الوطن:
2024-09-18@11:01:08 GMT

تعرف على دعاء لحفظ الجنين.. «اللهم انبته نباتا حسنا»

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

تعرف على دعاء لحفظ الجنين.. «اللهم انبته نباتا حسنا»

يلجأ الكثير من الأسر التي لديها امرأة حامل على الإكثار من ترديد الأدعية؛ أملا في حفظ الجنين من أي مكروه أو أن يصيبه أي أذى، ولكن قد لا يعلم البعض ما هو دعاء لحفظ الجنين.

دعاء لحفظ الجنين

أكد العلماء أنه لا توجد صيغة ثابتة أو واحدة لدعاء لحفظ الجنين، ولكن يمكن للعبد أن يدعو بما يحب ويأمل، إذ قال في ذلك الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، إن الدعاء عبادة جليلة حثَّ عليها الشرع الشريف ورغَّب فيها.

تعرف على دعاء لحفظ الجنين

واستهد المفتي بقول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60]؛ قال الإمام الطبري في «جامع البيان» (21/ 408، ط. مؤسسة الرسالة): [قيل: إنَّ معنى قوله: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي﴾: إنَّ الذين يستكبرون عن دعائي] اهـ، ولذلك يمكن الدعاء بأي صغية دعاء لحفظ الجنين.

صيغة دعاء لحفظ الجنين 

ويردد البعض دعاء لحفظ الجنين منها: «اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التّامة، ومن كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين لامّة، اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسّن خَلقه وخُلقه، وسهّل حمله ومخرجه، واجعله قرّة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصّالحين».

دعاء حفظ الجنين 

ويمكن ترديد دعاء لحفظ الجنين مثل: «اللهم احفظ جنيني واحمِه وأبعد عنه كل مكروه، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام» وكذلك: «للهم إني أعيذه بك من كل شر وسوء ومكروه. يا الله يا الله يا الله، لك الحمد أن رزقتني ووهبتني هذا الحمل، وأكرمت جسدي باحتواء هذا الجنين».

ويقول البعض في دعاء لحفظ الجنين: «اللهم انبته نباتاً حسناً، واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصلاح والتقوى، اللهم إنّي عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسالك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلب طفلي، ونور صدره، وجلاء حزنه، وذهاب همّه». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء لحفظ الجنين دعاء الجنين الإفتاء

إقرأ أيضاً:

دعاء السفر: طلب السلامة والبركة في الرحلة

دعاء السفر: طلب السلامة والبركة في الرحلة، السفر هو تجربة قد تكون مليئة بالتحديات والفرص، ويحتاج المسافر إلى الدعاء واللجوء إلى الله تعالى لطلب الحماية والتوفيق في رحلته. 

يعد دعاء السفر من الأدعية المهمة التي يحرص المسلمون على ترديدها قبل الانطلاق، سائلين الله أن يحفظهم ويبارك لهم في طريقهم. 

تنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية دعاء السفر الذي يُستحب قراءته والتضرع به إلى الله تعالى، مع توضيح أهميته وأوقات استجابته.

دعاء السفر: طلب السلامة والبركة في الرحلةدعاء السفر: طلب السلامة والبركة في الرحلة

اليكم في السطور التالية أدعية يمكن قرائتها عند السفر…

1. **الدعاء العام للسفر**:
  - "اللهم إني أسالك في سفري هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى. اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطوِ عنا بُعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل."

2. **دعاء العودة بأمان**:
  - "اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنقلب، وسوء المنظر في الأهل والمال. اللهم إني أسالك أن تسهل لي سفري وتبارك لي في رحلتي وتعيدني إلى أهلي سالمًا غانمًا."

3. **دعاء السلامة**:
  - "اللهم احفظني في سفري، ووفقني في طريقي، وأبعد عني كل شر ومكروه. اللهم اجعل سفري سببًا لزيادة تقواي وإيماني، وارزقني السلامة من كل سوء."

4. **دعاء التوفيق في السفر**:
  - "اللهم سهل لنا سفرنا، وحقق لنا أمانينا، واجعل الرحلة خيرًا لنا في ديننا ودنيانا. اللهم اكتب لنا النجاح في كل ما نعمل، ووفقنا في جميع أمورنا."

5. **دعاء الأمن والحماية**:
  - "اللهم أنت الأمن وأنت السلام، فاحفظني من كل مكروه، واحميني من كل شر. اللهم اجعلني في حفظك ورعايتك في كل خطوة أخطوها."

دعاء السفر وأهميته في حياة المسلم دعاء للأب المتوفي في يوم المولد النبوي الشريف أهمية دعاء السفر

دعاء السفر هو وسيلة للتقرب إلى الله تعالى طلبًا للحماية والتوفيق خلال الرحلة. 

بترديد الأدعية المناسبة قبل بدء السفر، يمكن للمسافر أن يشعر بالطمأنينة والأمان، وأن يطلب من الله العون في كل ما قد يواجهه. 

لنحرص على ترديد هذه الأدعية بإخلاص وتضرع، ونتمنى أن يبارك الله لنا في رحلاتنا، ويجعلها مكللة بالسلامة والنجاح.

مقالات مشابهة

  • تحت ظل الخسوف.."اللهم اغفر لنا وارحمنا" أفضل الأدعية المأثورة في خسوف القمر 2024
  • أدعية لطلب البركة والرحمة في الحياة اليومية
  • دعاء السفر: طلب السلامة والبركة في الرحلة
  • دعاء اليوم..لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • ما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟
  • «أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب
  • دعاء المكروب: طلب الفرج والطمأنينة في أوقات المحن
  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • دعاء للابن المتوفي في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي الشريف