الجزيرة:
2024-10-03@07:27:22 GMT

ضربات أميركية جديدة تستهدف الحوثيين في اليمن

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

ضربات أميركية جديدة تستهدف الحوثيين في اليمن

قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة نفذت فجر اليوم الخميس جولة رابعة من الضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن، وذلك بعد ساعات من استهداف سفينة أميركية في خليج عدن.

ونقلت شبكة "سي بي إس" الأميركية، عن المسؤول الذي لم تسمه قوله بأن الجولة الجديدة من الضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن شملت مواقع مجهزة لشن هجمات.

من جانبه، قال مسؤول أميركي للجزيرة إن القوات الأميركية شنت ضربات ضد منصات صاروخية في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن قرابة الساعة الثانية فجرا بتوقيت صنعاء.

وأضاف أن منصات الصواريخ مثلت "تهديدا داهما" للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة.

واعتبر المسؤول أن القوات الأميركية مارست ما وصفه بحقها المكتسب في الدفاع عن النفس بشنها الضربات الأخيرة، وفق تعبيره.

استهداف سفينة جديدة

وفي وقت سابق الأربعاء، قال الجيش الأمريكي إن طائرة مسيرة انطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أصابت سفينة مملوكة للولايات المتحدة في خليج عدن.

وقال مسؤول أميركي للجزيرة إن سفينة تجارية مملوكة لشركة أميركية، تعرضت لهجوم من أراض تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن، بعد ساعات من إعادة إدراج واشنطن الحوثيين على قائمة الإرهاب.

وأوضح المسؤول الأميركي للجزيرة أن الهجوم أصاب السفينة، مشيرا إلى أنه لا يمكن الإفصاح في الوقت الحالي عن السلاح المستخدم والأضرار أو الإصابات المحتملة.

وكان مصدر ملاحي يمني قد قال للجزيرة إن قوات أنصار الله الحوثيين استهدفت سفينة في البحر الأحمر.

من جهتها أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 66 ميلا بحريا جنوب شرق عدن، مضيفة في مذكرة استشارية أن الربان أبلغ عن تعرض سفينته لهجوم بطائرة مسيرة في خليج عدن قبالة سواحل اليمن، كما أبلغ عن نشوب حريق على متن السفينة قبل إطفائه لاحقا، حسب الهيئة.

على قائمة الإرهاب

ويأتي الهجوم الجديد بعد ساعات من إعلان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن واشنطن أعادت إدراج الحوثيين في اليمن "منظمة إرهابية عالمية".

وقال سوليفان إن التصنيف سيسري خلال 30 يوما لمنحنا الوقت لتقليل آثار هذا القرار على الشعب اليمني، وأوضح أنه إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر، فإن واشنطن ستدرس رفع هذا التصنيف.

والأسبوع الماضي، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا غارات جوية ضد مواقع لجماعة الحوثي في اليمن. ردا على الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر قالوا إنها مرتبطة بإسرائيل وأخرى أميركية تدعم تل أبيب في حربها المستمرة على قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن

أفادت وكالة أمن بحري بريطانية، أن طائرة مسيّرة أصابت، اليوم الثلاثاء، سفينة قبالة سواحل اليمن، حيث يشن الحوثيون منذ أشهر هجمات على سفن.

وقالت وكالة "يو كاي أم تي أو" التي تديرها البحرية الملكية البريطانية، إن "سفينة أصيبت بضربة طائرة مسيّرة. وتم ثقب خزان الصابورة رقم 6".

وأضافت الوكالة أن السفينة نفسها التي كانت تبحر على بعد 64 ميلاً بحرياً (118 كيلومتراً) شمال غرب الحديدة، تعرضت لتهديد في وقت سابق، الثلاثاء، مشيرة إلى رصد 4 انفجارات على مقربة منها. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

UKMTO WARNING - INCIDENT 124 - ATTACK UPDATE 003https://t.co/ZgjRM6rsdX#MaritimeSecurity #MarSec pic.twitter.com/KU5ifcuoKJ

— United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) October 1, 2024

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، يشنّ الحوثيون المدعومون من إيران هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة، في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقد قتل 4 أشخاص على الأقل وأصيب 33 آخرون بجروح، بعدما شنّ الجيش الإسرائيلي، أول أمس الأحد، غارات جوية على ميناءين ومحطتي كهرباء في محافظة الحديدة في غرب اليمن، التي يسيطر عليها الحوثيون.

ودفعت هجمات الحوثيين بعض شركات الشحن إلى الالتفاف حول أفريقيا لتجنب البحر الأحمر، وهو طريق حيوي تمر عبره عادة حوالي 12% من التجارة العالمية، وفقاً للغرفة الدولية للشحن. وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية للتجارة العالمية.

مقالات مشابهة

  • بينها ضربات مدمرة في اليمن.. الكشف عن خيارات الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني و”المواقع النووية” تحت المجهر
  • ضربات تستهدف مواقعها النووية.. تحذير غربي لإيران
  • صاروخ يصيب سفينة قبالة اليمن في هجوم جديد
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • هجوم على سفينة بزورق مسيّر قبالة سواحل اليمن
  • سفينة تتعرض لهجوم بقارب مسيّر في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلق على ادعاء الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية
  • واشنطن تتهم الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية للمرة الثانية خلال شهر
  • الحوثيون يسقطون مسيّرة أميركية ويتوعدون إسرائيل بعد قصف الحديدة
  • قيادي حوثي للجزيرة نت: رد اليمن على استهداف الحديدة قادم