العرب القطرية:
2024-06-29@22:28:25 GMT

سفير هايتي يدشن جناح بلاده في إكسبو الدوحة

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

سفير هايتي يدشن جناح بلاده في إكسبو الدوحة

دشن سعادة السيد جان ماري فرانسوا جونيور غويلوم، سفير جمهورية هايتي لدى الدولة، جناح بلاده في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الذي يقام تحت شعار «صحراء خضراء.. بيئة أفضل».

شارك في قص شريط افتتاح الجناح المقام بالمنطقة الدولية بالمعرض المقام في حديقة البدع بقلب الدوحة، سعادة السفير بدر بن عمر الدفع المفوض العام لإكسبو 2023 الدوحة للبستنة، والسيد محمد علي الخوري الأمين العام للمعرض.


حضر حفل التدشين عدد من أصحاب السعادة سفراء الدول الصديقة وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة، ومفوضي أجنحة الدول المشاركة في المعرض الدولي.
ويقدم جناح جمهورية هايتي، لمحات مركزة عن واقع وجغرافيا وتراث وثقافة وتاريخ وثرواث هذه الدولة الواقعة في قارة أمريكا اللاتينية، وثالث أكبر دولة في منطقة البحر الكاريبي بعد كوبا والدومينيكان.
وتظهر مشاركة هايتي بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة التزامها القوي بجهود الحفاظ على البيئة والممارسات الصديقة للبيئة، إذ تعد موطنًا لمحميتين للمحيط الحيوي مصنفتين بقائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، هما لا سيلي، المشهورة بأشجار هيسبانيولا باينز المتوطنة، ولا هوت، موطن الضفادع المطرية المستوطنة.
وتأخذ جغرافيا هايتي شكل حدوة الحصان تقريبًا، وتتمدد ساحليا بطول 1,771 كيلو مترا في جزر الأنتيل الكبرى.
ويعرف الجناح، زوار معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، بأن هايتي أكبر منتج لنجيل الهند في العالم، وتوفر نحو نصف الإمدادات العالمية من هذا النبات المتداخل في صناعة العطور الفاخرة والزيوت العطرية، ويعمل ما يقرب من 40- 50 % من الهايتيين في القطاع الزراعي.
كما يقدم الجناح للزوار ثمار المانجو والكاكاو والبن والبابايا، أشهر المحاصيل في هايتي، خاصة حبوب البن، ذات المذاق القوي.
وتشكل هذه المحاصيل إلى جانب المنتجات الزراعية الأخرى نحو 6 % من إجمالي الصادرات، وتشمل إنتاج الذرة والفاصوليا والبطاطا الحلوة والفول السوداني والفستق والموز والبازلاء وقصب السكر والأرز.
إلى ما سبق يقدم الجناح نماذج من المنتجات والصناعات الهايتية المرتبط بعضها بالتراث والحياة اليومية مثل النسيج والملابس، والأحذية والمنتجات الخشبية والجلدية، والأثاث والمجوهرات والإكسسوارات، والمواد الغذائية المصنعة، والمنتجات الكيميائية.
وتعرف هايتي بأنها «لؤلؤة الكاريبي»، وأرض الجبال، لكونها أكثر البلدان الجبلية بالمنطقة.
وبحسب القائمين على الجناح لم تكن هايتي محصنة ضد التحديات البيئية المتمثلة في إزالة الغابات، وتُظهر مبادرات إعادة التشجير جنبًا إلى جنب مع عملية التجديد المرنة لهذه الطبيعة، علامات مشجعة على الحفاظ على البيئة، والسعي لتحقيق التنمية المستدامة.
وتعد هايتي كنزًا نباتيًا يضم مجموعة رائعة من العجائب الطبيعية، من بينها 143 نوعًا من المانجو، يقدم كل منها مذاقًا فريدًا من الحلويات الاستوائية، خاصة المانجو فرانسيك، ويحظى بشهرة دولية كبيرة.
كما تفتخر هايتي، المعروفة أيضا بكونها بلد الاكتشافات الفريدة، بوجود 5600 نوع من النباتات، منها 210 أنواع مستوطنة في جغرافيتها.
كما تُصنف هايتي في صدارة الدول صاحبة البصمة الكربونية المنخفضة، ما يعد دليلا على تفانيها في الحد من انبعاثات الغازات.
ويأخذ جناح هايتي زواره في رحلة إلى قلعة «لافيرير» الواقعة أعلى قمة التلال الهايتية، وهي أعجوبة التراث العالمي والمدرجة بقائمة التراث العالمي بـ»اليونسكو».
وتعتبر هذه القلعة الحجرية الضخمة، التي بنيت في القرن التاسع عشر، رمزًا لاستقلال هايتي وصمودها، وقد بذل الهايتيون الأحرار مجهودًا هائلًا، في بنائها، بعد أن ناضلوا بلا كلل من أجل حريتهم، من الاستعمار.
وبحسب وزارة السياحة في هايتي، تقف القلعة منارة تراثية متفردة، تجتذب الزوار من جميع أنحاء العالم من المعجبين بعظمتها والمغرمين بالتعرف على تاريخ البلاد الغني.
كما تروج الملصقات بالجناح للسياحة في هايتي بلد شواطئ الرمال البيضاء والمناظر الجبلية والمناخ الدافئ على مدار العام.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة سفير هايتي إکسبو 2023 الدوحة للبستنة

