جديدة.. "مادة غريبة" في يد حسن نصرالله ساعدت في تعقبه واغتيالهارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة إلى 41615 شهيدًاوأكد بيان أوروبي صادر في بروكسل، أن الاتحاد الأوروبي يقف على أهبة الاستعداد لتقديم المزيد من الدعم من خلال تعبئة جميع أدوات الاستجابة لحالات الطوارئ المتاحة، بما في ذلك عن طريق استخدام آلية الحماية المدنية.

دبابات الاحتلال وقوات خاصة.. هل يشهد #لبنان عملية عسكرية برية؟#اليوم https://t.co/xxu0U5X4yk— صحيفة اليوم (@alyaum) September 30, 2024الأمم المتحدةوأفاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، اليوم الاثنين بأن 100 ألف شخص فروا من لبنان باتجاه سوريا هربا من الغارات الإسرائيلية.
وقال جراندي، في منشور على منصة إكس اليوم: "بلغ عدد الأشخاص الذين عبروا الحدود إلى سوريا من لبنان هربا من الغارات الجوية الإسرائيلية 100 ألف شخص لبناني وسوري"، مشيرًا إلى استمرار التدفق.

مقالات مشابهة

  • حريق غابات اليونان يستعر لليوم الثالث.. وجهود مكثفة للإطفاء
  • إعلام سوري: دوي انفجار في دمشق
  • لبنان.. 10 ملايين يورو مساعدات أوروبية للمتضررين
  • اندلاع حريق غابات في اليونان
  • بالصور: حريق غابات هائل وسط اليونان وانتشال جثتين
  • حريق هائل يلتهم أشجار اليونان.. وانتشال جثتين
  • غارات إسرائيلية جديدة على معبر سوري ومناطق في لبنان
  • سعيا وراء الرشاقة.. مواطن عراقي يفارق الحياة في صالة عمليات سوريّة
  • اليونان: العثورعلى جثث ما لا يقل عن 8 سائحين هذا الصيف بسبب موجة الحر الشديدة
  • 5 أندية أوروبية تتنافس لضم العقيدي