(CNN)-- ضربت طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين سفينة تملكها وتديرها الولايات المتحدة، في خليج عدن، الأربعاء، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية، وهي المرة الثانية هذا الأسبوع التي تنجح فيها الجماعة المدعومة من إيران في استهداف سفينة أمريكية.

وقالت القيادة المركزية، في بيان، إن الطائرة بدون طيار الهجومية أصابت السفينة M/V Genco Picardy مساء الأربعاء.

وأشارت إلى أن أحدًا لم يصب على متن السفينة التي تعرضت لبعض الأضرار، لافتة أنها الناقلة التي ترفع علم جزر مارشال، لا تزال صالحة للإبحار وواصلت طريقها.

في وقت سابق الأربعاء، أعلن متحدث باسم الحوثيين مسؤوليتهم عن الهجوم، قائلا إنهم أطلقوا سلسلة من الصواريخ "المباشرة" و"الدقيقة" على السفينة الأمريكية.

الاثنين، ضرب صاروخ باليستي حوثي السفينة M/V Gibraltar Eagle المملوكة والمدارة من قبل الولايات المتحدة في خليج عدن. وهي المرة الأولى، منذ أن بدأ الحوثيون مهاجمة خطوط الشحن الدولية في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، التي نجحوا فيها في ضرب سفينة تجارية تملكها وتديرها الولايات المتحدة. وحينها تعرضت تلك السفينة لأضرار طفيفة واستمرت في طريقها.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدرت وزارة النقل الأمريكية تنبيهًا للسفن التجارية الأمريكية، داعية إياها إلى الابتعاد عن الجزء الجنوبي من البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وحذّرت الوزارة من أنه "لا تزال هناك درجة عالية من المخاطر" التي تواجه السفن التي تعبر جنوب البحر الأحمر، بما في ذلك احتمال شن "هجمات انتقامية" من قبل المتمردين الحوثيين في اليمن.

ونصح المسؤولون بأنه على الرغم من أن القرار يعود في النهاية إلى الشركات والسفن الفردية، إلا أن السفن التجارية التي ترفع العلم الأمريكي والسفن التجارية المملوكة للولايات المتحدة، "تُنصح" بتجنب المنطقة "حتى إشعار آخر".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثيون خليج عدن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

سنتكوم تعلن تدمير سبع مسيّرات ومركبة تابعة للحوثيين في اليمن

أعلن الجيش الأميركي تدمير قواته لسبع مسيّرات ومركبة تُستخدم كمحطة للتحكم في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، إن قواتها "دمرت سبع طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران ومركبة واحدة لمحطة تحكم أرضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

تبين أن الطائرات… pic.twitter.com/QZWOVkBWxu — U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) June 29, 2024
وأضافت في بيان نشرته على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مساء الجمعة، إن "الضربات نفذت لأن المسيرات والمركبة شكلت تهديدا وشيكا لقوّات التحالف الأميركي والسفن التجاريّة في المنطقة".

وأضافت أن "هذه الإجراءات اتُخذت لحماية حرّية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا وسلامة".

 ومنذ تشرين الثاني /نوفمبر 2023، يشن الحوثيون هجمات بصواريخ ومسيّرات على سفن تجاريّة وحربية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنّها مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي أو متّجهة إلى موانئها، مؤكّدين أنّ ذلك يأتي دعما للفلسطينيّين في قطاع غزّة في ظلّ عدوان الاحتلال الإسرائيلي الدائرة منذ السابع من تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي.

وإلى جانب الحوثيون، يشكل حزب الله اللبناني ومجموعات مسلحة في العراق٬ محور دعم واسناد للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.


وبقيادة الولايات المتحدة٬ حليفة الاحتلال، تقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف ما تطلق عليه حماية الملاحة البحريّة في هذه المنطقة الاستراتيجيّة التي تمرّ عبرها 12بالمئة من التجارة العالميّة.

كما تستهدف القوّات الأميركيّة والبريطانيّة منذ 12 كانون الثاني/يناير الماضي الأهداف والمواقع التابعة للحوثيّين٬ ولمحاولة ردعهم.

وينفذ الجيش الأميركي بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيرات يقول إنها معدة للإطلاق، في حين تتعرض مدن في اليمن لغارات جوية متكررة تشنها بريطانيا والولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: تدمير 3 زوارق مسيرة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر خلال الـ24 ساعة الماضية
  • الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • سنتكوم تعلن تدمير سبع مسيّرات ومركبة تابعة للحوثيين في اليمن
  • «سنتكوم» تؤكد تدمير سبع مسيّرات ومحطة أرضية تابعة للحوثيين
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدميرها 7 طائرات مسيرة بمناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • سنتكوم تعلن تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم أرضية بمناطق الحوثيين
  • المركزية الأمريكية تعلن تدمير طائرة مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر