العرب القطرية:
2024-07-05@22:04:36 GMT

غزارة تهديفية في الجولة الأولى لآسيا 2023

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

غزارة تهديفية في الجولة الأولى لآسيا 2023

شهدت مباريات الدور الأول لبطولة آسيا 2023 غزارة تهديفية كبيرة، بعد ان سجلت الفرق 37 هدفا في 12 مباراة بنسبة 3 اهداف في كل مباراة وهى نسبة جيدة. 
وسجلت الأهداف في 10 مباريات حيث انتهت مباراتان فقط بالتعادل السلبي وهما لقاء الصين مع طاجيكستان في المجموعة الأولى، وسوريا مع اوزبكستان في الجولة الثانية.
وحقق المنتخب الأردني أكبر انتصار في الدور الأول بأربعة اهداف على نظيره الماليزي، يليه انتصار إيران على فلسطين 4-1، واليابان على فيتنام 4-2.


فيما يعتبر انتصار العنابي على لبنان في المباراة الافتتاحية للبطولة والمجموعة الأولى هو ثاني أكبر انتصار حتى الآن
وسجلت كل الفرق في الجولة الأولى باستثناء لبنان والصين وطاجيكستان وسوريا واوزبكستان والهند وماليزيا وقيرغيزستان
وحققت 5 فرق عربية الانتصار في أولى مبارياتها وهى قطر والامارات والسعودية والأردن والعراق. 
وتصدر 6 لاعبين صدارة الهدافين برصيد هدفين لكل منهم، في مقدمتهم أكرم عفيف نجم العنابي، والاردنيان محمود مرضي وموسى التعمري، والتايلاندي سوباشاي شايديد، والياباني تاكومي مينامينو، والكوري الجنوبي.
واحتسب الحكام في الجولة الأول 4 ركلات منها ركلتان للإمارات امام هونغ كونغ، وركلة لكل من الأردن وعمان
وتصدر منتخبان عربيان مجموعتين من المجموعات الست وهما العنابي في المجموعة الأولى، والأردني في المجموعة الخامسة بفارق الأهداف عن المنتخب الكوري الجنوبي.
وخلت المباريات الأولى من البطاقات الحمراء بينما برزت البطاقات الصفراء 27 مرة، ويعتبر المنتخب الكوري الجنوبي الأكثر حصولا على البطاقات الصفراء (7 بطاقات) يليه المنتخب الفلسطيني (6 بطاقات).
ولم يحصل أي لاعب من لاعبي العنابي على بطاقات ملونة، وكذلك استراليا وفيتنام والعراق وماليزيا وعمان، فيما خسرت منتخبات عربية هي لبنان وفلسطين والبحرين وعمان.
ويعتبر المغربي حسين عموتة مدرب الأردن هو المدرب العربي الوحيد الذي حقق انتصارا في الجولة الأولى، والمعروف ان عموتة والتونسي مكرم دبوب مدرب فلسطين هما المدربان العربيان الوحيدان في البطولة. 
وشهدت مباراتا قطر مع لبنان، والسعودية مع عمان اكبر عدد من الحضور الجماهيري، وشهد مباراة العنابي 88 الف متفرج، والسعودية وعمان حوالي 42 الف متفرج، وجاءت مباراة فلسطين وايران في المركز الثالث حيث شهدها حوالي 28 الف متفرج.

12 مراوغة
  الكوري لي جانغ-اين أبرز اللاعبين خلال الجولة الأولى على صعيد المراوغات، حيث قام لاعب الوسط بعمل 12 مراوغة، نجح في ثمان منها، وأنهى المباراة بتسجيل هدفين خلال فوز منتخب بلاده على البحرين 3-1.
وجاء في المركز الثاني العُماني صلاح اليحيائي، الذي أكمل سبعاً من مراوغاته التسع، وسجل هدفاً في مرمى السعودية، في حين نجح الياباني جونيا إيتو في 6 من أصل 9 مراوغات.