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو

أبوظبي: «الخليج»
ترأس مبارك راشد المنصوري رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية اجتماع المجلس الخامس لعام 2024 الذي انعقد أمس الأول.

الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو


وبدأ الاجتماع بترحيبه بأعضاء المجلس، ثم شّرع المجلس في مناقشة جدول الأعمال حيث صادق على محضري اجتماعيه السابقين (3) و(4) وعلى قراره المتخذ بالتمرير رقم (5) لسنة 2024، كما صادق على جدول متابعة إدارة الهيئة للقرارات والتوصيات الصادرة عن المجلس، واعتمد القرارات والتوصيات المتخذة من اللجان المنبثقة عنه وهي لجنة الاستثمار، ولجنة التدقيق والمخاطر، واللجنة العليا للموارد البشرية والمكافآت.
أقر المجلس الحساب الختامي للهيئة لعام 2023، كما اطلع على التقرير المالي لشهر مايو 2024 وناقش مستجدات مشروع التحول الرقمي وشمول العاملين بنمط العمل الجزئي بأحكام قانون المعاشات ونتائج تقييم أداء موظفي الهيئة لعام 2023، كما اطلع على تقرير أداء الاستثمار حتى مايو 2023، ثم انتقل لمناقشة المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.
ومن الجدير بالذكر أن إحصائيات الهيئة عن شهر مايو 2024 تشير إلى أن عدد المشتركين بلغ (130,678) مشتركاً، مقارنة بنحو (101,045) مشتركاً عن مايو من العام الماضي، كما بلغ عدد جهات العمل المسجلة في الهيئة (16,526) جهة مقارنة بنحو (12,246) في مايو من العام الماضي 2023.
وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المتقاعدين بلغ حسب إحصائيات شهر مايو 2024 نحو (20,588) متقاعداً مقارنة بنحو (19,548) متقاعداً في مايو من عام 2023، كما بلغ عدد المستحقين (8,311) مستحقاً، مقارنة بنحو (8,368) مستحقاً عن نفس الشهر من العام الماضي.
وعلى مستوى النفقات التأمينية فقد بلغت قيمتها في شهر مايو من العام الجاري (442,803,611) درهم، مقارنة بنحو (412,665,774) درهم عن نفس الشهر من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • سفير سيرلانكا لـ "عاجل": 200 ألف سيرلانكي في السعودية.. وأتمنى عودة رحلات الخطوط السعودية
  • «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024»
  • الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو
  • أردوغان يؤكد استعداد بلاده للتطبيع مع النظام السوري.. "يمكننا اللقاء مع الأسد"
  • أردوغان يؤكد استعداد بلاده للتطبيع مع النظام السوري.. يمكننا اللقاء مع الأسد
  • سفير خادم الحرمين بكوريا: الجناح السعودي في معرض سيئول يستعرض الجوانب الثقافية في المملكة
  • مهرجان المانجو ينطلق في «إكسبو خورفكان» اليوم
  • سفير سلوفينيا بالقاهرة يشيد بدور مصر الداعم لتحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط
  • «الجناح الإماراتي» في «طانطان الثقافي».. ساحة نابضة بالتراث
  • كان يمارس نشاطه الإجرامي في الكحالة ومحيطها.. هكذا أوقف سارق دراجات آلية في الجناح