يلجأ البعض للتعامل بالعملة الأجنبية، دون إدراك لخطورة ذلك وخاصة الذين يعملون في تحويل الأموال أو استبدالها بعملات أخرى، إذ حذر القانون من ذلك ووضع له أطر وضوابط للحفاظ على استقرار الأسواق المالية ومنع التلاعب بمقدرات الدول والمواطنين، وخلال السطور التالية نكشف عقوبة الاتجار في النقد الأجنبي دون ترخيص.

الاتجار في النقد الأجنبي

أوضح المحامي إيهاب الزياتي، أن الاتجار في النقد الأجنبي والعمل في تحويل الأموال دون ترخيص وتصريح مسبق من الجهات المعنية يعد جريمة، وقد حذر القانون رقم 194 لسنة 2020 الخاص بالبنك المركزي من التعامل بالدولار أو أي عملات نقد أجنبي خارج البنوك، لافتا إلى أن القانون أكد معاقبة كل المتعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك الرسمية أو الجهات المعنية والمرخص لها ذلك، أو اشتغل بنشاط تحويل الأموال دون الحصول على الترخيص بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر.

عقوبة الاتجار في النقد الأجنبي

وأشار الزياتي في تصريح لـ«الوطن»، إلى أن القانون نص أيضا على معاقبة كل من خالف أي من أحكام المادة (۲۱۳) من هذا القانون بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن المبلغ المالي محل الجريمة ولا تزيد على أربعة أمثال ذلك المبلغ، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي جميع الأحوال تضبط المبالغ والأشياء محل الدعوى ويحكم بمصادرتها، فإن لم تضبط حكم بغرامة إضافية تعادل قيمتها، لافتا إلى ان القانون أجاز الحق لجميع القادمين من الخارج بإدخال النقد الأجنبي مع الإفصاح عن الغرض منها حال تجاوزها 10 آلاف دولار أو ما يعادلها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولار الاتجار في النقد الأجنبي الاتجار في الدولار الاتجار في العملة النقد الأجنبي الاتجار فی النقد الأجنبی لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

لارتكابه الاحتيال المالي.. السجن 7 سنوات لمواطن وغرامة مليون ريال

أنهت نيابة الاحتيال المالي تحقيقاتها مع مواطن خالف نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.
وكشفت إجراءات التحقيق عن قيام المتهم بإيهام المجني عليهم بالاستثمار المالي من خلال إحدى شركاته الصورية؛ مستغلاً وجود تشابه في الاسم مع إحدى الشركات التي تمارس ذات النشاط، وذلك من خلال إبرام اتفاقيات استثمارية.
أخبار متعلقة "خيانة الأمانة".. السجن 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال عقوبة التلاعب بطلبات المطاعم123 مليون ريال غرامات بحق المنشآت المخالفة لنظام المنافسةجازان.. القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدودوبلغ مجموع الأموال المستولى عليها نحو (18.000.000) "ثمانية عشر مليون ريال سعودي".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النيابة العامةوبإيقاف المتهم، وإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حكم يقضي بإدانته بما نسب إليه، وسجنه مدة (سبع سنوات)، وغرامة مالية قدارها (1.000.000) "مليون ريال سعودي".
وأكدت النيابة العامة على أهمية التحقق من طرق الاستثمار المثلى، وأهمية معرفة مصادر تلك الأنشطة قبل الاستثمار فيها.
وشددت على أن أي اعتداء على أموال الآخرين بأي طريقة من طرق الاحتيال المالي، موجب للمساءلة الجزائية المشددة.

مقالات مشابهة

  • الحبس 10 سنوات وغرامة.. تعرف على عقوبة منتجي الأغذية المغشوشة ومروجيها في السوق
  • لارتكابه الاحتيال المالي.. السجن 7 سنوات لمواطن وغرامة مليون ريال
  • المؤبد و10 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه للمتهمين بحيازة مواد مخدرة بالشرقية
  • انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في كوريا خلال يونيو
  • محمد الشوادفي: أهم تحدي يواجه الحكومة الجديدة الأسعار والتضخم
  • أستاذ استثمار: تعديل السياسات المالية أهم تحديات الحكومة الجديدة
  • ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبي جرائم الاتجار بالنقد الأجنبي
  • تفاصيل التحقيقات مع متهم بالاتجار فى العملة بالسوق السوداء
  • الفضيل: نتوقع صدور قرار مع نهاية العام من رئيس مجلس النواب بالغاء الضريبة
  • ضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي بـ8 ملايين جنيه