رقم قياسي بالحضور الجماهيري

بدأت البطولة القارية بشكل مذهل يوم 12 يناير، من خلال حضور 82,490 متفرجا على استاد لوسيل لمشاهدة مباراة قطر ولبنان، وهو أعلى حضور جماهيري يتم تسجيله على الإطلاق في المباراة الافتتاحية لكأس آسيا، متجاوزاً الرقم السابق البالغ 40,000 متفرج المسجل في نسخة 2004 عندما تقابل منتخب الصين مع البحرين على استاد العمال في بكين.

11 انتصارا على التوالي

تم اختبار اليابان أمام فيتنام في المباراة الافتتاحية بالمجموعة الرابعة، لكن ثنائية تاكومي مينامينو، الذي بلغ 29 عاماً يوم الثلاثاء، وهدفين من كيتو ناكامورا وأياسي أويدا، قادت رجال هاجيمي مورياسو إلى تحقيق الفوز 4-2 وتوسيع سلسلة انتصاراتهم المتتالية إلى 11 مباراة دولية.

الأكبر سنا
بعمر 39 عاماً و163 يوماً، كان كابتن الهند سونيل تشيتري أكبر لاعب سناً يدخل الملعب في الجولة الأولى، حيث شارك أساسياً خلال المباراة التي خسرتها الهند أمام أستراليا 0-2 ضمن المجموعة الثانية. وهذه المشاركة القارية الثالثة للمهاجم الذي كان سجل هدفين في نسختي 2011 و2019.
حارس المرمى التايلاندي سيواراك تيدسونجنون، الذي سيبلغ 40 عاماً في ابريل من هذا العام، هو في الواقع أكبر لاعب سناً في البطولة. ومع ذلك، فقد بقي على مقاعد الاحتياط خلال المباراة التي فاز فيها منتخب بلاده على قرغيزستان 2-0 يوم الثلاثاء.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بطولة آسيا 2023 غزارة تهديفية فی الجولة الأولى

إقرأ أيضاً:

خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. أقل من المتوقع

قال المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي الأربعاء، إن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الإيرانية كانت "أقل من المتوقع".

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن نسبة المشاركة في الانتخابات كانت نحو 40 بالمئة، وهي أدنى نسبة مسجلة منذ الثورة عام 1979.

وقال خامنئي، داعيا الإيرانيين للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية المقررة يوم الجمعة "على من يحب الإسلام والجمهورية الإسلامية وتقدم البلاد أن يظهر ذلك من خلال مشاركته في الانتخابات". وفق ما ذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية.

وتجري الانتخابات لاختيار رئيس جديد بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في أيار/ مايو.


وأضاف خامنئي أن نسبة المشاركة الأقل من المتوقع جاءت بسبب "عدة عوامل"، وقال "من الخطأ تماما الاعتقاد بأن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام".

وانطلقت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ 14 الجمعة بالتوقيت، في 58 ألفا و640 مركز اقتراع في جميع أنحاء إيران.

وتم تمديد الانتخابات 3 مرات، في كل مرة ساعتين، من الساعة السادسة حتى منتصف الليل.

وجرت الانتخابات الرئاسية الـ 14 لانتخاب الرئيس التاسع في إيران من بين المرشحين الأربعة؛ سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي ومسعود بزشكيان.

وستشهد الجولة الثانية منافسة متقاربة بين النائب مسعود بزشكيان، الذي كان المرشح الإصلاحي  الوحيد بين المنافسين في الجولة الأولى، وبين العضو السابق في الحرس الثوري الإيراني سعيد جليلي.

مقالات مشابهة

  • الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية تنطلق غداً
  • يلا شوت الآن .. بث مباشر مشاهدة مباراة المانيا واسبانيا اليوم في كأس أمم أوروبا بدون تقطيع
  • انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • جدول مواعيد مباريات اليوم في الدوري المصري والقنوات الناقلة
  • ملعب الحسن الثاني الكبير ستبدأ به الأشغال في غشت وسيسع 115 ألف متفرج
  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. "أقل من المتوقع"
  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. أقل من المتوقع
  • خلال 2023.. محمد الاسم الأكثر شيوعا للمواليد الجدد في إسرائيل
  • نيذرلاند وتركيا تكملان عقد ربع النهائي على حساب رومانيا والنمسا
  • تعرف على مباريات ربع نهائي «يورو 2024»