الوطن:
2024-09-15@09:18:16 GMT

زلزال الصقيع يضرب العالم.. ماذا يحدث في شتاء 2024؟

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

زلزال الصقيع يضرب العالم.. ماذا يحدث في شتاء 2024؟

«الشتاء الأعنف»، جملة بالتأكيد سمعتها كثيرا مع بداية فصل شتاء 2024، وسط تحذيرات عالمية على مدار الأسابيع الماضية، بسبب حالة الطقس المتقبلة في مختلفة دول العالم، والتي وصلت في بعضها إلى حد الصقيع.

«زلزال الصقيع»، دوي قوي وهزة أرضية، يبدو وكأنه زلزال صغير، هكذا وصف موقع «cbsnews»، ما حدث في شيكاغو الساعات الماضية، والذي كشف عالم المناخ في ولاية إلينوي، ترينت فورد، أنها ظاهرة ليست خطيرة، لكنها مثيرة للاهتمام، مؤكدا: «المصطلح العلمي لزلزال الصقيع يسمى التجميد».

زلزال الصقيع يضرب بعض دول العالم.. ماذا يعني؟

تأتي كلمة «Cryo» من الكلمة اليونانية القديمة κρύος - وتعني البرد الجليدي أو الصقيع، بينما جاءت كلمة «الزلزال» من الكلمة اليونانية القديمة σεισμός، وتعني زلزالًا أو عاصفة عنيفة، والتي تُرجمت لجملة «زلزال الصقيع».

وبحسب التقرير، يواجه سكان شيكاغو صعوبة في تدفئة منازلهم أثناء موجة البرد الخطيرة، والتي اتضح فيما بعد أنها موجة نادرة للتجميد.

صحيفة «the florida times» كشفت أيضا عن تحذير هيئة الأرصاد الجوية في فلوريدا، من فيضانات تضرب البلاد، نتيجة العواصف الرعدية الشديدة، موضحة: «من المتوقع صدور تحذيرات من التجميد وتحذيرات من برودة الرياح في مقاطعات فلوريدا».

يصل لتجمد الجلد.. ماذا يحدث في العالم بسبب شتاء 2024؟

«قد يصبح الجلد المكشوف متجمدًا» هكذا وصف التقرير مخاطر ما يتعرض له سكان فلوريدا، بسبب انخفاض قيم برودة الرياح إلى مستويات خطيرة للغاية، متممة: «من الممكن حدوث قضمة الصقيع وانخفاض حرارة الجسم، إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة».

الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، كان قد كشف في وقتٍ سابق لـ«الوطن»، أن شتاء 2024 سيكون متقطعا، بمعنى أنه يأتي عنيفا لأيام، قبل أن تستقر حالة الطقس مرة أخرى، موضحا: «أخر يناير سيشهد ذروة الشتاء في معظم دول العالم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشتاء الصقيع موجة الصقيع شتاء 2024 الطقس شتاء 2024

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة

هل تساءلت عن تأثير لمس الخشب في حياتك؟، الأمر لا علاقة له بالتقاليد المتوارثة وإن لمسه يمنع الحسد، فكلاهما أمور لا علاقة لها بالحقائق العلمية، فإذا نظرنا لآراء أطباء الصحة العامة، فإن لمس الخشب من شأنه أن ينقل لك الميكروبات العالقة في الأتربة أو الزوايا، لكن بالنسبة لأطباء علم النفس فالأمر مختلف تمامًا.

ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟

كانت خبيرة من جامعة أكسفورد، تدعى كاثي ويليس، تحدثت عن تأثير غير متوقع يحدث عند لمس الخشب، قائلة: «إذا قمت بلمس الخشب، فإن الأمر يشبه مداعبتك للكلاب فيما يخص الراحة النفسية، ما يمكن أن يخفض من ضغط الدم، مقارنة بلمس الرخام أو الفولاذ، حتى لو كانت جميعها بنفس درجة الحرارة».

وأوضحت «كاثي» أن هذا التفسير يرجع إلى الرائحة التي تنبعث من الخشب، حتى بعد عقود من قطع الشجر، خاصة وإن  الألواح الخشبية غير المعالجة تجلب العديد من الفوائد.

وخلال حديثها إلى بودكاست Instant Genius، أكدت كاثي ويليس، قائلة: «الألواح الخشبية في المكاتب وغرف المدارس والمنازل تنبعث منها هذه الرائحة، وتستمر لسنوات عديدة، كان لدى الأشخاص الذين عملوا على اختبار في غرفة خرسانية مقابل اختبار في غرفة من الصنوبر، فرق كبير في الدرجات، وذهبوا أن الأمر قد يكون له علاقة بالرائحة».

الجدير بالذكر، وبحسبما ذكرته «روسيا اليوم» وجدت العديد من الدراسات أن السير في الحدائق والغابات، يمكن أن يساعد على التخلص من التوتر والقلق، كما يساعد على خفض ضغط الدم وضبط مستويات السكر في الدم، وتعزيز الجهاز المناعي.

ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة

وفي السياق ذاته، علقت الدكتورة صفاء حمودة، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، على الأمر، مؤكدة أن التعرض فعلا للطبيعة، خاصة السير بين الأشجار وجذوعها التي تستخدم في صناعة الأخشاب، يساعد على تحسين الحالة النفسية، إذ يصل الأكسجين بشكل أكبر إلى الدماغ، ما يساعد على الاسترخاء، فضلًا عن تفريغ الشحنات السلبية من الجسم، وتعزيز الراحة النفسية.

وأوضافت «حمودة» أن الأمر يؤدي إلى تعزيز الجهاز المناعي والتقليل من القلق والتوتر، ما يُقلل من الضغط ونسبة الكورتيزون في الدم.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة
  • أبو بكر القربي يدق ناقوس الخطر: فشل المفاوضات والوضع عالي الخطورة والقادم كارثي.. ماذا يحدث؟
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • ماذا يحدث عند النوم بالماسكارا؟ طبيب يحذر من مخاطرها على العيون
  • قفزة جديدة لأسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024.. ماذا يحدث في سوق الصاغة؟
  • وصول مقاتلين حوثيين إلى دولتين عربيتين.. ماذا يحدث؟
  • زلزال بقوة 4.7 ريختر يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • 3 موجات ارتدادية.. زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • بقوة 4.7 درجات.. زلزال يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • عاجل. زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر يضرب لوس أنجلوس